العدد 5064 - الإثنين 18 يوليو 2016م الموافق 13 شوال 1437هـ

انطلاق المبادرة الصيفية لوزارة الصحة

الجفير – وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت مدير إدارة تعزيز الصحة بالوكالة عبير الغاوي عن بدء تدشين المبادرة الصيفية للعام 2016، التي تطلقها مع بداية موسم الصيف وبدء الإجازة الصيفية إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة، كونها المبادرة الصيفية في حلتها الجديدة ضمن حزمة من البرامج التوعوية التثقيفية التي تستهدف الفئات المتنوعة، بدءًا بالطلبة واليافعين والشباب وصولاً للكبار، من المواطنين والمقيمين بمملكة البحرين.

وقالت مدير إدارة تعزيز الصحة بالوكالة إن هذه المبادرة تأتي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة هذا الموسم، ومع التوقعات بزيادة الارتفاع في درجة الحرارة في الأيام القادمة، وما ينتج عنه من تزايد حالات ضربات الشمس والانهاك الحراري والتقلصات العضلية وغيرها من المشاكل الصحية المتعلقة بالتعرض لأشعة الشمس المباشرة، والتي قد تؤثر سلباً على الصحة بشكل عام وصحة الجلد والعين بشكل خاص.

وتكثر هذه الاصابات بين أفراد العمالة الوافدة التي تزاول عملها في مثل هذا الجو الحار، ويعتبر الأطفال وكبار السن والأشخاص المصابون بالأمراض المزمنة هم الأكثر تعرضاً لمثل هذه المشاكل، ناهيك عن المشاكل المتعلقة بسوء استخدام برك السباحة أو حالات التسمم الغذائي الناتجة عن تناول الأطعمة المحضرة خارج المنزل والمعرضة للتلوث بالبكتيريا بسبب ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، إذا لم تؤخذ الاحترازات اللازمة لمنع ذلك أثناء تحضير وحفظ الطعام.

وتؤكد الغاوي أن  ذلك يأتي ضمن اهتمام القيادة العليا في وزارة الصحة بتكثيف حملة توعوية واسعة بالاحتياطات والاحترازات الخاصة بموسم الصيف والسفر من خلال محطات توعية "صحتك في الصيف"، والتي انطلقت في المراكز الصحية والأندية الصيفية والمراكز الاجتماعية وعبر الرسائل التثقيفية على مواقع التواصل الاجتماعي. وتهدف هذه الحملة للتوعية بالمخاطر الصحية المتوقعة في فترة العطلة الصيفية لطلبة المدارس وإقبال الناس على السفر، حيث يجب الالتزام بعدد من النصائح لصيف آمن ومريح، بتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة أو بذل مجهود عنيف في أوقات الذروة من العاشرة صباحاً إلى الرابعة مساءً، والحرص على الاحتماء بالقبعة أو المظلة إن لزم الأمر، والإكثار من شرب السوائل والماء لتجنب الجفاف، وتناول الفواكه الصيفية كالجح والبطيخ، وعدم المبالغة في شرب المشروبات الغنية بالكافيين كالشاي والقهوة وتجنب المشروبات الغازية.

ويحتاج الشخص يومياً ما يقارب 8 أكواب ماء أو أكثر، واستخدام كريمات الشمس الواقية بمدة كافية قبل التعرض للشمس. وارتداء النظارات الشمسية التي تؤمّن حماية جيدة للعينين، وتجنب الأطعمة المكشوفة أو المشكوك في سلامة تحضيرها وتخزينها، واتباع ارشادات السلامة في البرك المرخصة ومراقبة الأطفال باستمرار، وممارسة الرياضة في الأماكن المغلقة والمكيفة كالمجمعات مع ارتداء ملابس قطنية مريحة واسعة أثناء ذلك. وعند السفر يجب التأكد من أخذ التحصينات بفترة كافية، وحمل الأدوية وبطاقة العلاج والتأكد من سلامة الماء والغذاء الذي يتم تناوله أثناء السفر في مختلف البلدان.

يذكر أن مبادرة الصيف هذا العام وبالإضافة لمحطات "صحتك في الصيف"، ستتضمن عدداً من البرامج المتنوعة تركّز على فئة اليافعين والشباب في المراكز الاجتماعية والنوادي الرياضية في مختلف مناطق المملكة، بالتعاون مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والمؤسسة العامة للشباب والرياضة من خلال برنامجي حقيبة أنماط الحياة الصحية والتثقيف بالترفيه. وتعتبر حقيبة أنماط الحياة الصحية هي الحقيبة التدريبية الأولى من نوعها على مستوى المملكة التي تقدّم عبر ورش العمل والتدريبات التفاعلية المبتكرة التي تصب في محاور مختلفة تعنى بالصحة والتغذية السليمة، والنشاط البدني والتعامل مع التوتر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً