العدد 5064 - الإثنين 18 يوليو 2016م الموافق 13 شوال 1437هـ

محكمة فلبينية تسقط دعوى اختلاس ضد أرويو وتأمر بإطلاق سراحها

أسقطت المحكمة الفلبينية العليا دعوى اختلاس ضد الرئيسة السابقة جلوريا ماكاباجال أرويو اليوم الثلثاء (19 يوليو/ تموز 2016) وأمرت بإطلاق سراحها فوراً بعد أن قضت خمسة أعوام رهن الاحتجاز في المستشفى.

وتولت أرويو (69 عاما) رئاسة الفلبين خلال الفترة ما بين عامي 2001 و2010 لكن فترة رئاستها شابتها اتهامات بالفساد والمصالح الشخصية.

وقال المتحدث باسم المحكمة، ثيودور تي خلال مؤتمر صحافي بثه التلفزيون إن القضاة صوتوا بغالبية 11 صوت مقابل 4 أصوات لإسقاط الدعوى بسبب نقص الأدلة.

واحتجزت أرويو في البداية على خلفية مزاعم بالتلاعب في الانتخابات لكنها اتهمت بعد ذلك باختلاس أموال حكومية تصل إلى 366 مليون بيزو (7.82 مليون دولار) كان بعضها مخصصاً لجمع معلومات مخابرات.

وعلى رغم احتجازها وإصابتها في العمود الفقري والدعاوى القضائية ضدها ظلت أرويو شخصية مؤثرة في السياسة المحلية. وانتخبت مرة أخرى في الكونغرس الفلبيني في مايو/ أيار لفترة ثالثة على التوالي على رغم عدم حضورها أي جلسات.

ومن المؤكد أن يرحب الرئيس الجديد رودريجو دوتيرتي بقرار المحكمة إذ قال من قبل إنه سيسعى لإطلاق سراح أرويو.

وما زالت أرويو تواجه تحقيقات في اتهامات بحصولها على رشاوى تتجاوز 329 مليون دولار في صفقة انترنت فائق السرعة أبرمتها مع مؤسسة (زد.تي.إي) الصينية في العام 2007 لكنها ألغيت بعد ذلك بعام. ونفت الرئيسة السابقة كل الاتهامات الموجهة إليها وتقدمت بطلب لإطلاق سراحها بكفالة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً