العدد 5063 - الأحد 17 يوليو 2016م الموافق 12 شوال 1437هـ

جميل حميدان والتواصل مع السلطة الرابعة

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

تواصل وزير العمل جميل حميدان معنا بشأن الملف المتأزم لمعاهد التدريب الخاصة في البحرين، فبعد أن أُسندت له المهام كتبنا عدّة مقالات حتى يتحرّك الملف، ويقوم الاخوة في التدريب بمواصلة أعمالهم.

ما قام به الوزير خطوة يُشكر عليها، وما طمأنته لهذا القطاع الحيوي إلا دليل اهتمام وتأكيد للعمل بتوجيهات سمو رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وقد بيّن لنا الوزير الايجابيات والصعوبات التي تحيط بهذا الملف بالذّات. وقد ذكرنا في أكثر من محفل الأزمة التي يعانيها رجال الأعمال في معاهد التدريب، إذ لا يقل عن 89 معهداً مهدّدة بالاغلاق، وتنتظر بفارغ الصبر التعاون مع وزارة العمل من أجل البدء في تدريب الباحثين عن عمل، والانخراط في سوق العمل مرّة أخرى.

أيضاً لا ننسى بأنّ أرصدة أصحاب المعاهد لم تتحرّك منذ 8 أشهر أو أكثر، فالقضيّة قضية أكبر ممّا يتصوّرها أحد، فأصحاب المعاهد لديهم مسئوليات وواجبات من أجل توفير بيئة عمل مناسبة، وقروض ورواتب موظّفين وغيرها، ولا يجب أن نجهل أهمّية الإسراع في تنفيذ هذا المشروع الرائد. وهذا المشروع الرائد عبارة عن تدريب الباحثين عن عمل، وأصحاب المعاهد الخاصة لديهم طموح ورؤية من أجلهم، ولا نغفل أهمّية التدريب والتطوير سواء للباحثين عن عمل أو العاملين في أي مكان ووجهة، فالتدريب يصقل المهارات ويزيد الخبرة، ويؤكّد على التنمية المستدامة.

لقد تحاورنا في أكثر من محفل مع الجمعية البحرينية للمعاهد الخاصة، وتحدّثنا مع رئيسها أحمد العبيدلي، ولا نخفي عليكم مدى المأساة التي يعانيها كل أصحاب معاهد التدريب الخاصة، ولذلك نوصل رسالتهم إلى من بيده الأمر، فمن دون توجيهات القيادة وعمل الوزراء والتنسيق من أجل التدريب، لن نستطيع اجتياز هذه المأساة!

معاهد التدريب تحتاج إلى قرار فوري، ووزير العمل لم يُقصّر، وقد أخبرنا بأنّ هذا الملف سيتحرّك خلال الأسابيع القادمة، وعلى رجال الأعمال التواصل مع وزارة العمل من أجل حل هذه المعضلة التي لم تتحرّك إلى الآن.

وزير العمل جميل حميدان، شكراً على تواصلك مع السلطة الرابعة، وشكراً على طمأنتك بشأن هذا القطاع، وننتظر منك ومن أصحاب المعاهد توقيع اتفاقية والبدء في العمل على أسرع وجه، من أجل البحرين ومن أجل تقدّمها.

نقطة أخيرة لابد أن نتطرّق لها، هل ستتعاون البنوك مع أصحاب معاهد التدريب؟ فحساباتهم لم تتحرّك منذ زمن، وفي حال تم توقيع الاتفاقيات مع وزارة العمل سيحتاج أصحاب المعاهد إلى سيولة مالية، فمن هي البنوك التي ستساند في عملية البناء؟ مع العلم أن عملية البناء صعبة جداً على عكس عملية الهدم والتدمير!

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 5063 - الأحد 17 يوليو 2016م الموافق 12 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:39 ص

      تراجع فى حقوق الشعب وراح يستمر التراجع لانهم بعيدين عن الله المشتكى لله والله اصبر العاطلين

اقرأ ايضاً