العدد 5062 - السبت 16 يوليو 2016م الموافق 11 شوال 1437هـ

طفوف الرياش: أطمح للحصول على ماركة مسجلة باسمي ومنفتحة على جميع مجالات الفن

استغلت موهبتها لتصبح أحد أبواب رزقها

الموهبة شيء ثمين خصوصاً عندما يستغلها صاحبها ليستفيد منها ويُفيد من حوله بها. طفوف توفيق الرياش أمٌ في الرابعة والعشرين من عمرها، أنهت دراستها الجامعية، ولم تقف مكتوفة اليدين تنتظر عملاً، بل استغلت موهبتها وحبّها لرسم الشخصيات الكرتونية منذ صغرها لتصبح أحد أبواب رزقها، فهي تقوم برسم رسومات كرتونية لشخصيات "ديزني" الشهيرة على الأحذية بشكل دقيق جداً، وتراه عملاً ممتعاً، لأنه ينبع من موهبة وحب.

- حدثينا عن بداياتك في المشروع؟

بدأت المشروع في شهر ديسمبر 2015 حيث كنت عاطلةً عن العمل، واستمررت في العمل فيه بعد أن توظّفت. في البداية كان معظم زبائني من الأهل والأصدقاء والمعارف، ولكن حين قمت بعرض أعمالي في حسابي على "الانستغرام"، اشتهر الحساب وزاد توافد الزبائن على الطلب.

 - من أين استوحيتِ فكرة المشروع؟

عشقت الفن منذ صغري، وبالذات رسم الشخصيات، وارتبط هذا الحب بتعلقي وتعلق ابنتي بشخصيات ديزني الكرتونية، واستوحيت الفكرة من بعض الحسابات الفنية الأجنبية الناجحة في "الانستغرام"، وشاركت الفكرة مع أفراد عائلتي فشجّعوني على العمل بها وتنفيذها، فهي ممارسةٌ لموهبته الفنية، وهي استغلال لوقتي ومصدر للرزق.

-  كم ساعة يستغرق رسمك على الحذاء الواحد؟

يستغرق العمل على الحذاء الواحد من 3 إلى 10 ساعات، حسب تفاصيل الرسمة وتعقيدها، وغالباً ما استغرق 3 إلى 5 أيام لتجهيز الحذاء الواحد بسبب صعوبة تنظيم الوقت بين العمل والبيت والرسم.

 - هل هناك إقبال من الناس على الأحذية؟ وما هي نسبة الإقبال؟

تتفاوت نسبة الإقبال حسب المواسم، فهي تزيد في المناسبات كالأعياد والقرقاعون مثلاً، ولكن عموماً نسبة الإقبال جيدة والحمد لله، بسبب تميّز الفكرة، فالبعض يطلب الأحذية لتقديمها كهدايا أو بثيم أعياد الميلاد أو ببساطة لإسعاد أطفالهم بالشخصيات المحببة لديهم.

- ما نسبة رضا الزبائن على الأسعار؟

لم أواجه أي رفض أو اعتراض على الأسعار، فأسعاري تختلف حسب المقاسات والرسومات.

- لماذا لا تعتمدين تقنيه الطباعة بدلاً من الرسم باليد بما أنها أسهل؟

تقنية الرسم أكثر جودةً وأكثر تميزاً، حيث أن معظم الأحذية مرسومة حسب طلب الزبائن بدرجات الألوان التي يفضلونها والمناسِبة لملابس أطفالهم، ودائماً ما أقوم بدمج أكثر من لون وأكثر من صورة حسب طلب زبائني. كما أقوم أحياناً بتصميم الرسومات حسب الطلب، فلا تكون دائماً صوراً جاهزة للطباعة.

 - إلى أي مدى تدوم الرسومات على الأحذية وخصوصاً على أحذية الأطفال؟

الرسومات على الأحذية ثابتة ولا تتأثر بالماء حيث أقوم بوضع المثبتات على الأحذية للمحافظة على الرسومات قبل تسليمها لأصحابها.

- ما هي أكثر الصعوبات التي تواجهينها في مشروعك؟

الصعوبات التي واجهتها ولازلت أواجهها أحياناً، هي صعوبة توفر الأحذية التي أحتاجها بالجودة والمقاسات والخامة المطلوبة بشكل دائم في الأسواق، بالإضافة إلى تحدي تنظيم الوقت بين العمل والبيت والرسم.

 - هل من الممكن أن يتطور المشروع فيحمل ماركةً معينةً مثلاً؟

أتمنى أن يتطوّر المشروع في المستقبل وأن أقوم بتوسعة نطاقه، ليشمل الرسم على قطع غير الأحذية، كما أخطط لجعله ماركة مسجلة باسمي منفتحة على جميع مجالات الفن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

اقرأ ايضاً