العدد 5064 - الإثنين 18 يوليو 2016م الموافق 13 شوال 1437هـ

بالفيديو... الحكم جعفر إبراهيم: مشاركتي هذا العام بـ «عالمي الطائرة» مميزة

صربيا قدمت مستويات «مبهرة» واستحقت اللقب

جعفر إبراهيم والحكم التايلندي يتوسطان قائدي منتخبي إيطاليا وصربيا
جعفر إبراهيم والحكم التايلندي يتوسطان قائدي منتخبي إيطاليا وصربيا

اعتبر الحكم الدولي جعفر إبراهيم خلال حديثه مع «الوسط الرياضي» أن مشاركته هذا العام (2016) في إدارة مباريات الدوري العالمي للكرة الطائرة تعتبر الأفضل بالنسبة إليه بالمقارنة مع مشاركاته في السنوات الماضية بالبطولة ذاتها.

وأضاف «مشاركتي هذه السنة تعتبر التاسعة على التوالي في الدوري العالمي، وهذا أمر من الطبيعي أن يُشعرني بالفخر والاعتزاز... ومن ناحية تقييمي لمشاركتي في إدارة مباريات البطولة هذا العام، فإنني اعتبرها الأفضل ومن نواحٍ عدة... إذ بإمكاني وصفها بالمتميزة أيضاً».

وتابع «في السنوات الماضية كسبت من الخبرة والتجربة الشيء الكثير، وفي هذا العام تغيرت قوانين عدة في اللعبة وخصوصاً من ناحية إدخال التكنولوجيا (بنظامها الجديد)، وبالتالي فإنني سعيد بهذه التجربة التي علمتني الكثير، ولهذا أقولها بكل صراحة إن مشاركتي هذا العام هي الأفضل... لأنني وعلى رغم كل التغييرات التي حدثت بنظام الاختبارات التي تم اعتمادها من قبل الاتحاد الدولي سواءً على الصعيد العملي أو النظري، حصلت على أفضل التقييمات من قبل المسئولين وهذا أمر يُسعدني ويؤكد أنني أسير في الطريق الصحيح... إذ يجب أن أوضح أمراً هامّاً، أن نسبة الصعوبة ارتفعت، لأن الاتحاد الدولي بات يشدد في اختباراته والهدف من ذلك جعل الحكم يستحضر القوانين دائماً في ذهنه حتى لا يخطئ أثناء المباريات، بالإضافة إلى أمور أخرى لا يسع المقام لذكرها».

وبحكم أنه أدار مباراة للمنتخب الصربي الذي توج بلقب الدوري العالمي للكرة الطائرة يوم أمس الأول (الأحد) على حساب البرازيل، سألناه، هل توقع أن يكون «الصرب» أبطالاً للمسابقة، فأجاب قائلاً: «بكل صراحة توقعت أن يكون لهذا المنتخب شأن كبير... إذ هم قدموا مستويات قوية منذ الأدوار التمهيدية، وأنا أدرت مباراتهم مع ايطاليا في الأسبوع الثالث بطهران... وعرفت مدى رغبتهم في تحقيق اللقب لأول مرة في تاريخهم؛ وذلك بعد حديثي مع مدير المنتخب الذي تربطني به علاقة طيبة، إذ قال لي إنهم لم يتأهلوا للأولمبياد ولهذا سيبذلون قصارى جهدهم من أجل تحقيق اللقب وخصوصاً أنهم ينظرون إلى أن مستوياتهم متقاربة مع أكبر منتخبات العالم، وهذا ما حدث بالفعل بالأدوار النهائية أيضاً. إذ استطاعوا هزيمة البرازيل بثلاثية نظيفة وهذه نتيجة ملفتة للنظر بالفعل».

وبشأن قرار اتحاد الطائرة القاضي بإدخال نظام «الفيديو جيك» في منافساتنا المحلية وهو الذي اعتاد عليه بمشاركاته العالمية الأخيرة، قال: «هذه خطوة للأمام... نأمل أن يتم توفير الأجهزة في أقرب وقت؛ لأن ذلك سيصب في مصلحة اللعبة وتطورها في البحرين».

وأضاف أن «النظام فيه الكثير من الصعوبة ويحتاج إلى إقامة دورات للحكام وحتى للاعبين والمدربين لتوضيح كل حيثياته... لذلك متى ما تم تركيب النظام فإنه من الطبيعي أن يبدأ اتحاد الطائرة الخطوات التالية من أجل تذليل كافة الصعوبات والمعنية بكيفية التعامل مع هذا النظام».

يذكر أن الحكم الدولي جعفر إبراهيم يعتبر من الحكام أصحاب المستوى «A» على الصعيد العالمي... وهو شارك في إدارة (6) مباريات بالدوري العالمي للكرة الطائرة هذا العام. إذ كان حكماً ثانياً بلقاء أميركا والأرجنتين، وحكماً أول في مباراة إيران وأميركا، وحكماً ثانياً بلقاء الأرجنتين وإيران، وذلك بالأسبوع الأول من المسابقة وكان ذلك بالبرازيل.

أما المباريات الثلاث التالية فكانت بالأسبوع الثالث وفي العاصمة الإيرانية طهران. إذ كان حكماً ثانياً بلقاء الأرجنتين وايطاليا، وحكماً أول في لقائي صربيا وايطاليا وإيران وايطاليا.

جعفر إبراهيم خلال مشاركته بإدارة مباريات الدوري العالمي هذا العام
جعفر إبراهيم خلال مشاركته بإدارة مباريات الدوري العالمي هذا العام

العدد 5064 - الإثنين 18 يوليو 2016م الموافق 13 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 9:39 ص

      بالتوفيق ابو صادق.. الانتقادات واردة ولكن الكفاءة موجودة

    • زائر 4 | 2:34 ص

      شرفتنا ... ولكن

      الصراحة كنت خير سفير للبلد . وادؤك كان ممتاز. لكن للأسف في مباريات الدوري والكأس المحلي مع هبوط المستوى الكبير بالنسبة للدوري العالمي. نشوف اخطاؤك الكبيرة والمؤثرة مع ان مستواك عالمي؟!. ما ادري هل عاطفتك وميولك للأهلي تخليك تتغاضى لصالحهم. والسماحة منك ابو صادق على الصراحة

    • زائر 5 زائر 4 | 8:32 ص

      للمرة المليون نقول لكن الحكم نصراووووووووي اصله من الجفير ولعب من الصغار الي الرجال في النصر

    • زائر 1 | 10:30 م

      موفق

      ما شاء الله...تبارك الرحمن...الى الأمام وبالتوفيق ابا صادق

    • زائر 3 زائر 1 | 2:09 ص

      نصراوي

      عاد واحد يترجم المكتوب حق إخوانه في بعض الأندية التى تطالب بعدم إسناد أي مباراة لحكم عالمي لفريقها .

شاهد أيضا