العدد 5064 - الإثنين 18 يوليو 2016م الموافق 13 شوال 1437هـ

خبيرة ألمانية: سياسة أردوغان قد تؤدي لموجة لجوء جديدة لألمانيا

ترى خبيرة العلوم السياسية بيلجين أياتا في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أنه من الممكن أن تتسبب التطورات الحاصلة في تركيا حالياً في موجة لجوء جديدة- في اتجاه ألمانيا.

وقالت أياتا الباحثة في علم الاجتماع السياسي بجامعة بازل السويسرية والمعنية بالشرق الأوسط وأوروبا، ولاسيما تركيا، لـ (د.ب.أ): "إن هناك اعتقال لستة آلاف شخص وعمليات تسريح جماعي ونقاش بشأن تطبيق عقوبة الاعدام- إذا استمر الوضع على هذا النحو، سيغادر حينئذ الكثير من المواطنين الأتراك بلادهم، مثلما حدث في عام 1980 بعد الانقلاب العسكري".

وأشارت إلى أن الأكراد والعلويين والقوى الليبرالية يشعرون بصفة خاصة بالتهميش، وأوضحت أن ألمانيا تعد بالفعل مقصداً واضحاً لهم بسبب الجالية التركية الكبيرة هناك، وكذلك السويد.

وأضافت أنه بعد دخول حزب الشعوب الديمقراطي اليساري الموالي للأكراد إلى البرلمان في صيف العام 2015 تفاءل معارضي حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، ولكنهم أصيبوا بخيبة أمل كبيرة بعد الانتخابات الجديدة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي التي كسب خلالها حزب العدالة والتنمية، وهو حزب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الغالبية في البرلمان.

وتابعت الخبيرة في العلوم السياسية قائلة: "يتم معايشة حالة من الجمود والاكتئاب السياسي لدى القوى التقدمية الليبرالية منذ ذلك الحين".

وأشارت إلى أنه إذا أخفقت صفقة اللجوء بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، يمكن حينئذ أن يتوجه الكثير من اللاجئين السوريين إلى أوروبا.

ولكن أياتا أوضحت أنها لا تعتقد أن تؤدي الاضطرابات الحاصلة في تركيا إلى تزايد العنف بين أتباع الرئيس التركي ومعارضيه في ألمانيا، وقالت: "سيكون هناك نزاعات من حين لآخر بالتأكيد، ولكن لن يزيد الأمر عن ذلك".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:02 م

      المانيا غير مناسبة للجوء - المانيا مناسبة حق شغلات اخرى

اقرأ ايضاً