العدد 5065 - الثلثاء 19 يوليو 2016م الموافق 14 شوال 1437هـ

"رسالة مواطن"... "الصحة" أجرت تعديلات على علاج مرضى "السكلر"... وأعادت عجلة التقدم إلى الخلف بسبب "البرتوكول"

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

 في عطلة الأسبوع الماضي يوم الجمعة (15 يوليو/ تموز 2016)، أعلنت إدارة وزارة الصحة في بيانٍ لها في الصحافة باسم وزيرة الصحة، أنها أدخلت بعض التعديلات على طريقة إعطاء العلاج إلى مرضى السكلر، متذرعاً بأن هذه التعديلات والخدمات مبنية على الأدلة والبراهين الطبية.

والحقيقة أن ما يدور في الواقع من تعديلات والتي من المؤكد أن إدارة وزارة الصحة لم تكن في الصورة الحقيقة والواضحة لهذه التعديلات، وإنما الكلام الصادر في البيان في ظاهره ينُم عن حُسن نوايا وزيرة الصحة والوكيل المساعد، أما في باطنه فهو لا يعكس الصورة الحقيقة لما نراه من علاج وطريقته في مركز أمراض الدم الوراثية والمراكز الصحية.

كبداية لما يجري وللأمانة فإن إدارة جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر من خلال متابعتها واتصالها بإدارة مركز أمراض الدم الوراثية، أوصلت للمرضى عبر مسجات ورسائل في القروبات أان الإدارة ستبدأ بتطبيق نظام جديد في العلاج بعد أن يتم توفير الأدوية الناقصة في المراكز الصحية، وأن على المرضى ممن يعانون من آلام مزمنة ومضاعفات شديدة من "السكلر" عليهم مراجعة الأطباء لوصف خطة علاجية لكل مريض بما يتناسب مع حالته الصحية.

بدأ الشق الأول من الاجتماع والاتفاق بالتنفيذ بنسبة (95 في المئة) بتوافر الأدوية للمرضى في المراكز الصحية، انتهت فترة إجازة العيد، وبدء تطبيق الشق الثاني من الاتفاق، ولكنه لم يكن كما نُقل للجمعية؛ إذ إن النظام الجديد ابتدأ من يوم تطبيقه باحتساب زيارات المريض لطوارئ مركز أمراض الدم الوراثية من شهر، والتأكد من زيارته على أن يتم علاجه بحسب ما تم تعميمه وإلزام الأطباء به وإلزامهم به والوعود بمحاسبة من يخالف القرار (البرتوكول) كما يحب أن يسميه الذي أصدره!

"البرتوكول" الذي تم إلزام الأطباء به يقضي بأن المريض المتكرر زيارته بتتابع 5 زيارات متتابعة أو 10 زيارات منفصلة خلال شهر، سيتم تقييمه والتدرج معه في العلاج لساعات وساعات، والأهم من ذلك أن احتساب الزيارات للطوارئ منذ يوم تعميم البرتوكول يتم احتساب الزيارات إلى ما قبل التطبيق بشهر!، أي أنه تم تطبيق البرتوكول بتاريخ (13 يوليو 2016)، ويتم احتساب زيارات المريض منذ (13 يونيو 2016)، وهنا تكمن البداية السيئة في التطبيق أي تحميل المريض تبعات زياراته السابقة بأثر رجعي على القرار، أي عقل ومنطق يقبل أن تكون هذه قرارات وطريقة علاج المرضى؟

علماً بأن المرضى عانوا خلال أكثر من شهرين من نقص أدوية في المراكز الصحية وإلزامهم بالذهاب للطوارئ للعلاج؛ بل إن الطوارئ أيضاً في فترات لم يكن فيه توافر للعلاج!، واحتساب هذا البرتوكول في فترة كان المرضى ليس لديهم مكان آخر للعلاج سوى الذهاب للطوارئ "مجبورين" لأنهم لم يتم توفير علاجهم بالمراكز، ويأتي هذا البروتوكول ليقوم باحتساب هذه الزيارات الجبرية للمريض في التطبيق؛ لذلك ما يقارب من (98 في المئة) من المرضى قد استنفد هذه الزيارات بحسب نظام احتساب الزيارات، ولم يتم علاجهم في الطوارئ منذ تطبيق "البرتوكول" إلى كتابتي هذه الرسالة.

السؤال كيف يتم تطبيق قوانين وزارة الصحة وخاصة على مرضى السكلر من دون الإعلان عنه بصور وكلمات مفهومة قبل فترة من تطبيقه وعلى الأقل 30 يوماً بأقل تقدير؟، مثلاً... يتم تطبيقه من بداية شهر أغسطس/ آب واحتسابها مع بداية كل شهر أو يجب مسح أو تصفير زيارات المرضى واحتساب الفترة الجديدة مع وقت تعميم القرار على كل الأطباء.

كما يجب تحديد مواعيد لكل المرضى في عيادة متعددة التخصصات قبل أن يتم التطبيق الفعلي لمثل هذا القرار المصيري للمرضى لحل مشاكلهم الصحية أولاً.

فمن الإنصاف ألا يحاسب المريض على زيارات أجبر عليها في مدة لم تكن أدويتهم موجودة في المراكز الصحية بحسب وصفات الأطباء.

كما أن الزيارات التي احتسبتها الوزارة من دون إعلام المرضى أدت لانتكاسة الكثير من الحالات، ومنها مرضى في الإنعاش ومرضى في العناية المركزة بسبب "البروتوكول" وعدم علاجهم.

مثال لما يجري حالياً بطوارئ مرضى السكلر، ذهب أحد المرضى لمركز أمراض الدم الوراثية عند التاسعة ليلاً وتم علاجه بالمغذي والبندول الوريدي، من دون إجراء لأي تحاليل أو أشعة لسبب ما كان يعانيه من آلم في صدره مع وجود احمرار وانتفاخ، وبقي مهملاً لصباح اليوم التالي، فأي قرار مجحف يعمم لكل المرضى وهو ما لا يرضى الحكومة بإهمال مرضى السكلر وبهذا الشكل القاسي... فهل هذا دليل على عدم اكتراث الأطباء بالمرضى والسبب هو "البروتوكول".

بيان الوزارة قال إن تقييم الطبيب يحدد حاجة المريض وسرعة وصف العلاج له، ولكن لكل طبيب قانونه الخاص وليس تقييمه الخاص، وكلهم متفقون في ترديد عبارة "عندنا بروتوكول نمشي عليه".

تدور في نهاية رسالتي للمعنيين هذه الأسئلة:

- معظم المرضى التزموا بالقوانين والأنظمة ولكن هل الوزارة الصحة تقيدت بواجبها تجاه المرضى من حيث علاج الحالات المستعجلة أم أدخلتهم في متاهة الإرشادات بحسب تعبيرها والتي أدت لتدهور صحة الكثير من المرضى... فمن المسئول؟

- الواضح أن إدارة جمعية السكلر، تم تضليلها في إصدار "البروتوكول"، من الذي ضللهم؟

- الكثير من المرضى غير المرتادين للطوارئ للعلاج بشكل متكرر، تم التعامل معهم بـ "بروتوكول" كذلك، وهذا البروتوكول لم يتم إخبار الجمعية والمرضى به... فكيف مُرر؟ ومن المسئول عن تيه هذه المجموعة في زحمة هذه القرارات؟

- أوضحت العيادة المتخصصة أن العدد الذي أرسل لها كبير جداً لوصف العلاج بالمراكز الصحية، ولا يمكنها أن تستوعب العدد المرسل لها، وعدد المنتظرين لمواعيدهم كبير جداً، فما الذي ستسببه فترة عدم علاج المرضى بسبب البرتوكول الجديد في الطوارئ؟ وما هي رؤية الوزارة في عدم وجود خطة علاجية من قبل العيادة، ما هو مصيرهم خلال هذه الفترة؟

- نعاني من عدم وجود طبيب في الفترة المسائية، فمن يتحمل تبعات عدم تواجد الطبيب؟

- أطباء يسخرون من المرضى وممرضون يبلغون المرضى أكثرهم يدعون المرض أو إنهم "مدمنون"، هل ستتم محاسبتهم إن تم ذكر الحالات بالأدلة كتاريخ الواقعة وأسماء الأشخاص؟

- مع كل مريض نفقده تصرح الوزارة بأنه سيتم التحقيق لمعرفة أسباب الوفاة وإذا كان هناك أي إهمال... فأين نتائج التحقيقات؟

ختاماً، يواجه مرضى السكلر في البحرين عودة دوران عجلة علاجهم إلى الخلف... إلى ما قبل سنوات مضت كان العلاج يطبق من خلال أوراق إدارية (بروتوكول)، واليوم يتم تطبيقها من جديد بمسمى جديد يحمل (معايير وأدلة طبية) ولكن التطبيق وقت العلاج هو ورقة إدارية (بروتوكول) ملزم لكل طبيب بتطبيقه أو يعرض للمساءلة.

حسين علي حمادة





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 8:36 ص

      للاسف وضع مرضى السكلر من سيئ لاسوء
      وقرار الوزارة فيه ظلم للمرضى وعدم مراعاة لآلامهم ومعاناتهم.. اي مريض يشكي من الم يقدر يتحمل 16 ساعة او اكثر حتى يعطى مسكن؟؟!! قرار بحد ذاته فيه استهزاء بآلام الناس فألم المريض لا يقاس بعبارات مكتوبة على الورق فهناك اساليب اخرى تقيس حجم الالم،، اتمنى ان الوزارة تعيد النظر بقراراتها المتعسفة والظالمة

    • زائر 14 | 11:07 ص

      لقد فشلوا وزراء الصحة في العشرين سنة الماضية في احتواء مرض السكلر وفي وضع خطة علاجية ناجعة لمرضى السكلر هدفها الاول خدمة المرضى ووضعهم في اولويات أجندة الوزارة في بلد يتضمن أكثر من 18 الف مريض .. هذا يعني أن هذا المرض هو الأول في هذا البلد
      وزيرة الصحة .. نجاحك كوزيرة هو نجاحك في معالجة هذا الملف .. ونحن نراقب وننتظر ماستكون عليه خطواتك القادمة
      توقيع
      ام مريض سكلر .. وكل المرضى

    • زائر 13 | 9:40 ص

      احد يخبرني وين احصل علاجي !!
      5 ايام اعاني من الام السكلر ولست من معتادي الذهاب للمستشفى رفضو علاجي من خلال رساله وصلتهم في واتس اب ويطالبوني بكارت من عيادة السكلر حتى يصرفو لي العلاج !!
      دكتور يتلقى اوامره في العلاج من الواتس اب ! هل يمكنني ان اصبح طبيب الان دون شهادة ادا كانت الاوامر تاتي بالواتس اب فقط ونقوم بتدوينها !!

    • زائر 11 | 6:19 ص

      نناشد صاحب القلب الرحيم سمو الامير خليفة بن سلمان بالتدخل وانقاددذ ابناءه مرضى السكلر من هذا البروتوكول القاسي الذي يجعل المريض يتلوى من الالم لمدة طويلة جدا في بعض الاحيان تقدر ب 24 ساعة لتلقي مسكن ألم .. هذا من ناحية ومن ناحية اخرى هناك 16 سرير في طوارئ امراض الدم الوراثية فقط ويتوجب ع المريض انتظار سرير لمدة 8 الى 10 ساعات الى ان يحصل ع سرير وبعدها يبتدي البروتوكول

    • زائر 10 | 6:08 ص

      قرار اصدر من >>>> التي لا دخل لها بالسكلر نهائيا والتي استغلت فترة غياب واجازة استشاري واطباء السكلر لادخاله اجباريا ومتلسحة بغيابه وفترة قلة الادوية بالوزارة لوضعه انتقاما من شكاوي المرضى.
      >>>

    • زائر 9 | 5:57 ص

      أنا مريض سكلر مثل باقي المرضى أعاني من هذا البرتوكول الغير منصف لمرض لن يعرف معناه إلا الله ومن يعاني هذا المرض، والكل يتحمل المسؤولية خصوصا من أقروا هذا البروتكول القاتل ...

    • زائر 7 | 4:22 ص

      ابي اعيش حياتي نفس الناس

      اناشد سمو رئيس الوزراء بأنقاذ عياله من ما يسمى البروتوكول .. ابو علي الله يحفظه بنفسه قال ما ارضى يتعذب مريض السكلر لانهم كلهم عيالي .. نناشد سمو رئيس الوزراء بتدخل الشخصي لانهاء معاناتنا

    • زائر 6 | 4:19 ص

      مسكلر متعذب من الالم

      اروح طوارئ السكلر ما احصل على سرير و بكل قواية عيون يقولون لك انتظر على الكراسي لما تحصل سرير يعني تنتظر ساعة ساعتين عشر ساعات ما تدري ..
      البرتوكول الجديد يخلينا كمرضى ننقطع عن ممارسة حياتنا اليومية يعني لازم تقعد لك في المستشفى اكثر من عشر ساعات عشان تحصل على مسكن للالم وش بقى من اليوم اذا ضليت اكثر من نصه على السرير .. قبل كنا نصبر ساعتين على ما يجي دورنا جان يعطونا المسكن و بعدين نروح نمارس حياتنا الطبيعية لما يخلص مفعول المسكن احين لا لازم يومك تضل في المستشفى و ما تقدر تسوي شي..المشتكى لله

    • زائر 5 | 2:46 ص

      الأطباء في الأجنحة يتعاملون من المرضى بسخرية و عدم مبالاه

      و بعض الممرضين يتشمتون في المرضى بالقرار الجديد أين العدل يا اصحاب القرارات السيئة

    • زائر 2 | 12:25 ص

      انقذو مرضى السكلر والله حرام عليكم نحنو في دولة خليجية وليس افريقيا من الفقراء المفروض يكون احسن العلاج الي مريض السكلر رئيس الوزراء وجلالة الملك أرجو ان تصل هذي رسالة لهم وينضرون في الامر انقذو مرض السكلر من هذا قررات والبرتوكولات الفاشلة

    • زائر 1 | 12:18 ص

      هذا حال المريض السكلر يموت كل يوم بسب القررات الفاشلة انا اتكلم عن نفسي ٥ ايام بدون علاج هل يرضا بهذا تصرف من الوزارة الصحة اكيد لا أرجو انا تسوفون حل الي هذي المسالة

    • زائر 4 زائر 1 | 2:15 ص

      انا بعد عمر طويل اكتشفت انه الا تقرأه من تصريحات براقة ومتفائلة ومن تطوير او حلول مغاير للحقيقة، فلا تصدقو الوعود والتصريحات. فدول الخليج هي الدول الوحيدة بالعالم التي يمكن للموظف الغريب ان يأخذ خيرها ويمشي، والتسطر علي اَهلها. شيئ غريب
      رحال

    • زائر 8 زائر 4 | 5:53 ص

      كل يوم يطلعون قرار وكلها قرارات فاشلة ولا تصب في مصلحة المرضى وآخرها هذا لبرتوكول الفاشل الذي سيودي بحياة الكثير من المرضى الذين ليس لهم أي ذنب سوى أنهم لديهم نوبات سكلر ولا تحصل على علاجها في الوقت المناسب يعني إنه عقاب جماعي في نظري من مقرين لبروتوكول لكل مرضى السكلر وهذا لا يرضي الله ولا رسوله وسوف يلقون عقابهم يوم القيامة لا محاله كل من له يد في هذه القرارات التي تقتل الناس الأبرياء
      ودائماً في هذه الحياة هناك ناس ذات عقول حكيمة تحُل هذه الأزمات
      وتفتح الطريق نحو حياة أفضل ولله الحمد

اقرأ ايضاً