العدد 5065 - الثلثاء 19 يوليو 2016م الموافق 14 شوال 1437هـ

استقالة وزير التعليم العالي في العراق حسين الشهرستاني

 أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي يسعى الى تشكيل حكومة جديدة من اجل تنفيذ اصلاحات وعد بها لمكافحة الفساد، أنه قبل استقالة وزير جديد، بحسب ما أعلن مكتبه اليوم الأربعاء (20 يوليو / تموز 2016).

واعلن العبادي اليوم الاربعاء انه قبل "استقالة وزير التعليم العالي حسين الشهرستاني".

وكان العبادي قبل الثلثاء استقالة خمسة وزراء هم وزير النفط، وزير النقل، وزير الاعمار والاسكان، وزير الموارد المائية، وزير الصناعة، اضافة الى وزير الداخلية".

في نيسان/ابريل حاول العبادي تشكيل حكومة جديدة مؤلفة حصرا من تكنوقراط لكنه جوبه بمعارضة الاحزاب السياسية لهذه الفكرة، ولم يوافق البرلمان سوى على بعض الاسماء التي رشحها رئيس الوزراء، وذلك إثر جلسات برلمانية سادتها الفوضى.

لكن جلسة البرلمان التي سمحت بالمصادقة على تعيين وزراء تكنوقراط جدد ألغيت في اواخر يونيو/حزيران من قبل المحكمة.

ويواجه العراق ازمة سياسية كبيرة منذ عام تقريبا، فضلا عن سلسلة تظاهرات كبيرة ضد الفساد وسوء الادارة في البلاد، وهو منخرط في حرب ضد تنظيم داعش.

ويحاول العبادي منذ ثلاثة أشهر تشكيل حكومة تكنوقراط قادرة على تنفيذ الاصلاحات التي تم اعلانها العام الفائت في اعقاب التظاهرات، لكنه يواجه مقاومة من احزاب سياسية تريد الاحتفاظ بالامتيازات التي توفرها الحقائب الوزارية.

وتصاعد السخط في العراق منذ الصيف الماضي، وخرجت تظاهرات عدة خلال الاشهر الفائتة في بغداد، خصوصا تلبية لدعوة الزعيم العراقي مقتدى الصدر.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً