العدد 5063 - الأحد 17 يوليو 2016م الموافق 12 شوال 1437هـ

نجوم الفن العربي في مهرجان وهران الدولي


الوسط - محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

بدأت التحضيرات لإقامة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في دورته التاسعة في الثاني والعشرين من شهر تموز الجاري لعام 2016 في مدينة وهران الجزائرية والذي من المقرر ان يشارك به عدد كبير من نجوم السينما والدراما والإعلاميين العرب في يوم افتتاحه.

المخرج السوري الكبير محمد ملص ستكون مشاركته ضمن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، وقد نشر موقع «دوت مصر» خبراً عن فيديو لآسر ياسين يتحدث خلاله عن مشاركته ايضاً في لجنة تحكيم الافلام الطويلة بمهرجان وهران، اما المخرج والسيناريست الجزائري رشيد بن علال فسيرأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، فيما سيرأس المخرج التونسي خالد غربال لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية، بحسب تقرير فني لصحيفة "الصباح الجديد" العراقية أمس الاحد (17 يوليو / تموز 2016).

وسيكون هناك عدد كبير من الافلام العربية التي تعد باكورة ما انتجته السينما العربية خلال العام الماضي، وستختار اللجنة التحكيمية الأفلام العربية الفائزة بجائزة «الوهر الذهبي» في يوم اختتامه في السابع والعشرين من شهر تموز الجاري، وتنوعت الافلام ما بين الروائية والوثائقية والأفلام القصيرة، بمشاركة 30 فيلمًا عربياً من أربع عشرة دولة. بعد سلسلة من العروض الخاصة للأفلام المتسابقة.

وستحل الفنانة الكبيرة صفية العمري ضيفة ضمن المدعوين من مصر مع الفنان فاروق الفيشاوي واسر ياسين الذي سيكون ضمن لجنة التحكيم، ومن سوريا تمت دعوة الفنان ايمن زيدان والممثلة سولاف فواخرجي والممثلة سوزان نجم الدين، وهناك اخبار عن دعوة الفنان يوسف الخال والدكتور جمال فياض وستنطلق طائرة خاصة من بيروت تابعة للخطوط الجوية الجزائرية لتنقل وفود لبنان وسوريا من الفنانين والاعلاميين.

سيحتفى خلال ايام المهرجان بـ «عمر قاتلو» الفيلم الذي حقق نجاحات كبيرة في سبعينيات القرن الماضي، والاحتفال بالذكرى الـ400 لرحيل الكاتب البريطاني العالمي، ويليام شكسبير، وتمّ الاتفاق مع المعهد الثقافي البريطاني في الجزائر من أجل عرض ثلاثة من أهم الأفلام الحديثة والمقتبسة عن أعمال المسرحي العالمي شكسبير، وسيتمّ عرض هذه الأفلام الثلاثة لأوّل مرة في الجزائر بحضور بعض الممثلين المشاركين فيها.

سيتم ايضاً تكريم المخرج الراحل مؤخراً سليم رياض، حيث سيسلط الضوء على أهم محطات مسيرته السينمائية الحافلة بالإنجازات الهادفة والقيمة على غرار «الطريق» «1968» و«سنعود» «1972» الذي ساند من خلاله القضية الفلسطينية و«ريح الجنوب» «1975».

المخرج رشيد بوشارب سيدخل المنافسة بفيلمه الجديد «الطريق إلى اسطنبول» الذي يتحدث خلاله عن قصة فتاة بلجيكية تعتنق الاسلام بتأثير من مجاميع اسلامية متطرفة تقيم في بلجيكا، ومن ثم تقرر الانضمام لصفوف داعش وتنتقل إلى سورية وتبدأ بالتواصل معهم عبر مواقع الجهاديين المتطرفين فكان الفيلم وسيلة لإعلان خطورة هذا التنظيم والافكار المتطرفة ونتائج الايمان بمعتقداتهم التكفيرية مع غياب الرادع والحرص من قبل الاهل ومراقبة تحركات ابنائهم بطريقة صحيحة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً