العدد 5064 - الإثنين 18 يوليو 2016م الموافق 13 شوال 1437هـ

5 قتلى بهجمات استهدفت قوات الأمن في كازاخستان

الشرطة الكازاخستانية تعتقل أحد المشتبه بهم في هجوم مسلح على مركز للشرطة في ألماتي - epa
الشرطة الكازاخستانية تعتقل أحد المشتبه بهم في هجوم مسلح على مركز للشرطة في ألماتي - epa

أعلنت قوات الأمن في كازاخستان أمس الاثنين (18 يوليو/ تموز 2016) أنها أنهت «عملية لمكافحة الإرهاب» تم خلالها اعتقال رجلين متهمين بأنهما وراء الهجوم الذي أوقع خمسة قتلى في كبرى مدن البلاد.

وتأتي هذه الهجمات غير المعتادة في هذا البلد المستقر نسبياً، بعد شهر على هجمات استهدفت قاعدة عسكرية ومستودعات ذخيرة في غرب البلاد مطلع يونيو/ حزيران، نسبتها السلطات إلى إسلاميين وأسفرت عن مقتل سبعة أشخاص.

ووقعت السلسلة الجديدة من الهجومات على خلفية القلق المتزايد للسلطات من تنامي التطرف الإسلامي في هذا البلد الذي يشكل المسلمون السنة أكثرية سكانه.

وأعلنت الأجهزة الأمنية الكازاخستانية في بيان أمس، «رفع حالة التأهب إلى أقصى مستوياتها في الماتي بعد الهجومات التي شنها مجهولون على مركز للشرطة ودائرة لجنة الأمن القومي».

وصدر هذا الإعلان بعد تبادل لإطلاق النار في وسط الماتي، حيث «قتل ثلاثة من عناصر الشرطة»، كما ذكرت وزارة الداخلية. ولقي مدني مصرعه في الهجمات، كما أوضحت في بيان. وأصيب ثمانية أشخاص بجروح وفقاً لوزارة الصحة.

وبعد الظهر أعلنت وزارة الداخلية اعتقال مهاجمين بعد «عملية واسعة لمكافحة الإرهاب» دون أن تذكر ما إذا كان لديهما شركاء. وبعد ذلك خفضت الأجهزة الأمنية مستوى الإنذار لمكافحة الإرهاب.

ولم تعرف معلومات كثيرة عن دوافع المهاجمين، المعارضين للرئيس نور سلطان نزارباييف، وما إذا كانوا من الإسلاميين أو من المجرمين.

وتم التداول بشريطين على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيهما رجل يرتدي ملابس سوداء يجول في الشوارع حاملاً سلاحاً رشاشاً.

وقالت وزارة الداخلية إن رجلاً في السابعة والعشرين من عمره من أصحاب السوابق ومشتبه في عملية قتل أخيرة، يقف وراء هذه الهجمات.

وهو متهم بالهجوم على مركز للشرطة في الماتي عند قرابة الساعة 05,00 تغ وإطلاق النار على شرطي والاستيلاء على سلاحه الرشاش بعد سرقة سيارة وقتل سائقها.

ووصف الرئيس الكازاخستاني الهجمات بـ «العمل الإرهابي» ودعا لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن طالباً اتخاذ «كل الإجراءات اللازمة» لاستتباب الأمن في الماتي.

العدد 5064 - الإثنين 18 يوليو 2016م الموافق 13 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً