العدد 5062 - السبت 16 يوليو 2016م الموافق 11 شوال 1437هـ

مسئول تركي: استعادة السيطرة في أنحاء تركيا لكن مجموعات قليلة من مدبري الانقلاب لم تستسلم بعد

قال مسئول تركي كبير لرويترز اليوم الأحد (17 يوليو / تموز 2016) إن الحكومة استعادت السيطرة على أنحاء البلاد رغم أن مجموعات قليلة من مدبري الانقلاب لا تزال صامدة في اسطنبول لكنها لم تعد تشكل خطرا.

وتابع قوله إنه لم يلق القبض بعد على بعض العسكريين المهمين لكن يبدو من المرجح الإمساك بهم قريبا.

1755 5:55 م

أردوغان يطلب من الأتراك البقاء في الميادين أسبوعاً

الوسط – المحرر الدولي

شدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على ضرورة مواصلة المواطنين مواقفهم الداعمة للشرعية وبقائهم في الميادين خلال الأسبوع الجاري، قائلا: "هذا الأسبوع بالذات يعد مهما للغاية، لن نغادر الميادين، فأنتم من سيملؤها، وسنواصل طريقنا بشكل حازم".

وأضاف في كلمة له، أمس الأحد (17 يوليو/ تموز 2016)، خلال مشاركته في تشييع عدد من ضحايا محاولة الانقلاب العسكري، في جامع "الفاتح" بإسطنبول، أن "شعبنا بمجرد دعوة ونداء وجهناه له ملأ شوارع وساحات كل المدن، وأخمد محاولة الانقلاب"، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء "الأناضول" التركية.

وفي معرض تعليقه على هتافات المشيعين للجنازات، المطالبة بإعادة عقوبة الإعدام لتنفيذها بحق الانقلابيين الذين خانوا الأمانة، أضاف أردوغان " في الديمقراطيات لا يمكن تجاهل مطالب الشعب، هذا حقكم، وهذا الحق ستتم دراسته دستوريًّا واتخاذ القرار بشأنه لدى الجهات المعنية. تخلينا حتى اليوم عن العواطف، واتخذنا قراراتنا بعد التفكير ملية. والآن سنقدم على هذه الخطوة بنفس الطريقة وبغاية الإيجابية".

وتابع في ذات السياق "لسنا انتقاميين، والله هو العزيز المنتقم. لهذا علينا الإقدام على خطواتنا بالتفكير والعقل والعلم والخبرة، بعيدًا عن الشعارات".

وقال إن "حركة من لم ترقهم وحدة بلدنا ولحمة شعبنا، من أجل السيطرة على دولتنا، تحولت إلى عمل مسلح في 15 يوليو، بأمر من عقول مدبرة".

وأشار الرئيس التركي، أن عمليات الاعتقال والتوقيف والإبعاد التي طالت أعضاء السلك القضائي في عموم تركيا "ضرورية لكنها غير كافية".

ولفت أردوغان، إلى استمرار العمليات بجميع مؤسسات الدولة لإزالة ماسماه بالـ "الفيروسات (منتسبي منظمة فتح الله غولن الإرهابية)، التي تغلغلت في جميع أجهزة الدولة كالسرطان"، مضيفا: "بدأت المنظمة تتساقط وتتهاوى".

وأكد أردوغان أنهم اقتحموا أوكار المنظمة بشكل فعلي ، مضيفا "في الوقت الراهن سنطالب أمريكا ودول الغرب، بشكل مكتوب عبر وزارتي العدل والخارجية، بتسليم هؤلاء (غولن ومناصريه)، وسنرى مواقفهم".

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر من مساء أمس الأول (الجمعة)، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة في الجيش، تتبع منظمة "الكيان الموازي" الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان شطري مدينة إسطنبول، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان.

وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب، مما ساهم في إفشال المحاولة الانقلابي.

 

1740 5:40 م

أردوغان: حملات التوقيف مستمرة بحق الضالعين في محاولة الانقلاب الفاشلة

الوسط – المحرر الدولي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن قوى الأمن التركية مستمرة في عدد من المناطق بشن حملة مداهمات ضدّ الضالعين في محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد مساء أمس الأول الجمعة.

جاء ذلك في خطاب ألقاه أردوغان مساء اليوم الأحد (17 يوليو/ تموز 2016) ، أمام حشد من الشعب، تجمعوا أمام منزله الكائن في منطقة "قصقلي" بمدينة إسطنبول، وفق ما ذكرت وكالة أنباء "الأناضول" التركية.

وكشف الرئيس التركي، أنّ "أجهزة الشرطة تمكّنت اليوم، بناءً على معلومات استخباراتية، من إلقاء القبض على مجموعة من الانقلابيين كانوا ينقلون الأسلحة والذخائر عبر حاويات إلى إسطنبول".

ولفت إلى أنّ قوى الأمن التركية مستمرة في عدد من المناطق بشن حملة مداهمات ضدّ الضالعين في محاولة الانقلاب.

وفي سياق متصل، أشار أردوغان إلى أنّ الحملة التي نفذتها أجهزة الشرطة على قيادة القاعدة الجوية الثالثة بولاية قونية (وسط)، على خلفية محاولة الإنقلاب الفاشلة التي جرت أمس الأول، تكللت بالنجاح، مشيراً في الوقت ذاته إلى "عدم تحقيق النتيجة النهائية من هذه الحملات بعد".

وانتهت العملية الأمنية التي نفذتها الشرطة التركية في قيادة القاعدة الجوية الثالثة بولاية قونية، بتوقيف 6 عسكريين، على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة، بحسب مصادر أمنية للأناضول.

وحذّر أردوغان في خطابه، الشعب التركي من مغبة ترك الساحات والميادين فارغة، مشدداً في هذا الصدد على ضرورة الاستمرار في التجمع بالميادين والشوارع، من أجل عدم السماح للانقلابيين بتحقيق مآربهم.

ورداً على الهتافات المطالبة بإعادة قانون الإعدام، قال أردوغان "الدولة التركية وحكومتها تدركان مطلبكم هذا، ولا يمكننا أن نتجاهل طلبكم، ففي النظم الديمقراطية الشعب هو الذي يحدد كل شيء".

وتابع "أعتقد أنّ الحكومة والأحزاب المعارضة سيتوصلون إلى قرار في هذا الشأن (إعادة قانون الإعدام)، ولا يمكننا تأخير هذا القرار، لأنّ على من حاول الانقلاب على الدولة، دفع ثمن ما اقترفت يداه".

وفيما يخص مسألة تسليم السلطات الأمريكية لزعيم منظمة الكيان الموازي الإرهابية، فتح الله غولن، إلى السلطات التركية، أفاد أردوغان بأنّ أجهزة القضاء ستقدم كافة الوثائق والدلائل التي تثبت ضلوع غولن في محاولة الانقلاب، لافتاً إلى أنّ بلاده سترى مواقف حلفائها تجاه تركيا، عبر هذه المسألة.

وبهذا الخصوص سبق أفاد الناطق باسم الحكومة التركية نعمان قورتولموش، في تصريحات لقناة "سي إن إن تورك"، بأنّ أنقرة ستتقدم بطلب رسمي إلى الولايات المتحدة الأمريكية من أجل تسليم غولن إليها.

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أكّد في وقت سابق من اليوم أنّ بلاده ستقيّم الطلب الرسمي المرفق بالأدلة، الذي ستقدمه تركيا بخصوص إعادة "فتح الله غولن"، المقيم في ولاية بنسلفانيا الأمريكية.

وأوضح كيري في تصريح لقناة "سي إن إن" الأمريكية، أنّ "واشنطن لم تتلق إلى الآن طلباً رسميا بخصوص إعادة غولن إلى السلطات التركية"، مشيراً أنّ بلاده "لا تخفي أحداً، وأنها تنتظر من أنقرة أدلة دامغة تثبت تورط غولن في محاولة الانقلاب، كي تقوم بإعداد الأرضية القانونية لعملية الإعادة".

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر، من مساء أول أمس الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لـ"منظمة الكيان الموازي" الإرهابية، التي يقودها فتح الله غولن، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

وقوبلت المحاولة الانقلاب الفاشلة، بإدانات دولية، واحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة اسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب مما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

وعقد أمس السبت، البرلمان التركي، جلسة اسثنائية لمناقشة التطورات الأخيرة لما قام به الإنقلابيون، ألقى خلالها رئيس الوزراء بن علي يلدريم، كلمة قال فيها إن "الـ15 من يوليو/ تموز بات عيدًا للديمقراطية في البلاد، والدفاع عنها".

 

1703 5:03 م

السلطات السعودية توقف الملحق العسكري التركي لدى الكويت

الوسط – المحرر الدولي

أوقفت السلطات السعودية، اليوم الأحد، الملحق العسكري التركي لدى الكويت، ميكائيل غللو، على خلفية تورطه في محاولة الانقلاب الفاشلة، التي نفذها مجموعة محدودة من الجيش موالية لمنظمة "فتح الله غولن" الإرهابية، أمس الأول.

وأفادت مصادر دبلوماسية تركية، لوكالة أنباء "الأناضول"، أن السعودية أوقفت "غللو" في مطار الملك فهد الدولي بمدينة الدمام، أثناء محاولته الفرار إلى أوروبا، قادماً من الكويت.

ولفتت المصادر ذاتها، إلى بدء الاجراءات القانونية لإعادته إلى تركيا، مشيرة أن الانقلابين كانوا يخططون لتعيين غللو مديراً عاما لـ"مؤسسة الصناعات الكيميائية والميكانيكية"، التابع لوزارة الدفاع التركية.

ولم يدل المسئولون في كلا البلدين بأي تصريحات رسمية حول الموضوع، ولم يتم التأكد ما إذا كانت عملية التوقيف جاءت بناءً على طلب من الجانب التركي.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر، من مساء أول أمس الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لـ"منظمة الكيان الموازي" الإرهابية، التي يقودها فتح الله غولن، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

وقوبلت المحاولة الانقلاب الفاشلة، بإدانات دولية، واحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة اسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب مما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

وأمس السبت، عقد البرلمان التركي، جلسة اسثنائية لمناقشة التطورات الأخيرة لما قام به الإنقلابيون، ألقى خلالها رئيس الوزراء بن علي يلدريم، كلمة قال فيها إن "الـ15 من يوليو/ تموز بات عيدًا للديمقراطية في البلاد، والدفاع عنها".

 

 

 

1444 2:44 م

كولن يقول إن إردوغان وراء الانقلاب ولا يمانع أن يتم تسليمه

قال رجل دين التركي فتح الله كولن المقيم في الولايات المتحدة اليوم الأحد (17 يوليو/ تموز 2016) إنه سيمتثل لأي حكم بتسليمه من الولايات المتحدة لتركيا ولكنه قال إن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان هو من دبر للانقلاب الفاشل.

ووجهت أصابع الاتهام لأنصار كولن بتدبير محاولة الانقلاب.

وقال كولن للصحافيين عبر مترجم في بنسلفانيا حيث يعيش "لست قلقاً بشأن طلب التسليم".

وقالت تركيا إنها تعمل على صياغة طلب تسليم لرجل الدين. وقالت الإدارة الأميركية إنها ستدرس أي طلب رسمي بذلك.

1417 2:17 م

حليف لميركل: حملة تركيا على المعارضين تزيد الشكوك بشأن اتفاق للسفر دون تأشيرة

قال هورست زيهوفر زعيم الاتحاد الاجتماعي المسيحي وهو الحزب الشقيق للاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي تتزعمه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الأحد (17 يوليو/ تموز 2016) إن حملة تركيا ضد المعارضين بعد الانقلاب الفاشل جعلته أكثر تشككاً بشأن منح الأتراك حق السفر بدون تأشيره إلى الاتحاد الأوروبي وفقا لاتفاق بشأن الهجرة.

وتوصل الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق مع تركيا في مارس/ أذار بهدف وقف تدفقات الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا مقابل حصول أنقرة على مزايا مالية وسياسية.

وقال زيهوفر لتلفزيون (ايه.أر.دي) العام إنه حتى قبل الأحداث الأخيرة في تركيا فإن الشكوك كانت تساوره بشأن إلغاء متطلبات التأشيرة للأتراك.

وتابع "و(هذه الشكوك) أصبحت الآن أقوى" مضيفا أن على الحكومة التركية أن تتمسك بالمبادئ الديمقراطية وسيادة القانون عندما تتعامل مع مؤيدي الانقلاب الفاشل.

وقال "هذا أيضا اختبار للحكومة التركية والدولة التركية."

واعتقلت تركيا ما يصل إلى 6 آلاف فرد من القوات المسلحة والقضاء في أعقاب الانقلاب الفاشل الذي خلف ما لا يقل عن 265 قتيلا.

وحذر وزير العدل الألماني هيكو ماس تركيا من أن حملتها ضد المعارضين ستعقد أيضا المفاوضات بشأن انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.

1225 12:25 م

الأمن التركي يشتبك مع مدبرين للانقلاب في ثاني مطار بإسطنبول

قال مسؤول تركي اليوم الأحد (17 يوليو/ تموز 2016) إن قوات الأمن التركية اشتبكت مع انقلابيين يقاومون الاعتقال في ثاني مطار في مدينة إسطنبول وفي قاعدة جوية بوسط تركيا.

وأضاف أن قوات الأمن أطلقت أعيرة نارية تحذيرية بالقرب من مطار صبيحة جوكجين الواقع على الجانب الآسيوي من المدينة ولم يرد الانقلابيون عليها مضيفا أن عمليات اعتقال تجرى حاليا. وتابع أن اشتباكات تدور أيضا في قاعدة جوية بقونية بوسط تركيا.

وقال "الوضع تحت السيطرة".

1225 12:25 م

إردوغان يطالب بعدم التأخير في تطبيق عقوبة الإعدام

قال الرئيس التركي طيب إردوغان اليوم الأحد (17 يوليو/ تموز 2016) إنه يجب عدم التأخير في تطبيق عقوبة الإعدام بعد الانقلاب الفاشل مضيفا أن الحكومة ستناقش الأمر مع أحزاب المعارضة.

وقال إردوغان أمام حشد من أنصاره الذين تجمعوا أمام منزله في اسطنبول وطالبوا بتطبيق عقوبة الإعدام "لا يمكننا تجاهل هذا المطلب".

وألغت تركيا عقوبة الإعدام في 2004 للوفاء بالمعايير اللازمة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ولم تعدم أحدا منذ 1984.

وطالب إردوغان أيضا أنصاره بمواصلة الاحتجاج على محاولة الانقلاب في الشوارع والميادين العامة حتى يوم الجمعة قائلا إن التهديد الذي يواجهه لم ينته تماما.

1128 11:28 ص

الخارجية التركية: ارتفاع عدد قتلى محاولة الانقلاب إلى أكثر من 290

قال بيان لوزارة الخارجية التركية إن عدد القتلى من محاولة الانقلاب التي شهدتها البلاد زاد على 290، مضيفاً أن عدد المصابين أكثر من 1400.

وتابع أن بين القتلى أكثر من مئة شاركوا في محاولة الانقلاب وأنه ما من شك في أن المحاولة الانقلابية دبرها أتباع رجل الدين فتح الله كولن الموجود في الولايات المتحدة.

ويعيش كولن في منفى اختياري في الولايات المتحدة ونفى ضلوعه في محاولة الإطاحة بالحكومة منددا بها بوصفها إهانة للديمقراطية.

1118 11:18 ص

قرار بتوقيف المستشار العسكري للرئيس التركي على خلفية محاولة الانقلاب

ذكرت وكالة انباء الاناضول القريبة من الحكومة ان مساعد الرئيس رجب طيب اردوغان قد اعتقل اليوم الأحد (17 يوليو/ تموز 2016) في اطار التحقيق حول محاولة الانقلاب التي وقعت ليل السبت الاحد. واضافت الوكالة ان نيابة انقرة طلبت وضع الكولونيل علي يازجي، مساعد اردوغان منذ 12 آب/اغسطس 2015، والمقرب بصفته هذه من الرئيس، في الحبس على ذمة التحقيق.

937 9:37 ص

كيري: محاولة الانقلاب التركية لن تعطل الحرب على الدولة الإسلامية

واشنطن - رويترز

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الاحد (17 يوليو/ تموز 2016) إن محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا يوم الجمعة لن تعطل معركة الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وكانت تركيا الحليفة الرئيسية لواشنطن في المنطقة قد سمحت للولايات المتحدة باستخدام قاعدة جوية في إنجيرليك لشن هجمات على التنظيم المتشدد.

وأوقفت الحكومة التركية هذه العمليات الجوية مؤقتا على الأقل بعد محاولة الانقلاب.

910 9:10 ص

كيري: واشنطن تتوقع تلقى طلب من تركيا قريباً بخصوص جولن

نقلت قناة "إيه بي سي" عن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قوله إن السلطات التركية تعد ملفا عن فتح الله جولن، رجل الدين التركي المقيم بالولايات المتحدة الذي يتهمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالتورط في محاولة الانقلاب الفاشلة.

وأضاف كيري أن الولايات المتحدة تتوقع أن تتلقى طلبا من وزارة العدل التركية قريبا بخصوص قضية جولن.

وكرر كيري قوله أن الولايات المتحدة سوف تدرس طلبا بشان تسليم جولن إذا استوفى المعايير القانونية الملائمة وتضمن دليلا قويا على ادانته.

يشار إلى أن جولن نفى تورطه بأي شكل في محاولة الانقلاب الفاشلة.

 

856 8:56 ص

استجواب الجنود الأتراك الثمانية الذين فروا لليونان

اثينا - د ب أ

ذكرت وسائل إعلام يونانية أن ثمانية جنود أتراك مثلوا اليوم الاحد (17 يوليو/ تموز 2016) أمام الادعاء العام اليوناني في أليكساندروبوليس لاتهامهم بالدخول بصورة غير قانونية لليونان وخرق قواعد الملاحة الجوية .

وكان الجنود الأتراك قد هبطوا على متن مروحية في اليونان أمس السبت، طالبين اللجوء عقب الفرار من محاولة فاشلة للانقلاب على حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ونقلت شبكة أي ار تي اليونانية عن الممثلة القانونية لأربعة من الجنود القول إن الأربعة لم يشاركوا في محاولة الانقلاب.

وقالت إنهم كانوا في مهمة طبية عندما تعرضوا لإطلاق النار ، وقرروا الهروب عبر الحدود .

وسوف يخضع الجنود لمزيد من الاستجوابات غدا الاثنين، قبل البت في قضيتهم، حيث سوف يتم الإبقاء عليهم قيد الاحتجاز في اليونان أو الإفراج عنهم بشروط في انتظار محاكمتهم النهائية.

وكان الجنود قد هبطوا في مدينة أليكساندروبوليس ، بالقرب من الحدود التركية أمس السبت.

وقد طلب قائد المروحية الأذن بالهبوط ، وصاحبت المروحية طائرتان يونانيتان من طراز اف16- إلى مطار المدينة .

و جرى اعتقال الثمانية جنود لدى وصولهم في المطار، وطلبوا على الفور اللجوء السياسي.

843 8:43 ص

مسؤول: القبض على قائد قاعدة إنجيرليك الجوية في تركيا

اسطنبول - رويترز

قال مسؤول في الحكومة التركية اليوم الاحد (17 يوليو/ تموز 2016) إنه تم اعتقال قائد قاعدة إنجيرليك الجوية في جنوب البلاد بتهمة التواطؤ في محاولة الانقلاب.

وأضاف أنه تم القبض على الجنرال بكير ارجان فان. وتستخدم الولايات المتحدة وشركاء آخرون في التحالف ضد "تنظيم القاعدة" لمهاجمة متشددي التنظيم في سوريا.

836 8:36 ص

رئيس وزراء تركيا: الحياة عادت لطبيعتها

أنقرة - رويترز

قال رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم اليوم الأحد إن الحياة عادت لطبيعتها في البلاد بعد الانقلاب الفاشل وأوضح أن البنك المركزي والنظام المصرفي والبورصة عادوا للعمل.

جاءت تصريحات يلدريم في خطاب بثه التلفزيون على الهواء.

835 8:35 ص

مؤيدو إردوغان يتجمعون أمام منزل المعارض كولن بأمريكا

تلفزيون - رويترز

تجمع عدد قليل من مؤيدي الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أمام منزل رجل الدين فتح الله كولن في ولاية بنسلفانيا الأمريكية اليوم الاحد (17 يوليو/ تموز 2016) (16 يوليو تموز 2016) يطالبون برحيله عن الولايات المتحدة وتسليمه لتركيا.

وقال وزير الخارجية التركي إنه أوضح خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي جون كيري بأن أنصار كولن يقفون وراء محاولة الانقلاب لكنه لم يناقش احتمال ترحيل الرجل بشكل مباشر.

وحاولت قوات من الجيش التركي تقول الحكومة إنها موالية لكولن الاستيلاء على السلطة باستخدام دبابات وطائرات هليكوبتر هجومية مساء الجمعة الماضية. وقتل 161 شخصا بينهم كثير من المدنيين في أعمال عنف في تلك الليلة.

وصنف إردوغان رسميا حركة كولن الدينية كتنظيم إرهابي في مايو أيار الماضي وقال إنه سيلاحق أعضاءها.

وهناك توقعات منذ فترة طويلة بأن تركيا ستطلب ترحيل كولن من الولايات المتحدة.

832 8:32 ص

إيران تستأنف الرحلات الجوية مع تركيا بعد محاولة الانقلاب

دبي - رويترز

قال متحدث باسم هيئة الطيران المدني الإيرانية إن إيران استأنفت الرحلات الجوية من وإلى تركيا اليوم الاحد (17 يوليو/ تموز 2016) بعد يوم من تعليقها بسبب محاولة الانقلاب.

ونقلت شبكة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية (إيريب) عن المتحدث رضا جعفر زاده قوله إن إيران أرسلت 12 طائرة على الأقل إلى تركيا أمس السبت لإعادة آلاف الإيرانيين إلى وطنهم.

824 8:24 ص

تظاهرة لأنصار حماس في غزة احتفاء بـ "فشل الانقلاب" في تركيا

غزة - د ب أ

تظاهر العشرات من أنصار حركة "حماس" الإسلامية في مدينة غزة اليوم الاحد (17 يوليو/ تموز 2016) للاحتفاء ب"فشل محاولة الانقلاب" في تركيا.

ورفع المتظاهرون ، الذين تجمعوا قبالة مقر المجلس التشريعي في غزة ، العلمين الفلسطيني والتركي ، ورايات حماس الخضراء ، وصور الرئيس التركي رجب طيب أرودغان ولافتات داعمة له .

وقال القيادي في حماس مشير المصري ، خلال التظاهرة، إن "فشل انقلاب تركيا نصر للديمقراطية ولحزب العدالة والتنمية الحاكم وتوجهاته المناصرة لقضايا الأمة الإسلامية ومن بينها فلسطين".

وأكد المصري "دعم الشعب الفلسطيني ومقاومته لتركيا حكومة وشعبا ورفضه لكل محاولات استهدافها ومخططات الانقلاب على حكومتها المنتخبة ديمقراطيا".

وأشاد المصري بمواقف تركيا الداعمة للفلسطينيين وقضيتهم.

من جهتها ، هنأ النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي عن حماس أحمد بحر أردوغان وحكومته والأحزاب والشعب التركي بـ "الانتصار الكبير على الانقلابين".

وقال بحر ، في بيان صحفي ، إن "فشل واندحار الانقلاب يشكل انتصاراً لشعبنا الفلسطيني ولكل المؤمنين بالديمقراطية وحقوق الشعوب في العالم".

وأضاف أن إسرائيل وأعداء الأمة الإسلامية "هم أكبر الخاسرين من فوز الديمقراطية في تركيا واندحار الانقلاب".

وأكد بحر على عمق العلاقات الفلسطينية - التركية ، مشدداً على أهمية الدور التركي في خدمة الفلسطينيين وقضيتهم العادلة ، وعلى وجه الخصوص رفع الحصار عن غزة.

وكانت حماس أصدرت بيانا الليلة الماضية استنكرت فيه "المحاولة الآثمة للانقضاض على الخيار الديمقراطي للشعب التركي الشقيق".

وقدمت الحركة التهنئة لـ "الشعب التركي العظيم وقيادته المنتخبة وعلى رأسها الرئيس أردوغان وأحزابه الأصيلة وقوات الأمن وجيشه المخلص على انتصارهم العزيز في الحفاظ على الديمقراطية والحرية والاستقرار".

واستذكرت الحركة في بيانها "مواقف تركيا وقيادتها الحكيمة في دعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة والعمل على رفع الحصار عن قطاع غزة".

807 8:07 ص

رئيس وزراء تركيا: الحياة عادت لطبيعتها الآن وسيعود المواطنون للعمل كالمعتاد

رئيس وزراء تركيا: الحياة عادت لطبيعتها الآن وسيعود المواطنون للعمل كالمعتاد

759 7:59 ص

إردوغان يتعهد بمواصلة تطهير مؤسسات الدولة

اسطنبول - رويترز

تعهد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم الأحد (17 يوليو / تموز 2016) بمواصلة القضاء على "الفيروس" المسؤول عن محاولة الانقلاب الفاشلة يوم الجمعة في كل مؤسسات الدولة في إشارة إلى خصمه اللدود فتح الله كولن رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة.

وأضاف إردوغان في كلمة خلال تشييع جنازة أشخاص قتلوا يوم الجمعة إن الإرادة الوطنية أحبطت محاولة الانقلاب التي نفذتها "مجموعة إرهابية" يقودها كولن.

وتابع أنه يجري اعتقال أعضاء في مجموعة كولن التي "خربت" القوات المسلحة من كل الرتب داخل الجيش.

729 7:29 ص

عسكريون أتراك فارون يمثلون أمام الإدعاء في اليونان

أثينا - رويترز

مثل عسكريون أتراك فروا إلى اليونان في طائرة هليكوبتر بعد محاولة انقلاب فاشلة أمام مدع في مدينة الكساندروبوليس بشمال اليونان اليوم الاحد (17 يوليو/ تموز 2016) بتهمة التسلل إلى البلاد بشكل غير مشروع.

وقالت محامية أربعة من العسكريين الثمانية للتلفزيون اليوناني إنهم طلبوا اللجوء السياسي خشية أن تكون حياتهم في خطر في تركيا. وقالت تركيا إنها ترغب في تسليم "الخونة" إليها قريبا.

واستخدم جنود متمردون دبابات وطائرات هليكوبتر وأخرى مقاتلة لمحاولة الإطاحة بالرئيس التركي رجب طيب إردوغان مساء الجمعة فهاجموا مبنى البرلمان ومقر المخابرات في أنقرة كما سيطروا على جسر وحاصروا المطار في اسطنبول.

وقالت المحامية فاسيليكي ماريناكي لقناة سكاي التلفزيونية اليونانية إن موكليها كانوا ينفذون أوامر قادتهم بنقل المصابين من شوارع اسطنبول على متن هليكوبتر إلى سيارات إسعاف في مناطق أخرى.

وأضافت "وهذا هو ما فعلوه إلى أن تعرضوا لنيران الشرطة ... لم يعرفوا أن هناك انقلابا ولم يتورطوا فيه."

كان رئيس الوزراء اليوناني اليكسيس تسيبراس قال لإردوغان في اتصال هاتفي في وقت متأخر أمس السبت إنه سيتم النظر في الطلبات "بسرعة" لكن في ضوء "كامل الاحترام" لنصوص القانون الدولي ومعاهدات حقوق الإنسان.

وقال وزير خارجية اليونان نيكوس كوتزياس لنظيره التركي أمس السبت إن السلطات "ستضع في اعتبارها" أن المعتقلين متهمون في بلدهم بخرق الشرعية الدستورية ومحاولة الإطاحة بالديمقراطية.

725 7:25 ص

اردوغان وبوتين يلتقيان في الأسبوع الأول من أغسطس المقبل

إسطنبول - أ ف ب

يلتقي الرئيسان التركي رجب طيب اردوغان والروسي فلاديمير بوتين في الاسبوع الاول من اب/اغسطس، بحسب ما اعلنت وكالة انباء الاناضول.

ولم تحدد الوكالة مكان انعقاد اللقاء، لكنه سيكون الاول بين الرئيسين منذ الازمة التي اندلعت بين بلديهما في تشرين الثاني/نوفمبر بعد اسقاط الدفاعات التركية مقاتلة روسية قرب الحدود السورية.

711 7:11 ص

لوفتهانزا تستأنف رحلاتها الجوية إلى تركيا

فرانكفورت - د ب أ

استأنفت شركة الطيران الألمانية العملاقة "لوفتهانزا" رحلاتها إلى تركيا مرة أخرى اليوم الاحد (17 يوليو/ تموز 2016) بعد محاولة الانقلاب العسكري هناك.

وقال متحدث باسم الشركة: "سوف نعود إلى حركة الطيران الطبيعية".

وأشار إلى أن رحلة ذهاب وعودة بين أنقرة ومدينة ميونيخ الألمانية هي فقط التي تم إلغاؤها اليوم الأحد.

يذكر أن شركة الطيران الألمانية العملاقة ألغت أمس السبت جميع الرحلات الجوية بين اسطنبول وفرانكفورت لدواعي أمنية.

كما تم أيضا إلغاء جميع الرحلات الجوية التركية من وإلى ميونيخ.

ووفقا لبيان صادر اليوم الأحد من شركة الطيران الألمانية "يورو وينجز" التابعة للوفتهانزا، استأنفت الشركة حركة الطيران الطبيعية مع تركيا بعد إلغاء رحلات سابقة.

648 6:48 ص

بوتين يطلب من الرئيس التركي ضمان سلامة السياح الروس

موسكو - رويترز

قال بيان للكرملين اليوم الاحد (17 يوليو/ تموز 2016) إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتصل هاتفيا بالرئيس التركي رجب طيب إردوغان وقال له إنه يأمل أن يحظى السياح الروس بالحماية في أعقاب محاولة انقلاب فاشلة في تركيا.

ونقل البيان عن بوتين قوله إن روسيا تعتبر الإجراءات غير الدستورية والعنف غير مقبولين وتأمل في استعادة الهدوء والاستقرار في تركيا.

وأضاف الكرملين دون أن يذكر توقيت المكالمة الهاتفية أن الرئيسين قالا إنهما سيجتمعان قريبا.

642 6:42 ص

 نتنياهو: نأمل ألا تؤثر محاولة الانقلاب في تركيا على العلاقات بين الجانبين

تل أبيب - د ب أ

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاحد (17 يوليو/ تموز 2016) عن أمله في ألا تؤثر محاولة الانقلاب في تركيا على العلاقات بين الجانبين.

ورجح، خلال الاجتماع الأسبوعي لحكومته، أن يتم "تطبيق اتفاق المصالحة بين الجانبين بغض النظر عن الأحداث الدرامية التي شهدتها تركيا".

ووفقا للإذاعة الإسرائيلية، فإن نتنياهو تطرق إلى الحادث المروع الذي شهدته مدينة نيس الفرنسية، واعتبر أن "هذا الاعتداء يبرهن على ضرورة اتخاذ موقف دولي موحد وحازم في وجه الإرهاب الغاشم الذي يطال العالم بأسره".

638 6:38 ص

 نتنياهو: نأمل ألا تؤثر محاولة الانقلاب في تركيا على العلاقات بين الجانبين

تل أبيب - د ب أ

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاحد (17 يوليو/ تموز 2016) عن أمله في ألا تؤثر محاولة الانقلاب في تركيا على العلاقات بين الجانبين.

ورجح، خلال الاجتماع الأسبوعي لحكومته، أن يتم "تطبيق اتفاق المصالحة بين الجانبين بغض النظر عن الأحداث الدرامية التي شهدتها تركيا".

ووفقا للإذاعة الإسرائيلية، فإن نتنياهو تطرق إلى الحادث المروع الذي شهدته مدينة نيس الفرنسية، واعتبر أن "هذا الاعتداء يبرهن على ضرورة اتخاذ موقف دولي موحد وحازم في وجه الإرهاب الغاشم الذي يطال العالم بأسره".

621 6:21 ص

عمدة أنقرة: مقتل الطيار الذي أسقط القاذفة الروسية

الوسط - المحرر السياسي 

أعلن عمدة أنقرة، مليك غيكتشيك، عن مقتل الطيار التركي الذي أسقط القاذفة "سو-24" الروسية في أجواء سوريا، مؤكدا مشاركة هذا الطيار في محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة على السلطة، بحسب ما نقل موقع روسيا اليوم.

وقال غيكتشيك، في تصريحات للتلفزيون التركي، السبت 16 يوليو/تموز، إن الطيار القتيل كان عضوا في حركة "حزمة"، التي يتزعمها المعارض التركي فتح الله غولن المتهم من قبل السلطات التركية بالوقوف وراء محاولة الاستيلاء على السلطة في تركيا ليلة الجمعة، 15 يوليو/تموز، على السبت، 16 يوليو/تموز.

بدورها، أفادت وسائل إعلام تركية بأن الطيار القتيل كان يقود المروحية التي أطلقت النار على مقر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة وأسقطت في أجواء المدينة من قبل القوات الموالية للحكومة.

يذكر أن القاذفة "سو-24" الروسية تحطمت في 24 نوفمبر/تشرين الثاني بصاروخ أطلقه سلاح الجو التركي فوق أراضي محافظة اللاذقية السورية في حادث أدى إلى مقتل طيار القاذفة.

604 6:04 ص

"صنداي تايمز": تم قمع الانقلاب في تركيا ولكن الاضطرابات سوف تستمر

لندن - د ب أ

علقت صحيفة " صنداي تايمز" البريطانية في عددها الصادر اليوم الاحد (17 يوليو/ تموز 2016) على محاولة الانقلاب العسكري في تركيا، وذكرت أنه تم قمع الانقلاب في تركيا، ولكن الاضطرابات سوف تستمر.

وأشارت الصحيفة إلى إمكانية أن يلجأ نظام حكم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلى مواصلة تحجيم حقوق الإنسان وحرية الرأي بشكل أقوى، وقالت أن ذلك من شأنه أن يبعد تركيا بشكل أكبر عن هدف الحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي، مضيفة أنه مع ذلك يضطر حلفاء الناتو ، ومن بينهم بريطانيا، إلى عدم إظهار أي معارضة لموقف أردوغان.

وتابعت الصحيفة أن "تركيا تتمتع بأهمية من الناحية الاستراتيجية والسياسية. (ولكن) إردوغان بدأ خلافات غير حكيمة مع أغلب جيرانه الشرقيين".

وأضافت الصحيفة البريطانية أنه "ربما فكرت (المستشارة الألمانية) أنجيلا ميركل لبضعة ساعات أول أمس (الجمعة) في مصير صفقتها مع إردوغان بشأن الحد من تدفق اللاجئين القادمين من الشرق الأوسط إلى الاتحاد الأوروبي. هناك بعض الأمور المتوقفة على هذه الدولة المتقلبة (تركيا). وصحيح أنه تم قمع الانقلاب، إلا أن الاضطرابات سوف تستمر".

550 5:50 ص

تلفزيون ينقل عن وزير العدل التركي: اعتقال 6000 شخص حتى الآن على صلة بمحاولة الانقلاب الفاشلة

إسطنبول - أ ف ب

 اعلن وزير العدل التركي بكير بوزداغ ان حوالى 6000 شخص اوقفوا حتى صباح اليوم الأحد (17 يوليو / تموز 2016) في تركيا بعد محاولة الانقلاب مضيفا ان "عملية التنظيف مستمرة".

وقال بوزداغ ان "عملية التنظيف مستمرة. هناك حوالى 6000 موقوف. سيتجاوز عددهم 6000" على ما نقلت وكالة انباء الاناضول بشأن حملة التوقيفات الجارية خصوصا في صفوف الجيش والقضاء.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 11:02 م

      الاخوان اساس البلاء في الارض.
      انظروا كيف سحلوا الشيخ الشهيد حسن شحاته.

    • زائر 11 | 11:00 م

      التنظيم العالمي للاخوان المفلسين اشتغلوا اعلاميا لاسقاط الجيش التركي اقوى جيوش العالم.
      الفكرة اذا اردت ان تنجح فيجب عليك ان تحارب الاخوان اعلاميا.

    • زائر 5 | 11:53 ص

      الحمدلله رب العالمين اللهم احفظ تركيا والرئيس اردوغان من كل شر

    • زائر 4 | 10:02 ص

      لماذا تسمي الإنقلابيين (إرهابيون) يا أردوغان؟
      هؤلاء إسمهم (ثوار)،(معارضة معتدلة)،(الجيش التركي الحرّ)..
      ثم لماذا تطلب تسليم (فتح الله غولن)،هو شخص لاجئ مسكين،مثل اللاجئين عندك من (الجيش الحر ومجلس إسطنبول)..

    • زائر 7 زائر 4 | 2:05 م

      ياعيني على الرد
      بصراحة رد مفحم جدا جدا
      ها اردوغان وش بتقول الحين؟
      حلال عند جارك حرام في بيتك؟

    • زائر 8 زائر 4 | 2:17 م

      في الصميم. تعليق و لا أروع

    • زائر 3 | 8:26 ص

      نتنياهو خايف على العلاقات
      والفلسطينيين يحتفلون بفشل الانقلاب
      انقلاب الموازين

    • زائر 2 | 8:24 ص

      عليك يا اردوغان بتطهير تركيا كله من معارضيك لا تقصر فصل عن العمل و اعتقال و تعذيب و قتل امرح و اسرح مثل غيرك

    • زائر 1 | 7:52 ص

      والله ماضحكني الا نتنياهو خايف على العلاقات . لا و اول واحد يصدق ويقول انه عمل درامي شكله كانو يسون مسلسل

اقرأ ايضاً