العدد 5060 - الخميس 14 يوليو 2016م الموافق 09 شوال 1437هـ

بالصور... 84 قتيلاً بينهم 10 أطفال وفتيان في اعتداء في نيس بفرنسا دهساً بشاحنة خلال احتفالات العيد الوطني

اهم التحديثات

أعلن القاضي المكلف التحقيق في اعتداء نيس (جنوب شرق) أن الاعتداء الذي نفذه أمس الخميس (14 يوليو/ تموز 2016)  شخص من أصل تونسي بواسطة شاحنة خلال احتفالات العيد الوطني الفرنسي أسفر عن مقتل 84 شخصاً "بينهم عشرة أطفال وفتيان".

وأوضح القاضي فرنسوا مولان، مدعي باريس الذي يشرف على النيابة الفرنسية لمكافحة الإرهاب، أن 202 شخص أصيبوا أيضاً في الاعتداء بينهم 52 في حالة حرجة بين الموت والحياة.

ووقع الاعتداء في مدينة نيس في جنوب فرنسا في اعتداء نفذه سائق شاحنة دهس جمعا من الناس كانوا محتشدين في جادة بروميناد ديزانغليه السياحية المطلة على البحر المتوسط لمشاهدة الالعاب النارية بمناسبة احتفالات العيد الوطني.

وبعد ثمانية اشهر على اعتداءات باريس التي اوقعت 130 قتيلا، غرقت فرنسا مجددا في مشاهد من الرعب والدماء، وهذه المرة في منطقة سياحية مقصودة جدا على شاطىء الكوت دازور.

واعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند فجر الجمعة انه "لا يمكن انكار الطابع الارهابي" لاعتداء نيس "الوحشي".

وكان هولاند قطع زيارة الى افينيون (جنوب شرق) وقرر العودة الى باريس حيث شارك في اجتماع لخلية الازمة التي شكلتها وزارة الداخلية ليل الخميس الجمعة بعد الاعتداء، ثم عاد الى قصر الاليزيه.

وقالت الرئاسة الفرنسية انه عبر عن "دعمه لابناء مدينة نيس وتضامنه معهم".

وقال هولاند في خطابه عبر التلفزيون ان حالة الطوارئ في فرنسا ستمدد لثلاثة اشهر، داعيا المواطنين الاحتياطيين في الجيش الفرنسي الى المشاركة في تعزيز الامن.

كما اعلن ان فرنسا ستعزز تدخلها في سوريا والعراق اثر الاعتداء.

ولم يصدر بعد اي تبن للاعتداء، لكنه يحمل بصمات جهاديين.

وتسلم فرع مكافحة الارهاب في النيابة العامة الفرنسية التحقيق.

واوضح مصدر قضائي ان شاحنة بيضاء اندفعت باقصى سرعة في اتجاه الحشد الذي كان يضم الآلاف وبينه العديد من الجانب، وحصدت ضحايا على مسافة كيلومترين. وحصل ذلك في وقت كان عرض الالعاب النارية يشارف على نهايته.

واعلنت وزارة الداخلية ان الشرطة قتلت سائق الشاحنة.

وقال رئيس مجلس منطقة نيس كريستيان ايستروزي "كانت هناك اسلحة واسلحة ثقيلة داخل الشاحنة".

وافاد صحافي في وكالة فرانس برس كان في المكان ان الشاحنة هي شاحنة تبريد، وانها دهست اشخاصا كثيرين ما تسبب بحالة هلع.

وقال الصحافي روبرت هولواي "كانت الفوضى عارمة. رأيت اناسا مصابين وحطاما يتطاير في كل مكان. رأيت اناسا يصرخون".

واضاف "مرت الشاحنة بقربي، ولم تكن لدي الا ثوان معدودة لاتنحى".

وتابع "قفزت جانبا، واضطررت لان اخبئ وجهي كي لا يصيبني الحطام".

وعثرت السلطات داخل الشاحنة على اوراق ثبوتية لمواطن فرنسي-تونسي، كما افاد مصدر امني.

وقرابة الساعة 01,20 ت غ، قال المصدر ان "عملية التعرف على هوية سائق الشاحنة لا تزال جارية"، مشيرا الى ان الاوراق الثبوتية التي عثر عليها تعود لرجل عمره 31 عاما ومقر اقامته نيس.

واثر الاعتداء فرضت السلطات طوقا امنيا في المكان ودعت المواطنين لملازمة الاماكن التي يتواجدون فيه.

- جثث مغطاة - وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية بيار هنري برانديه ان "التحقيقات جارية حاليا لمعرفة ما اذا كان منفذ الاعتداء تصرف بمفرده ام كان لديه شركاء تمكنوا من الفرار، السبب الذي يدفعنا الى دعوة الناس لملازمة منازلهم".

وانتشر عدد كبير من افراد الشرطة والجيش في المكان.

وكان في الامكان رؤية الجثث على الارض، وقد تمت تغطيتها، بينما وقف اشخاص يبكون وفي حالة صدمة على رصيف مغطى بالدم.

ونتيجة اجواء الرعب، سرت شائعات عن عمليات احتجاز رهائن تم تناقلها لساعات على الرغم من صدور نفي رسمي لها.

ودان الرئيس الاميركي باراك اوباما بشدة "ما يبدو انه اعتداء ارهابي مروع".

وقال في بيان "نحن متضامنون مع فرنسا، أقدم حليف لنا، في الوقت الذي تواجه فيه هذا الاعتداء".

واكد الرئيس الاميركي ان الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة السلطات الفرنسية في التحقيق لكشف المسؤولين عن هذه المأساة.

بدورها عبرت الحكومة البريطانية عن "صدمتها" ازاء الاعتداء "المروع"، مؤكدة ان رئيسة الوزراء تيريزا ماي تتابع تطورات الوضع وان حكومتها مستعدة لمساعدة نظيرتها الفرنسية.

وتعيش فرنسا التي تعرضت لاعتداءين داميين منذ كانون الثاني/يناير في هاجس حصول اعتداءات جديدة.

وأوقعت اعتداءات 7 و8 و9 كانون الثاني/يناير 17 قتيلا في باريس ومحيطها، بينما قتل 130 شخصا في تفجيرات واطلاق نار في باريس في 13 تشرين الثاني/نوفمبر نفذها عناصر من تنظيم "داعش" قتل 15 منهم، معظمهم بتفجير نفسه. بينما اوقفت السلطات الفرنسية والبلجيكية عشرين مشتبها به على خلفية تلك الاعتداءات.

إلى ذلك، اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية جون كيربي اليوم ان اميركيين قتلا في اعتداء نيس بجنوب شرق فرنسا الذي اوقع ما لا يقل عن 84 قتيلا ليل الخميس.

وقال المتحدث في بيان في وقت يزور وزير الخارجية جون كيري موسكو لبحث النزاع في سوريا "يمكننا في الوقت الحاضر ان نؤكد مقتل مواطنين اميركيين في اعتداء نيس في 14 تموز/يوليو".

من جانبها، قالت مصادر أمنية تونسية اليوم إن المهاجم الذي قاد شاحنة ودهس بها حشدا من الناس في مدينة نيس الفرنسية ينتمي لبلدة مساكن التونسية التي زارها للمرة الأخيرة قبل أربع سنوات.

وأضافت المصادر أن الرجل الذي ذكرت مصادر بالشرطة الفرنسية أنه يدعى محمد لحويج بوهلال (31 عاما) لم يكن معروفا لدى السلطات التونسية بأنه يتبنى فكراً متطرفاً.

وقالت إن بوهلال متزوج وله ثلاثة أبناء. ولم تذكر المصادر إلى متى كان يقيم في تونس.

وتقع مساكن على بعد نحو عشرة كيلومترات خارج مدينة سوسة الساحلية.

صورة لبطاقة منفذ الهجوم
صورة لبطاقة منفذ الهجوم
1541 3:41 م

وزير الداخلية الفرنسي لا يؤكد وجود صلات بين منفذ اعتداء نيس والتطرف الإسلامي

باريس - أ ف ب

رفض وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف اليوم الجمعة (15 يوليو/ تموز 2016) تأكيد وجود صلات بين سائق الشاحنة الفرنسي التونسي منفذ اعتداء نيس، والتطرف الإسلامي، معاكسا بذلك تصريحات لرئيس الوزراء مانويل فالس.

وردا على سؤال لقناة "تي اف 1" الفرنسية الخاصة "هل يمكنكم هذا المساء أن تقولوا لنا انه على صلة بالإسلام المتشدد؟"، قال الوزير "كلا".

وكان فالس وصف في وقت سابق منفذ الاعتداء بانه "ارهابي على صلة على الارجح بالتطرف الاسلامي بطريقة او اخرى".

1529 3:29 م

أوباما يجدد عزمه على "تدمير" تنظيم "داعش"

واشنطن - أ ف ب

كرر الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الجمعة (15 يوليو/ تموز 2016) من البيت الأبيض عزمه على "تدمير" تنظيم "داعش"، غداة الاعتداء الذي شهدته مدينة نيس الفرنسية وخلف 84 قتيلاً.

وأكد اوباما تصميمه على تحقيق هذا الهدف مع "التزام قيم التعددية والتنوع والحرية التي كان الناس يحتفلون بها في نيس يوم 14 يوليو"، واصفاً الاعتداء بأنه "مأسوي ومرعب" يستهدف "الحرية والسلام".

1442 2:42 م

رئيس وزراء فرنسا: منفذ اعتداء نيس على صلة بالتطرف... و"التحالف" سيعزز قدراته العسكرية ضد "داعش"

 باريس - أ ف ب

 قال رئيس وزراء فرنسا مانويل فالس اليوم الجمعة (15 يوليو/ تموز 2016) إن سائق الشاحنة الفرنسي-التونسي الذي دهس جموعاً مساء أمس (الخميس) بنيس ما أوقع 84 قتيلاً على الأقل، "إرهابي، له صلة على الأرجح بالتطرف الإسلامي".

وأوضح على قناة "فرانس2" العامة أن السائق "هو إرهابي مرتبط على الأرجح بالتطرف الإسلامي بطريقة أو بأخرى (...) نعم انه عمل إرهابي وسنرى من تواطأ فيه".

وأعلن فالس أن التحالف الدولي بقيادة واشنطن سيعزز قدراته العسكرية ضد تنظيم "داعش" وذلك أثناء اجتماع وزراء دفاع دول التحالف في 20 يوليو بواشنطن.

وقال في "سنعزز قدرات التحالف" خلال هذا الاجتماع "البالغ الأهمية".

 

1316 1:16 م

أجانب من دول عدة بين ضحايا اعتداء نيس

نيس - أ ف ب

قضى أشخاص من جنسيات عدة في الاعتداء الذي أوقع ما لا يقل عن 84 قتيلاً وعشرات الجرحى في نيس بجنوب شرق فرنسا مساء أمس الخميس (14 يوليو/ تموز 2016).

من الضحايا الأجانب الذي تم التعرف إليهم:

- ثلاثة ألمان بحسب بيان لبلدية برلين التي لم توضح أعمار الضحايا. وهم مدرسة وتلميذان.

- أميركيان بحسب الخارجية الأميركية. وذكرت صحيفة اوستن اميريكن ستايتسمان بتكساس انهما شون كوبلاند (51 عاما) وابنه برودي (11 عاما) وكانا في اجازة اسرية بنيس بعد رحلة سياحية في برشلونة باسبانيا.

- سويسريان هما امرأة وطفل بحسب الخارجية السويسرية.

- شاب تونسي (29 عاما) اسمه بلال لبعاوي يتحدر من القصرين بوسط تونس الغربي مقيم في فرنسا، بحسب بيان لوزارة الخارجية التونسية، اضافة الى امراة اسمها الفة خلف الله مولودة في ليون بجنوب شرق فرنسا فقد ايضا طفلها في الاعتداء، فضلا عن محمد التوكابري المولود في تونس والذي يعمل ميكانيكيا في نيس.

- مغربية (60 عاما) اسمها فاطمة شريحي تقيم في نيس وأم لسبعة اطفال، بحسب معلومات حصلت عليها فرانس برس من صديق احد الأبناء.

- ثلاثة جزائريين بينهم طفلان بحسب المتحدث باسم الخارجية الجزائرية الذي لم يحدد عمر الطفلين.

- روسية بحسب موقع وزارة الخارجية الروسية على فيسبوك وهي طالبة في العشرين من العمر تدعى فيكتوريا سافتشنكو وكانت تمضي اجازة في فرنسا مع صديقة اصيبت في ساقيها.

- ارمنية قتلت في الاعتداء بحسب خارجية ارمينيا.

- اوكراني قتل واصيب آخر، بحسب تغريدة لوزير خارجية بلدهما.

ومن بين عشرات الجرحى هناك بريطاني على الاقل بحسب لندن، ورومانيان هما حاليا في المستشفى بحسب بوخارست اضافة الى طفلين هولنديين.

1314 1:14 م

أوباما يأمر بتنكيس الأعلام فوق مباني الحكومة حدادا على ضحايا هجوم نيس

واشنطن - رويترز

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي باراك أوباما أمر اليوم الجمعة (15 يوليو/ تموز 2016) بتنكيس الأعلام فوق البيت الأبيض والمباني الحكومية الأخرى حدادا على ضحايا هجوم نيس في فرنسا.

وأودى الهجوم الذي وقع مساء أمس (الخميس) بحياة 84 شخصا على الأقل ويتوقع أن يتحدث أوباما علنا عن الهجوم في البيت الأبيض اليوم الجمعة الساعة 1910 بتوقيت جرينتش.

1243 12:43 م

ثلاثة جزائريين بينهم طفلان قتلوا في اعتداء نيس بفرنسا

الجزائر - أ ف ب

أعلن المتحدث باسم الخارجية الجزائرية اليوم الجمعة (15 يوليو/ تموز 2016) أن ثلاثة جزائريين بينهم طفلان، قتلوا في الاعتداء الذي شهدته مدينة نيس جنوب شرق فرنسا مساء الخميس وخلف 84 قتيلاً على الأقل.

وأوضح المتحدث عبد العزيز الشريف في تصريح للتلفزيون الجزائري العام "هناك ضحايا جزائريون ضمن ضحايا اعتداء نيس الارهابي. امرأة تبلغ السبعين من العمر وطفلان".

ولم يحدد عمري الطفلين اللذين كانا مع جدتهما وهي فرنسية متزوجة من جزائري.

والسبعينية الجزائرية التي قضت في الاعتداء ليست من الاسرة ذاتها، وكانت تزور ابنتها في نيس.

وأوضح المتحدث أن الحصيلة ليست نهائية.

وعبر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في برقية بعث بها إلى نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند، عن"بالغ استنكاره" إثر الاعتداء "الإرهابي البشع" في نيس.

ودعا "المجموعة الدولية إلى التصدي صفا واحدا لهذه الآفة في كنف تضامن ملموس بقدر أوفى وتحت إشراف منظمة الأمم المتحدة".

 

1144 11:44 ص

"الخارجية التونسية" تعلن وفاة ثلاثة تونسيين في حادثة الدهس في نيس

تونس - د ب أ

أكدت وزارة الخارجية التونسية اليوم الجمعة (15 يوليو/ تموز 2016) وفاة ثلاثة مواطنين تونسيين في أحداث مدينة نيس الفرنسية أمس (الخميس).

وقالت الخارجية في بيانٍ لها إن مواطنة تونسية تدعى ألفة بنت السويح خلف الله توفيت في عملية الدهس بمدينة نيس في حين فقد ابنها كلال  (4 سنوات).

كما أفادت الخارجية بوفاة مواطن تونسي آخر يدعى محمد بن عبد القادر التوكابري ويعمل ميكانيكيا بنيس.

وكانت الخارجية قد أعلنت في وقت سابق عن وفاة المواطن بلال اللباوي ليرتفع بذلك عدد الضحايا التونسيين الذي ماتوا دهساً في الاعتداء إلى ثلاثة.

1121 11:21 ص

المدعي العام: لم يتضح إن كان منفذ هجوم نيس تحرك بمفرده أم ضمن مجموعة

باريس - رويترز

 قال المدعي العام لباريس اليوم الجمعة (15 يوليو/ تموز 2016) إن مسئولي الأمن الفرنسيين ما زالوا يبحثون ما إذا كان سائق شاحنة صدم حشدا في مدينة نيس تحرك من تلقاء نفسه أو ضمن مجموعة لكن الهجوم يحمل بصمات المتشددين.

وأضاف فرانسوا مولان في مؤتمر صحفي أن التحقيق "سيحاول تحديد ما إذا كان قد استفاد من شركاء وسيحاول أيضا معرفة إن كان محمد لحويج بوهلال له صلات بتنظيمات إرهابية."

ومضى قائلا "على الرغم من عدم إعلان أي جهة مسؤوليتها عن هجوم أمس فإن هذه النوعية (من الهجمات) تتناسب تماما مع الدعوات للقتل التي تصدر عن هذه التنظيمات الإرهابية."

وأضاف مولان أن المهاجم أطلق النار عدة مرات على رجال الشرطة قبل إيقاف شاحنته وقتله وقال إن الشرطة تحتجز زوجة بوهلال السابقة.

وعثرت الشرطة على مسدس وعدة أسلحة مزيفة في مقدمة الشاحنة. وصادرت فيما بعد هاتفا وجهاز كمبيوتر من منزله.

1017 10:17 ص

مصدر في الشرطة: توقيف الزوجة السابقة لمنفذ اعتداء نيس

باريس - أ ف ب

أوقف المحققون الفرنسيون اليوم الجمعة (15 يوليو/ تموز 2016) الزوجة السابقة لمنفذ اعتداء نيس مساء أمس (الخميس) والذي يتحدر من أصل تونسي، وفق ما أفاد مصدر في الشرطة.

ويسعى المحققون إلى تحديد دوافع محمد لحويج بوهلال (31 عاماً) الذي اندفع بشاحنة كبيرة وقتل 84 شخصا على الأقل، وذلك عبر الاستماع إلى اقربائه، إضافة إلى سعيهم لمعرفة ما إذا كان هذا الشخص المقيم في نيس (جنوب شرق) قد تعاون مع شريك.

843 8:43 ص

مسئول: إخلاء مطار نيس بعد العثور على حقيبة بلا صاحب

باريس - رويترز

 قال مسئول بمطار نيس إنه يجري إخلاء المطار بعد العثور على حقيبة بلا صاحب في مبنى الركاب 1.

وأضاف المسؤول أن هذا الإجراء احترازي بعد الهجوم الذي وقع بالمدينة الليلة الماضية وأسفر عن مقتل 84 على الأقل وإصابة العشرات.

840 8:40 ص

رجل على متن دراجة نارية حاول اعتراض الشاحنة التي دهست الحشد في نيس

روى الصحافي الالماني ريتشارد غوتهار ان رجلا على متن دراجة نارية حاول اعتراض الشاحنة التي اندفعت على حشد يحتفل بالعيد الوطني في نيس في جنوب شرق فرنسا مساء أمس الخميس (14 يوليو/ تموز 2016).

وقال غوتهار في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس من برلين "كنت على شرفة (فندق) مطل مباشرة على جادة +برومناد دي انغليه+ ورأيت اشخاصا يحتفلون بعيد (الرابع عشر من تموز/يوليو) وفجاة اتجهت شاحنة نحو الحشد".

واوضح غوتهار الذي يعمل صحافيا مستقلا "كان السائق يسير بسرعة بطيئة جدا وهو امر غريب". واضاف "لحقت به دراجة نارية كانت تسير وراءه ثم حاولت تجاوزه، حتى ان سائقها حاول فتح باب سائق الشاحنة، الا انه سقط ارضا وسحقته عجلات الشاحنة".

وصور غوتهار على هاتفه النقال ما حصل، وبثت شبكة "ايه ار دي" الالمانية الرسمية التسجيل.

واوضح غوتهار "رأيت ايضا شرطيين اثنين يطلقان النار على الشاحنة، وعندها زاد السائق السرعة فجأة واندفع باتجاه الحشد وهو ينحرف بالشاحنة من جانب الى آخر. بعدها جرى اطلاق النار من أسلحة عدة طيلة 15 الى 20 ثانية".

وتابع الشاهد ان الامر كله "استغرق 60 ثانية لا اكثر من البداية وحتى النهاية"، موضحا انه نزل بعدها الى الشارع وهناك لاحظ الذعر بين الناس وشاهد 12 جثة ارضا.

وقال الصحافي في فرانس برس روبرت هولواي الذي كان يحضر الاحتفالات "كانت فوضى عارمة والناس يصرخون... رأينا اشخاصا مصابين وحطاما في كل مكان".

وقتل ما لا يقل عن 84 شخصا من بينهم طفلان في الاعتداء الدامي الجديد الذي ضرب فرنسا، ونقل اكثر من خمسين طفلا الى المستشفيات.

704 7:04 ص

ايران تدين بشدة اعتداء نيس "الارهابي"

طهران - أ ف ب

دانت ايران بشدة اليوم الجمعة (15 يوليو/ تموز 2016) الاعتداء الذي اودى بحياة 84 شخصا على الاقل في نيس جنوب فرنسا ودعت الى الوحدة من اجل "اجتثاث الارهاب".

وقدم المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي في بيان تعازي ايران الى فرنسا التي ضربها الاعتداء اثناء الاحتفال بعيدها الوطني.

وقال ان جمهورية ايران الاسلامية "تدين بشدة العمل الاجرامي الارهابي في نيس" حيث انقض فرنسي تونسي بشاحنة على الجموع حاصدا 84 قتيلا على الاقل وعشرات الجرحى قبل ان تقتله الشرطة.

وقال قاسمي "كما قلنا في الماضي، فان الارهاب آفة لا يمكن اجتثاثها من دون الوحدة والتعاون الدوليين"، مضيفا ان اي سياسة تقوم على "الكيل بمكيالين في مكافحة الارهاب ستمنى بالفشل".

وذكرت وكالة الانباء الايرانية "ايسنا" ان رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية كلود بارتولون ارجأ بعد اعتداء نيس زيارته الى طهران حيث كان سيلتقي السبت رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني.

703 7:03 ص

الادعاء العام الفرنسي يكشف عن اسم مرتكب هجوم نيس

باريس - د ب ا

قال المدعى العام الفرنسي إن سائق الشاحنة التي دهست حشداً من الناس ما أسفر عن مقتل 84 شخصا على الأقل في نيس، شخص تونسي يدعى محمد لحويج بوهلال.

وقال المدعي العام فرانسوا مولين خلال مؤتمر صحفي اليوم الجمعة (15 يوليو/ تموز 2016) في باريس إن بوهلال كان يقيم في نيس.

وأضاف مولين أن التحقيق لا يزال في بدايته.

وكشف مولين أنه جرى تحديد هوية بوهلال بواسطة رخصة القيادة وبطاقة البنك الموجودة في الشاحنة، بالإضافة إلى هاتف محمول والعديد من الأسلحة.

603 6:03 ص

الرئيس العراقي يعزي هولاند بعد اعتداء نيس

بغداد - أ ف ب

أعرب الرئيس العراقي فؤاد معصوم الجمعة في رسالة الى نظيره الفرنسي فرانسو هولاند عن تعازيه بعد "الجريمة الارهابية" التي وقعت في نيس جنوب فرنسا، وادت الى مقتل ما لا يقل عن 84 شخصا، مؤكدا على اهمية التعاون الدولي في "محاربة الارهاب".

وجاء في الرسالة التي نشرت على الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية "يغمرنا الالم الشديد حيال ضحايا جريمة حادث الدهس الإرهابي في مدينة نيس الليلة الماضية".

واضاف "اعرب لكم باسمي شخصيا وباسم حكومة وشعب العراق عن مشاعرنا العميقة بالمواساة وعن تضامننا العميق مع شعب الجمهورية الفرنسية الصديق، وعائلات الضحايا، وادانتنا بشدة لهذا العمل الهمجي الذي يتنافى مع كافة الشرائع السماوية والقيم الانسانية".

واضاف ان " جريمة الدهس الارهابية النكراء في نيس تؤكد من جديد أهمية تعزيز التضامن والتعاون بين الأسرة الدولية وتفعيل كل الوسائل اللازمة لمحاربة الارهاب بكافة أشكاله".

شهدت فرنسا اعتداء مروعا مساء الخميس في يوم عيدها الوطني في 14 تموز/يوليو اذ تمثل بقيام مهاجم بشاحنته على الحشود المتجمعة لمشاهدة عرض الالعاب النارية التقليدي بهذه المناسبة في نيس جنوب شرق البلاد فقتل منهم 84 على الاقل.

556 5:56 ص

كيري: هجوم نيس يؤكد الحاجة لتسريع وتيرة جهود التصدي للإرهاب

موسكو - رويترز

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الجمعة لنظيره الروسي سيرجي لافروف في موسكو إن الهجوم الذي وقع في مدينة نيس الفرنسية يظهر الحاجة إلى تسريع الجهود الدولية للتصدي للإرهاب خاصة في سوريا.

وقال كيري الذي أجرى محادثات في وقت متأخر أمس مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنصبت على الصراع في سوريا إن المحادثات كانت بناءة و"صريحة للغاية وجادة جدا".

لكن المتحدث باسم الكرملين قال إن بوتين وكيري لم يتطرقا بشكل مباشر إلى مسألة التعاون العسكري بين موسكو وواشنطن في سوريا والتي كانت محور اقتراح حمله كيري إلى العاصمة الروسية.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين في مؤتمر صحفي عبر الهاتف "لا يزال هناك الكثير من الأسئلة فيما يتعلق بالتعاون الفعلي في تنفيذ عمليات بسوريا."

وسقط 84 قتيلا على الأقل الليلة الماضية حينما انطلق مسلح بشاحنة مسرعة صوب حشد كان يشاهد عرضا للألعاب النارية خلال الاحتفال بالعيد الوطني الفرنسي في مدينة نيس. وقال السلطات الفرنسية إنه هجوم إرهابي.

وفي إشارة إلى ما وصفه "بمذبحة لا تصدق" في نيس ذكر كيري أنه لا توجد بؤرة للإرهابيين أكبر من سوريا.

وقال كيري في بداية اجتماعه مع لافروف "أعتقد أن الناس في مختلف أنحاء العالم يتطلعون إلينا وينتظرون منا أن نجد وسيلة أسرع وأكثر واقعية كي يشعروا أنه تم فعل كل شيء ممكن للقضاء على آفة الإرهاب تلك."

553 5:53 ص

رئيس بلدية لندن: سنراجع إجراءات الأمن بعد هجوم نيس

لندن - رويترز

قال رئيس بلدية لندن صادق خان اليوم الجمعة (15 يوليو/ تموز 2016) إن إجراءات الأمن في المدينة سوف تخضع للمراجعة بعد أن دهس مسلح يقود شاحنة حشودا في مدينة نيس الفرنسية وهو ما وصفه الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند بأنه عمل إرهابي.

وقال خان في تصريحات صحفية "أود أن أطمئن جميع سكان لندن إلى أننا اليوم سنراجع إجراءات السلامة على ضوء هذا الهجوم وأنا وقائد شرطة المدينة سنفعل كل ما هو ممكن لضمان سلامة سكان لندن."

520 5:20 ص

رئيس وزراء فرنسا: نواجه حربا ارهابية تفرض علينا توحيد صفوفنا

باريس - دب أ

أعلن مانويل فالس رئيس وزراء فرنسا اليوم الجمعة (15 يوليو/ تموز 2016) ان هدف الارهابيين يتمثل فى نشر الخوف والرعب بين المواطنين.

وقال فالس عقب اجتماع مجلس الوزراء الأمني اليوم فى قصر الاليزيه بباريس" ان فرنسا دولة عظمى، وديمقراطية راسخة لايمكن زعزعة استقرارها.."

واضاف فالس:" اننا نواجه حربا ارهابية ضدنا..ويجب علينا ان نقف صفا واحدا في مواجهتها".

وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند قد قرر في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة تمديد حالة الطوارئ في البلاد لمدة ثلاثة أشهر إضافية في أعقاب عملية دهس أسفرت عن مقتل اكثر من 80 شخصا في مدينة نيس بجنوب فرنسا مساء الخميس.

وقال أولاند في كلمة متلفزة للشعب الفرنسي إن القرار سيعرض على البرلمان للبت فيه.

وكان من المقرر ان ترفع فرنسا حالة الطوارئ في 26 تموز/يوليو الحالي والتي فرضت في أعقاب الهجمات الإرهابية التي شهدتها باريس في تشرين ثان/نوفمبر الماضي.

450 4:50 ص

انعقاد اجتماع ازمة برئاسة هولاند بعد اعتداء نيس بفرنسا

باريس - أ ف ب

عقد اجتماع ازمة دعا اليه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند صباح اليوم الجمعة (15 يوليو/ تموز 2016) في باريس اثر الاعتداء الذي اوقع ما لا يقل عن 84 قتيلا وعشرات الجرحى ليل الخميس في نيس بجنوب شرق البلاد، على ما افاد مصدر في قصر الاليزيه وكالة فرانس برس.

ومن ابرز المشاركين في الاجتماع الذي لا يزال جاريا برئاسة هولاند رئيس وزرائه مانويل فالس ووزير العدل جان جاك اورفواس ووزير الدفاع جان ايف لودريان ورئيس اركان القوات الفرنسية الجنرال بيار دو فيلييه.

كما يحضر الاجتماع كبار قادة الاستخبارات، ويشارك فيه وزير الداخلية برنار كازنوف عبر دائرة الفيديو وهو توجه الى نيس فور وقوع الاعتداء.

وبعد ثمانية اشهر على اعتداءات تشرين الثاني/نوفمبر 2015 في باريس، شهدت فرنسا اعتداء مروعا مساء الخميس في يوم عيدها الوطني في 14 تموز/يوليو اذ انقض مهاجم بشاحنته على الحشود المتجمعة لمشاهدة عرض الالعاب النارية التقليدي بهذه المناسبة في نيس فقتل منهم 84 على الاقل.

447 4:47 ص

الحكومة البلجيكية تعقد مجلسا أمنيا اثر اعتداء نيس

بروكسل – أ ف ب

دعت الحكومة البلجيكية لعقد مجلس وطني امني صباح اليوم الجمعة (15 يوليو / تموز 2016) يضم الوزراء ومسئولي قوات الامن، اثر الاعتداء الذي وقع في مدينة نيس بجنوب شرق فرنسا ليل الخميس اثناء الاحتفالات بالعيد الوطني الفرنسي.

وقررت "هيئة التنسيق لتحليل الخطر" البلجيكية المسؤولة عن تقييم المخاطر الارهابية، اثناء اجتماع خلال الليل ابقاء مستوى الخطر بالدرجة 3 (خطر "محتمل وجدير بالمصداقية") على سلم من اربع درجات، بحسب ما افادت وسائل الاعلام البلجيكية.

واعلنت وزارة الخارجية البلجيكية صباح الجمعة انها لم تتلق اخبارا حتى الان عن عشرين بلجيكيا بعد اعتداء نيس.

واعلن رئيس الوزراء شارل ميشال في بيان انه سيعقد مؤتمرا صحافيا قبيل الظهر في ختام مجلس وطني امني، مع اقتراب احتفالات العيد الوطني البلجيكي في 21 تموز/يوليو.

وكتب رئيس الحكومة على تويتر "اتوجه بافكاري الى ضحايا هذا العمل المروع".

431 4:31 ص

قطر تدين وتستنكر العمل الإجرامي في مدينة نيس الفرنسية

الدوحة – بنا

أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين لعمل الدهس الإجرامي الشنيع الذي شهدته مدينة نيس الفرنسية، مما أسفر مقتل 84 شخصاً وإصابة العشرات بينهم أطفال ونساء.

وأكدت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها اليوم "أن هذا العمل الإجرامي الذي استهدف المدنيين الأبرياء يتنافى مع كافة القيم والمبادئ الإنسانية والأخلاقية والشرائع السماوية"، مجددة موقف دولة قطر الرافض للعنف والإرهاب، مهما كانت الدوافع والمسببات.

كما أكدت الخارجية القطرية في بيانها على وقوف دولة قطر وتضامنها مع جمهورية فرنسا.

429 4:29 ص

دُول مجلس التعاون تدين العمل الارهابي الذي وقع في مدينة نيس الفرنسية

الرياض – بنا

دانت دُول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشدة العمل الارهابي الذي وقع في مدينة نيس الفرنسية يوم أمس الخميس (14 يوليو / تموز 2016)، مما أدى إلى مقتل وجرح عدد كبير من المدنيين الأبرياء الذين كانوا يحتفلون بالعيد الوطني للجمهورية الفرنسية.

وأكد الأمين العام لمجلس التعاون عبداللطيف بن راشد الزياني تضامن دول المجلس مع الجمهورية الفرنسية إزاء هذا الحادث الاجرامي الجبان الذي تجرد مرتكبوه من كافة القيم الاخلاقية والانسانية، ولم يتورعوا عن مهاجمة مدنيين أبرياء دون وازع من ضمير أو أخلاق.

وقال الأمين العام "إن دول مجلس التعاون على ثقة بأن الأجهزة الأمنية الفرنسية قادرة على كشف ملابسات هذا العمل الارهابي الآثم، والقبض على مرتكبيه"، معربا عن تعازيه الحارة لذوي الضحايا والحكومة والشعب الفرنسي الصديق متمنيا للمصابين الشفاء العاجل.

427 4:27 ص

الرئاسة المصرية والخارجية يدينان حادث نيس الإرهابي

القاهرة – د ب أ

أدانت رئاسة الجمهورية وزارة الخارجية المصرية اليوم الجمعة (15 يوليو / تموز 2016) في بيانين منفصلين حادث نيس الارهابى بفرنسا.

و ذكر بيان الرئاسة:" ان الرئيس عبد الفتاح السيسي يدين بأقسى العبارات الحادث الإرهابي الآثم الذي وقع مساء أمس في مدينة نيس الفرنسية، وأسفر عن سقوط عشرات الضحايا وإصابة آخرين ، ويعرب عن خالص التعازي والمواساة للرئيس فرانسوا أولاند وحكومة وشعب الجمهورية الفرنسية الصديقة في ضحايا هذا الحادث الإرهابي الغاشم، ويؤكد تضامن مصر التام مع فرنسا ومساندتها للجهود الدولية المبذولة لمكافحة الارهاب، الذي لا يعرف حدوداً ولا ديناً، بل امتدت يده الغادرة لتطال حياة الأبرياء وتدمر دون تمييز في شتى دول العالم".

واضاف البيان ان الرئيس يعرب عن ثقته الكاملة في أن مثل هذه الأحداث الإرهابية لن تضعف عزيمة الدول والشعوب المُحبة للسلام، بل ستزيدها إصراراً على مكافحة الإرهاب ودحره حفاظاً على كيانات دولها وصوناً لمُقدراتها، وهو الأمر الذي يتطلب تكاتف جهود المجتمع الدولي من خلال استراتيجية شاملة في مواجهة آفة الإرهاب الذي يستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في مختلف أنحاء العالم دون تفريق.

من جهة اخرى ، أكدت وزارة الخارجية المصرية ، فى بيان صحفى، اليوم الجمعة، على تضامن جمهورية مصر العربية حكومة وشعباً مع حكومة وشعب دول فرنسا الصديقة، ومواساتها لأسر الضحايا وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

كما أكدت وزارة الخارجية فى بيانها، على أن مثل تلك الأعمال الإرهابية الخسيسة، والتى لا تفرق بين أشخاص ينتمون لأية ديانات أو جنسيات، ولا تستهدف سوى التدمير وترويع الأمنيين ومعادة الإنسانية بكافة صورها، لن تزيد المجتمع الدولى إلا قوة وصلابة فى مكافحته لآفة الإرهاب البغيضة واقتلاعها من جذورها والقضاء على أسبابها وسبل دعمها تمويلها.

وأكدت الخارجية فى بيانها، وقوف مصر إلى جوار فرنسا فى تلك الأوقات العصيبة، وتؤكد استعدادها للتعاون معها ومع كل الدول المحبة للسلام لوضع إستراتيجية شاملة ومتكاملة للقضاء على الإرهاب بكافة صوره و اشكاله

يذكر ان حادث نيس الارهابي اسفر عن مقتل 84 شخصا واصابة اكثر من 100 آخرين.

421 4:21 ص

يونكر يندد باعتداء "وحشي" في نيس

أ ف ب

أعرب رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر اليوم الجمعة (15 يوليو / تموز 2016) عن "حزنه" للاعتداء "الجبان والوحشي" الذي ضرب نيس بجنوب شرق فرنسا واسف للحصيلة الفادحة و"لكل الاحلام المحطمة" في مدينة تعتبر رمزا لاوروبا.

وقال يونكر خلال لقاء صحافي على هامش القمة الـ11 لاوروبا واسيا في اولان باتور بمنغوليا "ان الاعتداء الارهابي الجبان والوحشي الذي ضرب مدينة نيس خلال الليل احدث لدي صدمة كبيرة وحزنا شديدا".

وأضاف "مرة جديدة، كل هذه الاحلام المحطمة (...) نتساءل متى ينتهي ذلك" مبديا "تعاطفه" مع المدينة الفرنسية.

402 4:02 ص

أسهم أوروبا تنخفض صباحا مع تضرر قطاع السياحة من هجوم فرنسا

لندن – رويترز

انخفضت أسواق الأسهم الأوروبية في بداية التعاملات اليوم الجمعة (15 يوليو / تموز 2016) مع هبوط أسهم شركات السياحة والترفيه عقب هجوم في مدينة نيس الفرنسية أسفر عن مقتل أكثر من 80 شخصا.

وانطلق مسلح بشاحنة ثقيلة مسرعة صوب حشد يحتفل بالعيد الوطني الفرنسي مساء أمس الخميس (14 يوليو / تموز 2016) بما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 84 شخصا وإصابة عشرات آخرين فيما وصفه الرئيس الفرنسي فرنسوا أولوند بالعمل الإرهابي.

وانخفض مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3 بالمئة في حين هبط مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.5 بالمئة.

وهبطت أسهم شركة أكور الفرنسية لإدارة الفنادق أربعة بالمئة في حين نزلت أسهم شركات طيران مثل اير فرانس-كيه.إل.إم وإيزي جت ومجموعة آي.إيه.جي المالكة للخطوط الجوية البريطانية بنسبت تراوحت بين 1.6 بالمئة و3 بالمئة.

وهبط أسهم شركات أوروبية للسلع الفاخرة أيضا إذ هوى سهم سواتش 13 بالمئة ليصل إلى أدنى مستوياته في ست سنوات ونصف السنة بعدما حذرت أكبر شركة لصناعة الساعات في العالم من هبوط أرباحها في النصف الأول بنسبة تتراوح بين 50 و60 بالمئة.

ولامس سهم سواتش أدنى مستوى له منذ أواخر 2009 بعدما قالت الشركة إنها تتوقع انخفاض المبيعات نحو 12 بالمئة في النصف الأول بسبب تراجع المبيعات في هونج كونج وأوروبا.

وانخفضت أيضا أسهم شركات أخرى للسلع الفاخرة حيث هبط سهم ريتشمونت 3.3 بالمئة في حين نزل سهم إل.في.إم.إتش 2.5 بالمئة.

وفتح مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني على انخفاض نسبته 0.3 بالمئة في حين تراجع داكس الألماني 0.4 بالمئة في بداية التداول.

348 3:48 ص

كيري: هجوم نيس يؤكد الحاجة لتسريع وتيرة جهود التصدي للإرهاب

موسكو – رويترز

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الجمعة (15 يوليو / تموز 2016) لنظيره الروسي سيرجي لافروف في موسكو إن الهجوم الذي وقع في مدينة نيس الفرنسية يظهر الحاجة إلى التوصل لوسيلة أسرع للقضاء على "آفة الإرهاب".

وفي تصريحات في بداية الاجتماع مع لافروف قال كيري إن المباحثات التي أجراها في وقت متأخر أمس مع الرئيس فلاديمير بوتين كانت "صريحة للغاية وجادة جدا."

337 3:37 ص

بوتين يعزي أولوند في ضحايا هجوم نيس

موسكو - رويترز

قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف اليوم الجمعة (15 يوليو/ تموز 2016) إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعث برسالة تعزية لنظيره الفرنسي فرانسوا أولوند في ضحايا الهجوم الذي وقع في مدينة نيس.

وقتل ما لا يقل عن 84 شخصا بعد أن انطلق مسلح بشاحنة مسرعة صوب حشد كان يشاهد عرضا للألعاب النارية خلال الاحتفال بالعيد الوطني الفرنسي في نيس مساء أمس الخميس.

244 2:44 ص

استراليون يصفون حالة الرعب خلال الهجوم بشاحنة في نيس الفرنسية

سيدني - د ب أ

تحدث العديد من الاستراليين الذين شهدوا الحادث الذي صدمت فيه شاحنة حشودا من الناس في متنزه "نيس" لوسائل الاعلام المحلية عن مشاعر الرعب التي شعروا بها.

فقد قال الزوجان بين واليزيه فيلبس من ولاية بيرث للقناة التاسعة إنهما كانا يستمتعان بتناول شراب في المتنزه عندما شاهدا شاحنة بيضاء ضخمة تتجه بسرعة ما بين 50 و60 كيلومترا وتدهس الناس.

وذكر بين فيلبس "انفصل الجزء الامامي من الشاحنة وممتص الصدمات الامامي ودمرا، ربما كنا على مسافة 20 مترا من الشاحنة عندما توقفت".

وأضاف "أصبتنا حالة من الذعر، انفصلنا عن بعضنا البعض وبدأنا نعدو بعيدا عن المحيط".

وتابع "بدأنا في سماع إطلاق نار، وواصلنا الركض. ركضنا ربما عشر دقائق، كان الجميع يركضون معنا.. كانت هناك سيارات في كل مكان".

وأضاف "كانت النساء والاطفال وغيرهم يسقطون، واصلنا الركض، كان هناك أشخاص يدفعوننا".

وكان مسؤولون وتقارير قد ذكرت في وقت سابق اليوم الجمعة أن 84 شخصا على الأقل قتلوا عندما صدمت شاحنة حشدا من الناس في مدينة نيس جنوبي فرنسا أثناء الاحتفال بالعيد الوطني (يوم الباستيل) مساء أمس الخميس.

وأفادت تقارير بأن عددا من الضحايا أصيبوا بطلقات نارية حيث أطلق السائق النار من مسدس وهو داخل الشاحنة مساء أمس الخميس.

ولقي آخرون حتفهم أثناء فرارهم من الشاحنة التي انطلقت بين الحشد لمسافة تصل إلى كيلومترين في مدينة نيس، حيث تجمع الناس لمشاهدة الألعاب النارية أثناء الاحتفال بالعيد الوطني، وذلك قبل أن تطلق الشرطة النار على السائق وترديه قتيلا.

وقال وزير الداخلية برنار كازانوف الذي توجه إلى نيس لمتابعة تطورات الموقف: "بعد الألعاب النارية صدم فرد على متن شاحنة عدد كبير من السائحين والسكان".

وأضاف في تصريحات للصحفيين أن عددا كبيرا من الأشخاص أصيبوا، من بينهم 18 في حالة خطيرة.

ووصف كازانوف المشتبه به بأنه "إرهابي"، فيما قال الرئيس الفرنسي فرانسوا آولاند إنه لا يمكن إنكار "السمات الإرهابية " للهجوم.

وقرر أولاند في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة تمديد حالة الطوارئ في البلاد لمدة ثلاثة أشهر إضافي. وقال أولاند في كلمة متلفزة للشعب الفرنسي إن القرار سيعرض على البرلمان للبت فيه.

وكان من المقرر ان ترفع فرنسا حالة الطوارئ في 26 تموز/يوليو الجاري والتي فرضت في أعقاب الهجمات الإرهابية التي شهدتها باريس في تشرين ثان/نوفمبر الماضي.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن قسم مكافحة الإرهاب في مكتب النائب العام في باريس فتح تحقيقا في الهجوم. ومن المقرر أن يعقد الرئيس الفرنسي اجتماعا أمنيا لحكومته الساعة التاسعة من صباح اليوم بالتوقيت المحلي (0700 بتوقيت جرينتش).

وأدان الرئيس الأمريكي باراك أوباما "بأشد العبارات ما يبدو أنه هجوم إرهابي مروع" في مدينة نيس جنوبي فرنسا.

وعرض أوباما في بيان صدر مساء الخميس على المسؤولين الفرنسيين "أي مساعدة ربما يحتاجون إليها في التحقيق بذلك الهجوم وتقديم المسؤولين عنه للعدالة".

وقال أوباما: "نحن نقف في تضامن وشراكة مع فرنسا، أقدم حليف لنا، في استجابتها لذلك وفي تعافيها من هذا الهجوم".

وذكرت صحيفة "نيس ماتان" المحلية إنه تم العثور على بطاقة تعريف هوية في الشاحنة المستأجرة وتحمل اسم رجل محلي 31/ عاما/ من أصل تونسي، لكن لم تعلق الشرطة حول ما إذا كانت تلك البطاقة تتعلق بالمشتبه به.

ورفض كازانوف الإجابة عن تساؤلات للصحفيين حول بطاقة تعريف الهوية، قائلا إن النيابة ستقدم أي معلومات حول هوية المشتبه به في الوقت المناسب.

240 2:40 ص

وزير الخارجية البريطاني يشعر بالصدمة حيال الأحداث في نيس

لندن - رويترز

عبّر وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون اليوم الجمعة (15 يوليو/ تموز 2016) عن صدمته وحزنه حيال الهجوم في نيس حيث دهس مسلح يقود شاحنة ثقيلة بسرعة عالية أكثر من 80 شخصا.

ووقع الهجوم مع نهاية عرض للألعاب النارية احتفالا بيوم سقوط الباستيل وهو اليوم الوطني بفرنسا.

وقال جونسون في تغريدة على تويتر "مصدوم وحزين حيال الأحداث المروعة في نيس والخسائر الفظيعة في الأرواح."

237 2:37 ص

ميدفيديف تعليقا على هجوم نيس: الإرهابيون لا يفهمون إلا لغة القوة

موسكو - د ب أ

قال رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف لدى تعليقه على أحداث مدينة نيس الفرنسية الدموية إن الإرهابيين لا يفهمون إلا لغة القوة ولذا يجب استعمالها ضدهم.

ودعا ميدفيديف المجتمع الدولي إلى تضافر جهوده لمكافحة الإرهابيين ورعاتهم، واصفا هجوم نيس باعتباره تحديا مشتركا لأوروبا وآسيا،حسبما ذكرت اليوم الجمعة وكالة سبوتنيك الروسية.

وأعرب رئيس الوزراء الروسي الموجود في العاصمة المنغولية أولان باتور للمشاركة في منتدى "آسيا - أوروبا" التقليدي عن خالص تعازيه ومواساته لأهالي ضحايا هجوم نيس الإرهابي، الذي وقع مساء أمس الخميس ،وأسفر عن مقتل 84 شخصا وإصابة العشرات.

235 2:35 ص

وزير الخارجية البريطاني يشعر بالصدمة حيال الأحداث في نيس

لندن - رويترز

عبّر وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون اليوم الجمعة (15 يوليو/ تموز 2016) عن صدمته وحزنه حيال الهجوم في نيس حيث دهس مسلح يقود شاحنة ثقيلة بسرعة عالية أكثر من 80 شخصا.

ووقع الهجوم مع نهاية عرض للألعاب النارية احتفالا بيوم سقوط الباستيل وهو اليوم الوطني بفرنسا.

وقال جونسون في تغريدة على تويتر "مصدوم وحزين حيال الأحداث المروعة في نيس والخسائر الفظيعة في الأرواح."

034 12:34 ص

سائق الشاحنة في اعتداء نيس اطلق النار من مسدس قبل قتله

فرنسا – أ ف ب

قام سائق الشاحنة الذي انقض مساء أمس الخميس (14 يوليو / تموز 2016) على حشد في نيس جنوب شرق فرنسا وقتل ثمانين شخصا على الاقل باطلاق عدة عيارات نارية من مسدس قبل ان يقتل، وفق مصادر متطابقة.

وقال مصدر مطلع على التحقيق انه تم العثور في الشاحنة على قنبلة غير معدة للانفجار واسلحة مزيفة.

2318 11:18 م

مجلس الأمن الدولي يدين اعتداء نيس "الهمجي والجبان"

الأمم المتحدة – أ ف ب

دان مجلس الأمن الدولي "بأشد الحزم الاعتداء الارهابي الهمجي والجبان" الذي اوقع في مدينة نيس في جنوب فرنسا مساء أمس الخميس (14 يوليو / تموز 2016) 80 قتيلا على الاقل ونفذه سائق شاحنة دهس جمعا من الناس كانوا محتشدين لمشاهدة الالعاب النارية بمناسبة احتفالات العيد الوطني.

وفي بيان صدر بالاجماع قالت الدول الـ15 الاعضاء في مجلس الأمن انها تعرب عن "تعاطفها العميق وتقدم تعازيها" لعائلات الضحايا وللحكومة الفرنسية.

 

 

 

2317 11:17 م

السعودية تدين عملية الدهس في فرنسا

الرياض – د ب أ

أدانت المملكة العربية السعودية عملية الدهس التي وقعت في مدينة نيس جنوبي فرنسا مساء أمس الخميس (14 يوليو / تموز 2016).

وعبر مصدر مسئول عن "إدانة المملكة وبأشد العبارات لعمل الدهس الإرهابي الشنيع الذي شهدته مدينة نيس الفرنسية"، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأكد المصدر على "وقوف المملكة وتضامنها مع جمهورية فرنسا الصديقة، والتعاون معها في مواجهة الأعمال الإرهابية بكافة أشكالها وصورها".

واختتم المصدر تصريحه بتقديم التعازي لأسر الضحايا ولحكومة وشعب فرنسا.

 

2242 10:42 م

مسئول فرنسي: العثور على أسلحة وقنابل داخل شاحنة الدهس في نيس

باريس – رويترز

عضو بالبرلمان الفرنسي عن منطقة نيس لتلفزيون (بي.إف.إم) إنه تم العثور على أسلحة وقنابل داخل الشاحنة التي دهست حشدا من الناس في مدينة نيس بجنوب فرنسا أمس الخميس (14 يوليو / تموز 2016) مما أدى إلى مقتل 73 شخصا على الأقل.

وذكر مسئول حكومي أخر أن سائق الشاحنة أطلق النار أيضا على الحشد قبل أن تقتله الشرطة.

 

2241 10:41 م

موالون لـ"داعش" على وسائل التواصل الاجتماعي يعربون عن سعادتهم بهجوم نيس بفرنسا

القاهرة – رويترز

أعرب موالون لتنظيم "داعش" على وسائل التواصل الإجتماعي عن سعادتهم بمقتل نحو 73 شخصا على الأقل عندما دهست شاحنة حشدا من الأشخاص في مدينة نيس الساحلية بجنوب فرنسا مساء أمس الخميس (14 يوليو / تموز 2016) خلال الاحتفال بالعيد الوطني لفرنسا.

ومن بين عشرات التعليقات كتب أحد الموالين للتنظيم على تليجرام "وصل العدد الى 73 قتيل صليبي كافر نجس فرنسي في فرنسا بمدينة نيس الله اكبر الله اكبر الله اكبر."

وقال سيباستيان هومبرت حاكم مقاطعة الألب -ماريتيم لتلفزيون بي.إف.إم "دهست شاحنة حشدا لمسافة طويلة وهذا ما يفسر السبب في هذه الخسائر الفادحة."

وأضاف هومبرت أن سائق الشاحنة لقي حتفه بالرصاص وإنه يجري التعامل مع الحادث في الوقت الراهن على أنه هجوم.

وقبل ثمانية أشهر تقريبا قتل متشددون تابعون لتنظيم "داعش" 130 شخصا في باريس في نوفمبر تشرين الثاني.

2234 10:34 م

العثور على أوراق ثبوتية لفرنسي-تونسي داخل شاحنة اعتداء نيس

باريس – أ ف ب

عثرت السلطات الفرنسية داخل الشاحنة التي استخدمت مساء أمس الخميس (14 يوليو / تموز 2016) في تنفيذ اعتداء في نيس (جنوب) قتل فيه 77 شخصا على الاقل دهسا، على اوراق ثبوتية لمواطن فرنسي-تونسي، كما افاد مصدر امني.

وقرابة الساعة 01,20 ت غ، قال المصدر ان "عملية التعرف على هوية سائق الشاحنة لا تزال جارية"، مشيرا إلى ان الاوراق الثبوتية التي عثر عليها تعود لرجل عمره 31 عاما ومقر اقامته نيس.

بتا/بم/رض

 

 

 

2233 10:33 م

فرنسا تعتزم تمديد حالة الطوارئ ثلاثة أشهر إضافية بعد هجوم نيس

باريس – د ب أ

قرر الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة (15 يوليو / تموز 2016) تمديد حالة الطوارئ في البلاد لمدة ثلاثة أشهر إضافية في أعقاب عملية دهس أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 77 شخصا في مدينة نيس بجنوب فرنسا مساء الخميس.

وقال أولاند في كلمة متلفزة للشعب الفرنسي إن القرار سيعرض على البرلمان للبت فيه.

وكان من المقرر ان ترفع فرنسا حالة الطوارئ في 26 تموز/يوليو الحالي والتي فرضت في أعقاب الهجمات الإرهابية التي شهدتها باريس في تشرين ثان/نوفمبر الماضي.

2232 10:32 م

اجتماع "آسيا-أوروبا" في منغوليا يبدأ أعماله بدقيقة حداد على ضحايا نيس

د ب أ

بدأ اجتماع آسيا-أوروبا (اسيم) في العاصمة المنغولية أولان باتور بالوقوف دقيقة حداد اليوم الجمعة (15 يوليو / تموز 2016) في أعقاب هجمات نيس.

وقال رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك: "إنه يوم حزين لفرنسا وأوروبا وكلنا جميعا هنا في منغوليا".

وأضاف: "نحن متحدون مع فرنسا حكومة وشعبا في كفاحهما ضد العنف والإرهاب".

وتحدث رئيس منغوليا تساخيا البجدورج، في كلمته الافتتاحية عن "أنباء سيئة للغاية من فرنسا".

ودعا ألبجدورج 34 رئيس حكومة ودولة من 51 دولة أوروبية وآسيوية من الحضور في الاجتماع إلى الوقوف دقيقة حدادا على الضحايا.

وتهدف اجتماعات (اسيم) التي انطلقت عام 1996 إلى تعميق العلاقات بين آسيا وأوروبا.

 

2230 10:30 م

وزير الداخلية الفرنسي: 80 قتيلا و18 إصابة حرجة حصيلة هجوم نيس

باريس – د ب أ

قال وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف إن حصيلة عملية الدهس التي وقعت بشاحنة في مدينة نيس جنوبي فرنسا مساء أمس الخميس (14 يوليو / تموز 2016) أسفرت حتى الآن عن مقتل 80 شخصا مع وجود 18 مصابا في حالة حرجة.

وأضاف أن الأجهزة الأمنية تمكنت من القضاء على سائق الشاحنة.

 

2221 10:21 م

رئيسة الوزراء البريطانية تتابع تطورات "الحادث المروع" في نيس

لندن – أ ف ب

أعلنت الحكومة البريطانية ان رئيسة الوزراء تيريزا ماي تتابع تطورات "الحادث المروع" الذي شهدته مساء أمس الخميس (14 يوليو / تموز 2016) مدينة نيس الفرنسية حيث قتل 60 شخصا على الاقل دهسا بشاحنة اندفعت صوب جمع من الناس كانوا محتشدين لمشاهدة الالعاب النارية بمناسبة احتفالات العيد الوطني.

وقال متحدث باسم رئاسة الوزراء ان "افكارنا مع اولئك الذي اصابهم هذا الحادث المروع الذي وقع في يوم احتفال وطني".

 

2220 10:20 م

ترامب يقرر اثر اعتداء نيس ارجاء الاعلان رسميا عن اسم مرشحه لمنصب نائب الرئيس

واشنطن – أ ف ب

أعلن المرشح الجمهوري إلى الانتخابات الرئاسية الاميركية دونالد ترامب مساء أمس الخميس (14 يوليو / تموز 2016) ارجاء اعلان اسم مرشحه الى منصب نائب الرئيس والذي كان مقررا الجمعة في نيويورك وذلك بعد "الاعتداء المروع" الذي وقع في نيس في فرنسا وحصد ستين قتيلا على الاقل.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر "في مواجهة الاعتداء المروع في نيس في فرنسا، ارجأت المؤتمر الصحافي الذي كان مقررا غدا في ما يتعلق باعلاني حول نائب الرئيس".

 

 

2219 10:19 م

البيت الأبيض: أوباما يتابع التطورات المتعلقة باعتداء نيس

واشنطن – أ ف ب

أعلن البيت الابيض انه تم ابلاغ الرئيس باراك اوباما بالوضع في مدينة نيس الفرنسية حيث قتل ما لا يقل عن 60 شخصا في هجوم نفذه سائق شاحنة صدم جمعا من الناس على امتداد كيلومترين.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية نيد برايس ان "الرئيس ابلغ بالوضع في نيس وفريقه لشؤون الامن القومي سيبقيه على اطلاع بتطورات الوضع".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 81 | 2:18 م

      ليش ! ولا واحد فكر ممكن يكون سكران وهارب من مطاردة الشرطه له وحصل اللي حصل ؟ ليش ما حدا بفكر ؟

    • زائر 85 زائر 81 | 4:29 م

      ويش هذا الرد السخيف ((( يمكن يكون سكران / يمكن يكون سكران /يمكن يكون سكران )))
      وبيكون بكامل قواه العقلية الجسمانية
      يبه طلعو اللي برأسكم واظهرو على حقيقتكم للملئ والملئ يعرف الحقيقة منذ أن أنشؤو المنظمات الارهابية
      ولابد كنتم تعرفون تماماً بأن كل إنسان خلقه الله مسلم أم غير مسلم لا يجوز قتله إلأ بالحق
      الهروب للأمام يلا ينفع صاحبه مهما كلف الامر

    • زائر 80 | 1:11 م

      للزائر 71 مع التحيه :
      ان كنت لا تدري فتلك مصيبة و ان كنت تدري فالمصيبة اعظم.
      لعلمك يا أخي ان من عنيت, تواجدهم و كيانهم ببلدانهم بعلم و تنسيق مع حكوماتهم و دعما ضد الارهاب خدمة لوطنهم و شعبهم و لا اعتقد انك تستطيع ان تأتينا بوجه مقارنه لتثبت ما تدعيه. ..........و الكثير الكثير لا يعد و لا يحصى لا يتوفر عند من تدعي عليهم و اذكر الله و لا تتبع الهوى فتأخذك العزة بالاثم فالله سميع بصير و هو خير الشاهدين.

    • زائر 76 | 12:37 م

      امريكا وحلافائها الاوربيين هم من صنعو داعش والحين هم من يصيحون منهم ملايين عراقيين وسوريين ماتو ضحايا من داعش والسبب الاجانب والله يهلك الدواعش ويهلك الي يمولونهم بالاموال

    • زائر 83 زائر 76 | 3:49 م

      الحلفاء العرب ايضا صنعوا داعش و التنبؤات تقول حتى ايران سيصل اليها الارهابيين و التفجير يعني دول العالم قاعدة على اعصابها من الدواعش و حتى حركة الطيران متأثرة ..

    • زائر 73 | 12:02 م

      اضافة الى رأينا الذي ابديناه من الحقيقة و الواقع ....
      نستنكر من كل المستنكرين هنا, لم نر مواقفهم هكذا طوال سنين و هذه الجماعات الفاسده تعيث قتلا و فتكا بالعراق و سوريا بل وصل الامر بالبعض ان يزيف الحقائق تارة يدعي على الحكم بالعراق طائفي و يفرح بمصائبه و أخرى تلبيس الاجرام التي تقوم به الجماعات الارهابيه الدخيله, برأس الحكومة السورية و هذا ايضا له شأن آخر كأن يعتبر تدخلا في شؤون بلدان غيرهم نقيض استنكارهم من تدخلات الآخرين في شؤونهم.
      فهل اولئك بهائم و انتم شعب الله المختار؟!

    • زائر 68 | 11:46 ص

      رأي من الحقيقه و الواقع :
      لو بالبداية وقفت كل الدول بتقنياتها و امكانياتها الى جانب العراق و سوريا بصدق مخلصين لما استشرى هذا الوباء و ارتد على منابعه و بؤره و مموليه الذين يفترض ان تحاسبهم الشعوب على ما جرى لها بسبب هذه الحضانة و الدفع و التمويل و الدعم اللا محدود حتى وقتنا هذا.
      المواجهة العالميه بمسؤوليه و تجفيف منابعها من كتّاب السبّ و التعبئة و التأجيج و القاعدة و طالبان و داعش و الارهابيين تحت المسميات المعارضة بالشام و العراق حتى جماعات خلق النفاقيه و الا كأنك يابو زيد ما غزيت.

    • زائر 71 زائر 68 | 11:53 ص

      نسيت حزب الله وكتائب أبو الفضل العباس وعصائب أهل الحق وغيرهم أو ليكون هؤلاء على راسهم ريشة أرهابين هالهم حال غيرهم

    • زائر 67 | 11:43 ص

      الشهود يقولون شلون قدرت شاحنة بهذا الحجم الدخول الى هذه المنطقة مع أنه في حماية أمنية مشددة.
      البعض يعتقد بأن هناك تواطؤ أمني من الشرطة.

    • زائر 65 | 10:26 ص

      العرب ما فلحوا في العلم و لا التكنولوجيا و لا الابتكارات و خدموا البشرية بإبرة
      بس الدواعش عطوا فكرة للغرب ان العرب عندهم مخ يفكر في الجرائم و يخطط لقتل البشر

    • زائر 82 زائر 65 | 2:43 م

      انت تتكلم باسمك بس
      ادا تقصد نفك اوك بس مو كل العرب
      بس يا جماعة لا تينوا اصولكم انتو عرب
      و قدمتون شي في العالم انما طاف زمنكم حاولوا و اسعوا ايام العز مو القوة

    • زائر 63 | 10:23 ص

      حسبنا الله و نعم الوكيل على الدواعش
      سائق الشاحنة الخائن لم يكن لوحده
      هناك مجهزين و ممولين و مخططين معه في الجريمة الارهابية

    • زائر 58 | 10:09 ص

      لعنة الله على الدواعش اينما كانوا و رحم الله الابرياء في فرنسا و العراق و سوريا و في كل مكان
      يا رب سلط الدواعش على الداعم و مجهز الدواعش و المؤيد لهم يا رب سلط الظالمين على الظالمين

    • زائر 56 | 9:55 ص

      يستحيل أن تأتي إدانات من دول متورطة.في إرهاب سوريا والعراق .

    • زائر 55 | 9:51 ص

      لو تكاتف العالم مع العراق في القضاء على فكر تكفيري ومن يمده لم حدثة مثل هذي تفجيرات

    • زائر 51 | 7:22 ص

      احنا ضد اي عمل ارهابي يروح ضحيته الابرياء لكن لماذا الاذانة لما حدث في فرنسا بينما العرب ناموا لما حدث في الكرادة

    • زائر 50 | 7:17 ص

      محرقي بحريني
      هذي حق اللي مخوخهم طائفيه
      دان الأزهر الشريف الاثنين الهجمات الإرهابية التي شهدتها مناطق الكرادة والشعب في العاصمة العراقية بغداد وقضاء بلد في محافظة صلاح الدين
      وقال الأزهر في بيان له: "هذه الأعمال الإرهابية البغيضة تتنافى مع تعاليم الإسلام وكل الأديان السماوية والمبادئ الإنسانية، وتستدعي تكاتف كافة الفصائل والقوى العراقية على اختلاف مكوناتها وطوائفها" لدرء خطر هذا الإرهاب اللعين، وتستوجب نبذ الفرقة والشقاق وتغليب المصلحة العليا للعراق لرفع المعاناة عن الشعب العراقي الشقيق

    • زائر 72 زائر 50 | 11:58 ص

      الازهر دان بعد ويش…. بعد ما فشلهم الشيخ العراقي خالد الملا…. هذا الرجل الشريف…….. بعد ما فشلهم استنكروا و قال بانه ما بيروح ليهم…. و بيروح لكبير اقباط مصر..

    • زائر 47 | 6:16 ص

      ما يحدث في العراق خير دليل لغض البصر عما يحدث هناك. الأبرياء يقتلون بأيادي الإرهابيين من داعش و جحش ولا يوجد من ينصرهم.

    • زائر 46 | 6:07 ص

      الأزهر الذي لم يستنكر تفجير الكرادة، ها هو اليوم يدين تفجير نيس!؟ عجيب والله

    • زائر 57 زائر 46 | 10:07 ص

      لان الذين تم استهدافهم في الكرادة و سبع الدجيل هم من الشيعة ... اعتقد ان الهجمات الارهابية ستزيد في فرنسا اوربا امريكا و كل مكان و هذا الصيف سيكون دامي بشكل هائل ..

    • زائر 75 زائر 57 | 12:20 م

      هذي واحد مايدري الله وين قاله بس اشتغلت عنده المظلوميه
      تاكد بارك الله فيك خلك مطلع بدل ماتعلق بدون ماتدري

    • زائر 77 زائر 75 | 12:37 م

      تصحيح
      الله وين قاطه

    • زائر 59 زائر 46 | 10:11 ص

      أقراء الرد رقم 50
      اذا أنت ماتدري شنهو صاير في الدنيا وغالبهة عليك الطائفية وتأتي تهلوس هذي مشكلتك حلها

    • زائر 45 | 5:57 ص

      استنكار مع مرتبة الشرف لضحايا نيس ونحن ايضا نستنكر ونرفض ونحزن ونعزي اهالي الضحايا ولكن لم يكن هناك اسنكار لضحايا الكرادة من الشباب والاطفال والنساء فقط لانهم شيعة ما هذا الزمن الاغبر للعلم لمن لا يعلم الموت لا يفرق بين الناس ولا ينتقي حسب الدين والمذهب ولكن الحاقدين ينتقون ويستنكرون ويشجبون حسب دين الشخص ومذهبه ونسوا أن الدنيا دوارة ويوم لك ويوم عليك

    • زائر 40 | 5:14 ص

      لسنا مع الارهاب والارهابيين ولا نشد على اياديهم ولكن يجب ان لا نغض الطرف عن العمليات الارهابية التي تضرب العراق ولم نرى استنكارا وشجبا من معظم الدول

    • زائر 39 | 5:12 ص

      وينكم عن المجزره في العراق مجزرة كراده يا الازهر ..فعلا غريب امركم

    • زائر 52 زائر 39 | 7:30 ص

      الازهر ادان بشده العمل الارهابي في الكرادة بس انه بعد اسال نفس السؤال الحوزات في العراق ادانت التفجيرات في العراق ولكن لم نسمع انها ادانت الاعمال الارهابيه لنظام الاسد ببراميله المتفجرة او الاعمال الارهابيه في سيناء او السعوديه

    • زائر 38 | 5:02 ص

      لا حول ولاقوة الا بالله.. الارهاب لادين له هدفه القتل والترويع لاغير

    • زائر 37 | 5:00 ص

      الله يرحمهم جميعا .الحين قامت الدنيا وقعدت على هالحادث والكل ادان واستنكر بس قبل فتره مو بعيده الكراده أكثر من 300 شخص قتلوا.اظن ان الفرنسين بشر بس العراقين مو بشر والله ويش رأيكم.

    • زائر 35 | 4:58 ص

      لعن الله الدواعش الخوارج الفسقه ، لعنكم الله وأخزاكم ايها القتله الفجرة

    • زائر 34 | 4:48 ص

      الازهر يدعو للوحدة بعد اعتداء نيس...يبدو بأن الازهر لم يرى قتلى العراق وسوريا واليمن

    • زائر 33 | 4:47 ص

      يا أمة العرب ... شوهتووو العرب والمسلمين

    • زائر 29 | 4:12 ص

      كل الدول العربية سارعت (لإستنكار) الحادث الإرهابي في فرنسا،وهذا صحيح.
      لكن أين كانت أصواتكم عندما قام الإرهابيون بتفجير (الكرادة ببغداد) الذي راح ضحيته المئات من الشهداء والجرحى؟!!!

    • زائر 27 | 4:04 ص

      الإرهاب سلاح (ذو حدين)،لا يمكنك تربيته واحتضانه وتوجيهه في إتجاه واحد،ولا يمكنك السيطرة عليه طيلة الوقت.
      مع مرور الوقت سينقلب عليك الإرهاب حتماً..

    • زائر 26 | 4:02 ص

      لا يمكن أن تشعل النار وتدعم الإرهابيين في (ليبيا وسوريا) وتمدهم بالسلاح والتمويل والتدريب وتسميهم (ثواراً) وتستخدمهم لإسقاط أنظمة (خصمة) ولا تصل إليك تلك النار التي أشعلتها وغذيتها إعلامياً..

    • زائر 25 | 3:57 ص

      هؤلاء الارهابيون هم حثالة المجتمع الفرنسي ياكلون ويشربون من خيرات فرنسا ويحصلون على الجنسية ومن ثم يقولون سوف نغوص في الماضي وننتقم من فرنسا وبأي اسلوب !!!! اسلوب القتل العشوائي والتدمير ...اللهم دمر هدا الفكر التكفيري

    • زائر 24 | 3:48 ص

      لو حكم العالم من يقول

      الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق

    • زائر 15 | 2:29 ص

      الكل يعرف

      الكل يعرف المصدر والكل يعرف مصدر التفريخ ورئيس السي آي أي تكلم عنه في محاضرة قبل أيام ولكن إلى متى مصالح البترول والمال سيبقى .الشعوب سوف تنقلب عليكم لأنهم يعرفون أين تغرس الكراهية والبغضاء وتفقيس الشحناء أصبح الإسلام يشتكي منهم سقما. ولكن أين ستذهبون من شعوبكم ياحكومات الغرب سوف يحاكمكم لأنكم تعرفون من هو الفكر المجرم ونفس الكتاب يدرس في مناهج داعش يدرس في. .....

    • زائر 31 زائر 15 | 4:38 ص

      اطارات قال

      شنوا اطارات مقابل قتل بالمائات وتفخيخ سيارات وقتل أبرياء روح بابا روح لاتبرر اعمال التكفيريين

    • زائر 12 | 2:06 ص

      والله حرااااااام اللي قاعد يصير في العالم

    • زائر 9 | 12:50 ص

      غريب ان يصبح قتل الانسان اي انسان سهل وبسيط لهذه الدرجة...كل انسان قتل خلفه عائلة منكوبة ...ومن أنت كي تقرر انهاء روح ربنا العظيم وهبها ....اي عقل هذا واي دين

    • زائر 13 زائر 9 | 2:11 ص

      الإرهاب موجود في كل مكان حتى عندنا موجود والدليل من يحرق الإطارات في الشارع ويقطع الطريق على الناس الأبرياء . ومن يفجر القنابل ويقتل الناس موجود أمام اع..

    • زائر 8 | 12:26 ص

      ماذا يحدث في فرنسا ماذا يحدث في العراق ماذا يحدث في تركيا الإرهاب يتحرك بسرعة و يقتل المئات والالاف و بطرق بشعة لا تخطر على البال .......

    • زائر 11 زائر 8 | 2:05 ص

      التنبؤات صدقت قالوا إن الإرهاب سيضرب بشدة في فرنسا و أقوى من العام الماضي ..

    • زائر 6 | 11:55 م

      الإرهاب لا دين له

      لعل هذه الدول تشعر بآهات و ويلات الشعوب العربية و الإسلامية من جراء الإرهاب الذي حصد عشرات الآلاف منذ ما يقارب عقدين من الزمن .
      عندما يتعرض الغرب للإرهاب ينظرون له تارة أن هؤلاء مسلمين و تارة عندما يكون مع مصالح السيطرة لديهم بأن هؤلاء مطالبين بالحقوق .
      عليكم باليقظة و قول الحق بأن الإرهاب لا دين له و أول ما حصد من المسلمين و لا زال يستهدف المسجد النبوي أقدس مقدسات المسلمين !

    • زائر 14 زائر 6 | 2:21 ص

      احيانا يعتقد ان تلك الاحداث تهدف الى تمرير مشروع ما

    • زائر 5 | 11:42 م

      حرام عليهم

    • زائر 4 | 10:43 م

      الله يرحمهم

      .....

    • زائر 3 | 10:34 م

      يجب ان تكون النفس الانسانيه محترمه في أي مكان ولجميع البشر

    • زائر 32 زائر 3 | 4:43 ص

      ارهاب عمل مشين ومرفوض نحن كما نستنكر الارهاب في فرنسا نستنكر الارهاب في كل مكان ولكن هذا نتيجة استقبال وتمويل الارهابيين فرنسا من أكبر الداعميين للفوضى في العالم نبارك لهم وجود منافقين خلق الارهابية على ارض من يدعون بالديمقراطية

    • زائر 44 زائر 32 | 5:56 ص

      محمد عبد الكريم
      يدين العمل الإرهابي الذي حدث في نيس
      وبخصوص العمل الذي يحدث في العرق والبحرين - لبنان وسورية والدول الأخرى
      هدا عمل إنساني نعيش ونشوف في هزمن

اقرأ ايضاً