العدد 5059 - الأربعاء 13 يوليو 2016م الموافق 08 شوال 1437هـ

واشنطن بوست: قيادة أميركية روسية مشتركة ومركز مراقبة في الاردن لضرب داعش والنصرة

حمل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى موسكو اليوم الخميس (14 يوليو / تموز 2016) مقترحات لتعزيز التعاون العسكري وفي مجال المعلومات ضد تنظيم داعش والقاعدة في سوريا رغم الشكوك التي تساور المسؤولين الأمريكيين.

ومن المقرر أن يلتقي كيري بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء اليوم الخميس وبوزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف غدا الجمعة ووصف مسؤولون أمريكيون الزيارة بأنها اختبار لرغبة موسكو في المساعدة في إحياء عملية السلام في سوريا.

وسوف يمثل مدى التنسيق الذي تحدده وثيقة مسربة نشرتها صحيفة واشنطن بوست في وقت سابق من اليوم الخميس نقلة نوعية بعد سنوات من الخلاف بين واشنطن وموسكو اللتين تساندان جهات متعارضة في الصراع السوري المستمر منذ أكثر من خمس سنوات.

وتدعو الوثيقة المنشورة في واشنطن بوست إلى تبادل معلومات المخابرات لتحديد أهداف القيادة ومعسكرات التدريب وخطوط الإمداد ومقرات جبهة النصرة جناح تنظيم القاعدة في سوريا. ووفقا للوثيقة ربما تنفذ طائرات أمريكية أو روسية ضربات جوية على تلك الأهداف.

وأضافت الوثيقة أن التنسيق الموسع بين الولايات المتحدة وروسيا يمكن أن يتم من خلال مجموعة عمل مشتركة يكون مقرها في محيط العاصمة الأردنية عمان.

وستقيم كل من الولايات المتحدة وروسيا مقرا منفصلا للعمليات ومكتبا للتنسيق ترسل كل منهما إليه مسؤولين كبار ورجال مخابرات وخبراء في تخطيط الضربات والاستهداف.

وأضافت الوثيقة أن الجانبين سيتخذان القرار بشأن موعد بدء الضربات الجوية المتزامنة ضد أهداف جبهة النصرة ووقف كل الأنشطة العسكرية الجوية السورية في مناطق محددة يتم الاتفاق عليها ما عدا الأغراض غير القتالية.

ويسمح الاقتراح بأنشطة عسكرية جوية سورية ضد النصرة خارج المناطق المحددة إذا ما سيطرت النصرة على مناطق هناك.

كما يسمح أيضا لروسيا باستخدام القوة الجوية دفاعا عن قوات الحكومة السورية من هجمات النصرة من منطقة محددة إذا تم الاتفاق سلفا على ذلك مع الولايات المتحدة.

ورفض كيري التعليق عندما سئل عن ذلك التقرير في باريس قبل مغادرته متجها إلى موسكو.

وقال للصحفيين "سأدلي بتصريحات ... سأذهب إلى موسكو والتقي بالرئيس بوتين الليلة. سيكون لدينا وقت كاف للحديث عن ذلك وسأشرح لكم جميعا أين نقف."

وردا على سؤال عن تقرير الصحيفة قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إنه لن يعلق قبل سماع المسؤولين الروس للمقترحات من كيري نفسه. وأضاف المتحدث أن روسيا تفضل بشكل عام التعاون مع الولايات المتحدة بشأن سوريا. ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن المتحدثة باسم الخارجية ماريا زاخاروفا قولها إن موسكو ليست راضية عن وتيرة التعاون في هذا الشأن.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية لرويترز إن كيري سيناقش كيفية التعامل مع تنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة في سوريا وجهود الحد من العنف والسماح بوصول المساعدات الإنسانية وسبل التحرك نحو الانتقال السياسي.

وقال المسؤول "في الوقت الراهن لا ننفذ أو ننسق لعمليات عسكرية مع روسيا. وليس واضحا ما إذا كنا سنصل لاتفاق بهذه الشأن."

وقال مسؤول أمريكي آخر إن هناك مشكلتين كبيرتين أدتا إلى انهيار اتفاق وقف الأعمال القتالية في سوريا وهما عدم احترام الحكومة السورية للاتفاق وأنشطة جبهة النصرة.

وأضاف أن الوقت ينفد أمام إحياء الجهود التي تقود لحل سياسي.

وقال المسؤول "نحن هنا لنختبر ... ما إذا كان ذلك سيفلح لبذل محاولة مع الروس ومعرفة ما إذا كان بمقدورنا حل المشكلتين الكبيرتين أمام وقف الأعمال القتالية وإعادة الأمر إلى مساره."

وقال مسؤول أمريكي ثالث إن التوقعات "محدودة للغاية".

لكنه أضاف "إما أن نجد سبيلا لفعل شيء تجاه ذلك أو لا. وإذا لم نتمكن فإن كل الأمور ستنهار. سيكون ذلك نهاية لوقف الأعمال القتالية ولن يكون هذا جيدا لروسيا ولا للولايات المتحدة ولا العالم والأهم ولا للشعب السوري."

ويواجه كيري معارضة قوية لجهود التقارب مع روسيا من جانب مسؤولي الدفاع والمخابرات الذين يعتبرون أن أهداف البلدين متعارضة تماما في هذا البلد. وتساند موسكو الأسد بينما تقول واشنطن وحلفاؤها أن عليه التنحي.

كما تأتي زيارة كيري -وهي الثانية للعاصمة الروسية هذا العام- في وقت تشهد فيه العلاقات الأمريكية الروسية توترا مع تبادل الجانبين طرد دبلوماسيين وقيام قوات روسية بمناورات عدائية تجاه طائرات وسفن أمريكية وتجاهل وقف العمليات القتالية في سوريا حيث قصفت روسيا جماعات مسلحة تدعمها الولايات المتحدة هناك.

وما زالت العلاقات بين موسكو وواشنطن متوترة أيضا بسبب الأزمة الأوكرانية وبسبب ما يعتبره الكرملين أنشطة غير مبررة لحلف شمال الأطلسي بالقرب من حدود روسيا مما أثار المخاوف من تحول الخلافات إلى مواجهات إما بشكل عارض في سوريا أو نتيجة خطأ في التقدير خلال المجابهات الجوية والبحرية من البلطيق إلى البحر الأسود.

وعبر قائد قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ويحارب الدولة الإسلامية اللفتنانت جنرال شون ماكفرلاند عن مخاوف الجيش الأمريكي من نوايا روسيا في سوريا.

وقال للصحفيين في بغداد "سأكون حذرا قليلا حيال إعطاء الكثير من المعلومات للروس لكنني أثق تماما بأن مسؤولينا الحكوميين يدركون هذا الأمر ويعرفون أنهم سيتوصلون إلى أمر ما منطقي".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً