العدد 5059 - الأربعاء 13 يوليو 2016م الموافق 08 شوال 1437هـ

أول قافلة مساعدات منذ يونيو تدخل حياً محاصرا في حمص

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن أول قافلة مساعدات منذ يونيو/ حزيران وصلت اليوم الخميس (14 يوليو/ تموز 2016) إلى حي الوعر المحاصر في مدينة حمص السورية.

وقالت انجي صدقي المتحدثة باسم اللجنة إن 19 شاحنة تنقل دقيق (طحين) القمح ومواد طبية ومياها ومواد صحية وصلت في إطار قافلة مشتركة مع الأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وكانت القافلة السابقة وصلت الوعر في 16 يونيو/ حزيران الماضي.

ودعت وكالات الإغاثة في سورية مراراً إلى تسهيل الوصول بانتظام للمناطق المحاصرة قائلة إن الشحنات غير المنتظمة سرعان ما تنفد. وتقول الأمم المتحدة إن هناك أكثر من نصف مليون شخص يعيشون في 18 منطقة في مختلف أرجاء سورية تحاصرها القوات المتحاربة في الصراع الدائر منذ أكثر من خمس سنوات. وسجلت وكالات الإغاثة حالات وفاة بسبب الجوع في بلدة مضايا التي تحاصرها قوات الحكومة في وقت سابق هذا العام.

وقال مستشار الشئون الإنسانية بالأمم المتحدة، يان إيجلاند الشهر الماضي إنه باستثناء بعض التحركات الإيجابية في الفترة الأخيرة لم يرفع حصار واحد وازداد القتال سوءاً. وأضاف كذلك إنه ليس هناك ما يضمن أن حرية وصول المساعدات التي أتيحت بضغوط أميركية وروسية ستستمر.

وتعطي الحكومة السورية موافقات مؤقتة وغالباً ما تكون مشروطة لعبور قوافل المساعدات. وتقول المعارضة إن هذه مؤامرة من جانب دمشق لإبطال الضغوط الدولية من أجل اتاحة الحرية الكاملة لدخول المساعدات الإنسانية التي يعتبر لزاما على سورية إتاحتها بحكم القانون الدولي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً