العدد 5063 - الأحد 17 يوليو 2016م الموافق 12 شوال 1437هـ

فاطمة النزر: ضرورة زيادة البرامج العلاجية النفسية والتأهيلية والتوعوية للمدمنين

الوزيرة الصالح تتلقى نسخة من رسالة الماجستير للقائم بأعمال رئيس وحدة العلاج النفسي

الجفير - وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

استقبلت وزيرة الصحة فائقة سعيد الصالح بمكتبها في ديوان الوزارة، أمس الأحد (17 يوليو/ تموز 2016)، القائم بأعمال رئيس وحدة العلاج النفسي بمستشفى الطب النفسي فاطمة خليل النزر؛ والتي قدّمت للوزيرة نسخة من رسالة الماجستير بشأن التوافق النفسي، تحت عنوان "الأسلوب المعرفي وعلاقته بالتوافق النفسي لدى المدمنين المتعافين من المخدرات والكحول"، والحاصلة عليها من جامعة البحرين.

وخلال اللقاء، أشادت وزيرة الصحة بموضوع الرسالة الذي يُسهم في تطوير الخدمات الصحية النفسية، معربةً عن فخرها بالجهود المتميزة التي تقوم بها الكوادر الصحية في مملكة البحرين، وتمنت لها دوام التوفيق والسداد بما يصب في خدمة مملكة البحرين.

وتابعت: "سأطلع على نتائج الدراسة والتوصيات ومناقشتها مع المعنيين، سعياً نحو تفعيلها بما يصب في مصلحة الخدمات الصحية بمملكة البحرين".

من جانبها، أطلعت القائم بأعمال رئيس وحدة العلاج النفسي بمستشفى الطب النفسي فاطمة النزر، وزيرة الصحة على مضمون الرسالة الذي كان يدور حول التوافق النفسي لدى المدمنين المتعافين، لافتةً إلى أن نتائج الدراسة، والتي تم تطبيقها على 40 مدمناً متعافياً بوحدة المؤيد لعلاج الإدمان بمستشفى الطب النفسي، أظهرت أن هناك علاقة ارتباطية موجبة بين التوافق النفسي لدى المدمنين بحسب نوع المخدر ومدة الاستخدام وعدد مرات الانتكاسة، بينما لم توجد فروق بين التوافق النفسي للمدمنين المتعافين بحسب المستوى التعليمي وبحسب نوع المخدر فيما عدا المخدرات الطبيعية "الحشيش".

وتمثلت أهم توصيات الدراسة في ضرورة زيادة البرامج العلاجية النفسية والتأهيلية مع أهمية تنظيم برامج توعوية للمدمنين من خلال وسائل الإعلام، وكذلك تفعيل دور الاخصائيين النفسيين في علاج وتأهيل المدمنين المتعافين من المخدرات والكحول، وإشراك أصحاب القرار في الوزارات المعنية بالدراسات المتعلقة بالتوافق النفسي.

وتقدّمت النزر، بجزيل الشكر والتقدير إلى وزيرة الصحة فائقة سعيد الصالح على اهتمامها وتشجيعها للارتقاء بالخدمات الصحية، وإلى جميع المسئولين في وزارة الصحة الذين يحثون دائماً على التعليم والتدريب والتطوير بما يصب في خدمة المرضى بمملكة البحرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً