العدد 5064 - الإثنين 18 يوليو 2016م الموافق 13 شوال 1437هـ

رئيس الوزراء التركي يعلن اتخاذ قرارات مهمة غدا الأربعاء

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم اليوم الثلثاء (19 يوليو/ تموز 2016) إن الحكومة التركية ستتخذ قرارات مهمة يوم غدٍ الاربعاء (20 يوليو/ تموز 2016) بهدف إنقاذ البلاد من "الظروف الاستثنائية" التي تواجهها بعد محاولة الانقلاب الفاشلة يوم 15 يوليو تموز الجاري.

وقال يلدريم أيضا لأعضاء البرلمان من حزب العدالة والتنمية الحاكم إن الحكومة ستتصرف لضمان "الأمن التام" في أنحاء البلد الذي يبلغ تعداد سكانه نحو 80 مليون نسمة لكنه لم يدل بتفاصيل عن القرارات المذكورة.

وقد قررت الحكومة التركية بابعاد 257 من العاملين في رئاسة الوزراء التركية عن وظائفهم، بحسب مانقلت قناة TRT التركية.

وقال الرئيس رجب طيب إردوغان اليوم إن مجلس الأمن القومي والحكومة سيجتمعان غدا الأربعاء لاتخاذ القرارات التي ستبدأ مرحلة جديدة لتركيا.

وقال يلدريم إنه يتوقع تعافي الاقتصاد التركي بسرعة من آثار محاولة الانقلاب الفاشلة. وحث الأتراك أيضا على الامتناع عن أي فعل من شأنه أن يقوض القوات المسلحة.

كما ذكرت الأمم المتحدة، ان تركيا سوف تنتهك القانون الدولي إذا أعادت عقوبة الإعدام.

659 6:59 ص

الأمم المتحدة : تركيا سوف تنتهك القانون الدولي إذا أعادت عقوبة الإعدام

جنيف - د ب أ

حذر مفوض حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، زيد رعد الحسين، من أن تركيا سوف تنتهك القانون الدولي إذا أعادت فرض عقوبة الإعدام.

وأشار مكتب حقوق الإنسان بالأمم المتحدة إلى أن تركيا قد وقعت على اتفاقية دولية تهدف لإلغاء عقوبة الإعدام ، وأن القانون الدولي لا يسمح بالانسحاب من مثل هذه الاتفاقيات.

وقال زيد :"أحث الحكومة التركية على عدم العودة إلى الوراء فيما يتعلق بحماية حقوق الإنسان".

وأضاف أن فصل أعداد كبيرة من مسؤولي القضاء عقب محاولة الانقلاب الفاشلة " يعد سببا لإنذار خطير" حول استقلالية نظام القضاء التركي .

648 6:48 ص

رئيس وزراء تركيا يتعهد بالالتزام بسيادة القانون في محاكمة مدبري الانقلاب

رويترز

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم اليوم الثلاثاء (19 يوليو تموز) إن تركيا ستلتزم بسيادة القانون ولن تكون مدفوعة بالرغبة في الانتقام أثناء محاكمة المشتبه في أنهم دبروا محاولة انقلاب.

وقال يلدريم الذي كان يتحدث وهو يقف بجوار زعيم الحزب المعارض الرئيسي في البلاد "إن الخطأ لا يمكن معالجته بخطأ. إن تركيا دولة قانون. نضع الأمور في سياقها الصحيح وفي إطار القانون. ومن ارتكب خطأً سيُحاسب وفقا للنظام القضائي التركي الذي سيقرر ما يرى أنه ضروري."

وأضاف يلدريم أن تركيا يجب أن تتجنب احتمال أن يحاول بعض الأشخاص استغلال الوضع الراهن.

وأردف "علينا ألا نسمح لهم (المحرضين) بأي فرصة. وعلينا أن نرد على الفور على أي شخص يحاول (التحريض)" داعيا إلى الوحدة والأخوة داخل البلاد.

وتحتجز السلطات أكثر من 7500 مشتبه فيه فيما يتعلق بمحاولة انقلاب فاشلة نفذتها مجموعة من الجيش للإطاحة بالحكومة يوم 15 يوليو تموز أسفرت عن مقتل نحو 230 شخصا. وحث زعماء غربيون تركيا على ضبط النفس فيما يتعلق بمحاكمة المشتبه فيهم.

532 5:32 ص

حزب الحركة القومية التركي المعارض: ندعم دعوات رئيس الوزراء لمناقشة إعادة عقوبة الإعدام

اسطنبول - د ب أ

أعلن رئيس حزب الحركة القومية التركي المعارض دولت بهجلي دعمه لدعوات رئيس الوزراء بن علي يلدريم لفتح باب النقاش في البرلمان حول إعادة عقوبة الإعدام.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن بهجلي القول اليوم الثلثاء (19 يوليو/ تموز 2016) خلال الاجتماع الأسبوعي للمجموعة البرلمانية لحزبه :"هناك الكثير من المطالبات بإعادة عقوبة الإعدام. وإذا كان حزب العدالة والتنمية (الحاكم) مستعد، فإننا أيضا كذلك. سندرس فرض هذه العقوبة ونفعل كل ما يلزم".

وتزايدت الدعوات لإعادة عقوبة الإعدام من الحشود الغاضبة التي شهدتها تركيا مؤخرا. وشدد يلدريم على ضرورة التروي وعدم التعجل في هذا الأمر. وقد أعرب شركاء تركيا الأوروبيون عن قلقهم من مثل هذا التحرك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 11:41 ص

      ....

      إن فصل أعداد كبيرة من مسؤولي القضاء بعد محاولة الإنقلاب الفاشله " يعد سبباً لإنذار خطير " بشأن إستقلالية نظام القضاء التركي .


      شرّ البلية ما يضحك

    • زائر 1 | 5:34 ص

      يلدريم ما لكم غير سحب جنسيات اللي سووا للانقلاب خلكم مع الموضة

اقرأ ايضاً