العدد 5062 - السبت 16 يوليو 2016م الموافق 11 شوال 1437هـ

"الداخلية السعودية": إعدام سعودي مدان بالقتل

اعلنت وزارة الداخلية السعودية اليوم الأحد (17 يوليو / تموز 2016) تنفيذ اول حكم بالإعدام بعد نهاية شهر رمضان، بحق سعودي مدان بتهمة قتل آخر طعنا بالسكين، ما يرفع عدد احكام المنفذة في السعودية هذه السنة الى 96.

وجاء في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية "أقدم فهد بن عبد الراحم بن عبد الرحيم الحسني سعودي الجنسية، على قتل ياسر بن أحمد بن أحمد المهري، وذلك بطعنه بسكين مما أدى إلى وفاته إثر خلاف" بينهما.

واوضح ان المحكمة الشرعية اصدرت حكما بإعدامه ثبتته محكمة الاستئناف والمحكمة العليا، وصدر امر ملكي بتنفيذه. ونفذ الحكم الاحد في مكة المكرمة، بحسب الوزارة.

والحكم المنفذ هو الاول بعد نهاية شهر رمضان الذي يتوقف فيه تنفيذ الاعدامات، وبه يرتفع عدد الاعدامات منذ بداية 2016 الى 96، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا الى بيانات رسمية صادرة عن الوزارة.

ومن ابرز هؤلاء مجموعة من 47 مدانا "بالإرهاب" بينهم الشيخ الشيعي نمر النمر، اعلن اعدامهم في الثاني من يناير/ كانون الثاني. اما الاعدامات الاخرى فمعظمها مرتبط بجرائم جنائية كالقتل والمخدرات.

وحذرت منظمة العفو الدولية في مايو/ ايار من تزايد الاعدامات في السعودية. وقال جيمس لينش مساعد مدير المنظمة للشرق الاوسط وشمال افريقيا ان "الاعدامات في السعودية تزداد في شكل كبير منذ عامين وهذا التوجه المرعب لا يظهر اي مؤشر تباطؤ".

وكانت المملكة نفذت 153 حكما بالإعدام على الاقل في العام 2015، بحسب احصاء اعدته فرانس برس استنادا لبيانات رسمية. وهذا العدد يزيد بشكل ملحوظ عن عام 2014، حين سجل اعدام 87 شخصا.

وبحسب منظمة العفو، فإن عدد احكام الاعدام المنفذة خلال 2015 هو الاعلى في السعودية منذ عقدين. واوردت المنظمة ان السعودية احتلت في 2015 المركز الثالث في لائحة الدول الاكثر تنفيذا لأحكام الاعدام، خلف إيران وباكستان. ولا تشمل احصاءات المنظمة الصين.

وتعاقب السعودية التي تطبق الشريعة الاسلامية، بالإعدام جرائم الاغتصاب والقتل والردة والسطو المسلح وتجارة المخدرات والسحر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً