العدد 5065 - الثلثاء 19 يوليو 2016م الموافق 14 شوال 1437هـ

الصين تطلق تدريبات عسكرية جديدة وسط نزاعات بحرية

قائد القوات البحرية الصينية أثناء لقائه قائد القوات البحرية الأميركية في بكين - epa
قائد القوات البحرية الصينية أثناء لقائه قائد القوات البحرية الأميركية في بكين - epa

أطلقت الصين تدريبات عسكرية جديدة في بحر الصين الجنوبي أمس الثلثاء (19 يوليو/ تموز 2016)، وذلك بعد أسبوع من صدور حكم من محكمة دولية ضد بكين فيما يتعلق بنزاع حدودي مع الفلبين.

وقالت الإدارة البحرية في إقليم هاينان إن الطرف الجنوبي الشرقي للإقليم سيغلق بسبب التدريبات اعتباراً من اليوم (أمس) الثلثاء حتى يوم الخميس، دون ذكر تفاصيل عن المناورات العسكرية.

وتأتي تلك الخطوة متسقة مع تحذيرات خبراء بأن بكين يمكن أن تعزز وجودها العسكري في بحر الصين الجنوبي بهدف استعراض القوة والتحدي.

وجاء هذا الإعلان أثناء زيارة قائد القوات البحرية الأميركية الأميرال جون ريتشاردسون للعاصمة الصينية.

ونقلت وكالة أنباء الصين الرسمية (شينخوا) عن قائد القوات البحرية الصينية الأميرال وو شينجلي، قوله لنظيره الأميركي إن الصين «لن تضحي مطلقاً بسيادتها ومصالحها في بحر الصين الجنوبي».

وأكد وو أن الصين ستمضي قدماً وتكمل أعمال البناء على الجزر كما هو مخطط له « مهما كانت الضغوط التي تمارس من جانب دولة أو شخص ما».

بينما تحدث ريتشاردسون عن إجراء «مباحثات تتسم بالصراحة والأهمية» خلال أول زيارة له للصين كقائد للبحرية الأميركية، وقال إنه يهدف إلى إقامة علاقة مع الصين والحفاظ على الاتصالات مفتوحة حتى «لو كانت لدينا وجهات نظر مختلفة».

ومن ناحية أخرى أجرت القوات الجوية الصينية طلعات جوية بطائرات مقاتلة مؤخراً فوق بحر الصين الجنوبي، وفقاً لما أعلنه متحدث عسكري مساء الاثنين.

وقال شين جينكي المتحدث باسم القوات الجوية التابعة لجيش التحرير الشعبي إن « القوات الجوية ستواصل القيام بدوريات بطائرات مقاتلة بشكل منتظم فوق بحر الصين الجنوبي، بهدف تنفيذ مهامها بشكل فعال».

العدد 5065 - الثلثاء 19 يوليو 2016م الموافق 14 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً