العدد 5063 - الأحد 17 يوليو 2016م الموافق 12 شوال 1437هـ

ملكية المؤسسات الأجنبية في سوق الأسهم السعودية تصل إلى 4ر1 مليار ريال

أظهرت بيانات اقتصادية نشرت اليوم الاثنين (18 يوليو/ تموز 2016) وصول قيمة ملكية المؤسسات الأجنبية المؤهلة للعمل في سوق الأسهم السعودية إلى 4ر1 مليار ريال (2ر373 مليون دولار)، بما يعادل 09ر0% من إجمالي القيمة السوقية للأسهم السعودية المسجلة في بورصة الأوراق المالية، وذلك بعد مرور نحو عام من فتح سوق الأسهم السعودية أمام المستثمرين الأجانب.

وكشفت بيانات صادرة عن شركة السوق المالية السعودية "تداول"، ارتفاع قيمة ملكية المستثمرين الأجانب المؤهلين بنحو 14 مليون ريال، بنهاية الأسبوع الماضي، مقارنة بنهاية حزيران/يونيو الماضي، والتي كانت 39ر1 مليار ريال، عند النسبة نفسها من السوق البالغة 09ر0% من إجمالي قيمة السوق.

ووفقا لتحليل وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة "الاقتصادية"، الذي نشر اليوم الاثنين، تبلغ قيمة الملكية الإجمالية للمستثمرين الأجانب، نحو 2ر64 مليار ريال، 69% منها للشركاء الاستراتيجيين، ثم 22% لاتفاقيات المبادلة، و7% للمستثمرين المقيمين، ثم 2 % للمستثمرين المؤهلين، وأخيرا 03ر0% للمحافظ المدارة.

وتعادل قيمة الملكية الإجمالية للمستثمرين الأجانب في سوق الأسهم السعودية، 2ر4% من القيمة السوقية للسوق.

وتم السماح للمؤسسات الأجنبية المؤهلة بالاستثمار المباشر في سوق الأسهم السعودية اعتبارا من منتصف حزيران/يونيو 2015، بعد أن كانت استثماراتهم تتم عبر ما يسمى بـ "اتفاقيات المبادلة" فقط.

وفي 14 حزيران/يونيو الماضي، اعتمد مجلس هيئة السوق المالية السعودية، الوثيقة المُحدثة للأسئلة الشائعة الخاصة بالقواعد المنظمة لاستثمار المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة في الأسهم المدرجة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً