العدد 5066 - الأربعاء 20 يوليو 2016م الموافق 15 شوال 1437هـ

شريط فيديو يُظهر مقاتلين يذبحون طفلاً في حلب شمال سورية

الصبي قبل ضرب عنقه في الجزء الخلفي من شاحنة - reuters
الصبي قبل ضرب عنقه في الجزء الخلفي من شاحنة - reuters

أظهر شريط فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي أمس الأول (الثلثاء) مقاتلين يذبحون طفلاً في منطقة حلب في شمال سورية بعدما اتهموه بالقتال إلى جانب قوات النظام.

واتهم ناشطون حركة نور الدين زنكي المعارضة المتواجدة في مدينة حلب وريفها الشمالي بارتكاب هذا العمل، غير أنَّ الحركة سارعت إلى إدانته مشيرة إلى أنه «خطأ فردي» لا يمثلها.

وظهر في شريط الفيديو مقاتل يقوم بقطع رأس الطفل بسكين صغير على ظهر شاحنة، وإلى جانبه مقاتل آخر يصرخ قائلاً: «لن نترك أحداً في حندرات» وهي منطقة في شمال مدينة حلب تشهد معارك بين الفصائل المقاتلة والإسلامية من جهة، وقوات النظام من جهة أخرى.


واشنطن تعمل على رصِّ صفوف التحالف الدولي ضد «داعش» بعد الاعتداءات

شريط فيديو يُظهر مقاتلين يذبحون طفلاً في حلب في شمال سورية

بيروت، واشنطن - أ ف ب

أظهر شريط فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي أمس الأول (الثلثاء) مقاتلين يذبحون طفلاً في منطقة حلب في شمال سورية بعدما اتهموه بالقتال إلى جانب قوات النظام.

واتهم ناشطون حركة نور الدين زنكي المعارضة المتواجدة في مدينة حلب وريفها الشمالي بارتكاب هذا العمل، غير أن الحركة سارعت إلى إدانته مشيرة إلى أنه «خطأ فردي» لا يمثلها.

وظهر في شريط الفيديو مقاتل يقوم بقطع رأس الطفل بسكين صغير على ظهر شاحنة، وإلى جانبه مقاتل آخر يصرخ قائلاً «لن نترك أحداً في حندرات» وهي منطقة في شمال مدينة حلب تشهد معارك بين الفصائل المقاتلة والإسلامية من جهة وقوات النظام من جهة أخرى.

وكان انتشر في وقت سابق شريط فيديو آخر يظهر الطفل مصاباً في رجله اليمنى جالساً على ظهر الشاحنة حيث تحلق من حوله مقاتلون، متهمين إياه بأنه عنصر في «لواء القدس» وهي مجموعة مسلحة فلسطينية تقاتل إلى جانب قوات النظام السوري.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن لـ «فرانس برس» إن «الفتى لا يتجاوز 13 عاماً وقد جرى توقيفه اليوم (أمس) في منطقة حندرات إلا أن عملية الذبح حصلت في حي المشهد في الجهة الشرقية الواقعة تحت سيطرة الفصائل المعارضة في مدينة حلب».

ولم يتمكن عبد الرحمن من تأكيد ما إذا كان الطفل فلسطينياً أو مقاتلاً، مشيراً إلى أن «لواء القدس» أكد أنه ليس من عناصره.

ولفت مدير المرصد السوري إلى أن الطفل مصاب أيضاً بمرض التلاسيميا.

وتعليقاً على شريط الفيديو، أكد عبد الرحمن «إنها إحدى أسوأ عمليات الإعدام التي شاهدتها منذ بدء الثورة في سورية» قبل خمس سنوات.

وبحسب المرصد السوري، فإن «مقاتلين من حركة نور الدين زنكي ارتكبوا الإعدام».

إلا أن الحركة، التي تشارك في قتال قوات النظام في شمال حلب، أصدرت بياناً قالت فيه إنها «تدين وتستنكر» ما وصفته بـ «الانتهاك»، مؤكدة أن ما حصل «لا يمثل الحالة العامة للحركة وإنما خطأً فردياً لا يمثل سياسة الحركة العامة».

وأشارت إلى أنه «تم إحضار وتوقيف جميع الأشخاص الذين قاموا بهذا الانتهاك وتسليمهم» إلى لجنة قضائية للتحقيق معهم.

وفي بداية يوليو اتهمت منظمة العفو الدولية فصائل إسلامية مقاتلة في محافظتي حلب وإدلب في سورية بارتكاب «جرائم حرب» من خطف وتعذيب وقتل خارج إطار القانون.

وتطرق تقرير منظمة العفو الدولية إلى انتهاكات ارتكبتها خمسة فصائل إسلامية بينها حركة نور الدين زنكي و»جبهة النصرة» (ذراع تنظيم القاعدة في سورية).

وفي سياق آخر، وبعد عامين من بدء غاراتها على تنظيم «داعش» في سورية والعراق، التقت قرب واشنطن أمس (الأربعاء) الدول المشاركة في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، بعد سلسلة اعتداءات تبناها التنظيم المتطرف في العالم في الفترة الأخيرة.

وقال وزير الدفاع الأميركي، أشتون كارتر لدى افتتاح الاجتماع «علينا جميعاً أن نبذل مزيداً من الجهود».

ويشارك في الاجتماع عدد من وزراء الدفاع بينهم الفرنسي، جان إيف لودريان، وهو يعقد في قاعدة أندروز الجوية الضخمة في ضواحي العاصمة الفيدرالية.

وتابع الوزير الأميركي «علينا التأكد» من أن القوات العراقية والجماعات السورية المتعاونة مع التحالف «لديها ما تحتاج له للفوز في المعركة» ضد المتطرفين ثم «لإعادة إعمار مناطقها وإدارتها».

من جهته أقر وزير الخارجية، جون كيري ظهر الأربعاء خلال استضافته لمؤتمر لمانحي العراق «أن المعركة ضد داعش بعيدة عن نهايتها بالطبع، رغم إحرازنا التقدم».

ويستقبل كيري الخميس حوالى 30 من نظرائه من دول التحالف الدولي لمكافحة تنظيم «داعش» الذي أنشئ في صيف 2014.

كما أشاد وزير الخارجية الأميركي «بالإندفاعة» في مكافحة التنظيم المتطرف مع الإقرار بأن «أعمال الإرهاب تبقى خطراً يومياً دائماً».

وإن كانت سيطرة التنظيم المتطرف على الأرض بدأت بالانحسار في سورية والعراق، فقد انتقل عناصره وآخرون متأثرون به، إلى تنفيذ اعتداءات رهيبة في نيس وإسطنبول وبغداد ودكا وحتى في ألمانيا أوقعت مئات القتلى والجرحى.

مئة مخطط

لتنظيم «داعش» منذ 2014

وخلص رئيس لجنة الأمن الداخلي في الكونغرس، مايكل ماكول في تقرير إلى وقوع أكثر من «100 مخطط إرهابي متصل بتنظيم «داعش» ضد الغرب منذ 2014».

وعلق الخبير في المجلس الأطلسي للبحوث في واشنطن، مايكل فايس أن «تنظيم داعش تلقى ضربات موجعة، لكن لم يتم القضاء عليه».

كما يعتزم التحالف الدولي البدء بسرعة بمعركة استعادة مدينة الموصل في شمال العراق بعد إخراج التنظيم من معقله في الفلوجة الواقعة على بعد نحو سبعين كيلومتراً إلى الغرب من بغداد.

لكن فايس شكك في القدرة على استعادة الموصل والرقة في شمال سورية التي يعتبرها المتطرفون بمثابة عاصمة «لخلافتهم»، قبل نهاية عهد أوباما في يناير/ كانون الثاني.

مليارا دولار من أجل العراق

كذلك يبحث أعضاء التحالف ما بعد القضاء على تنظيم «داعش»، لا سيما بالنسبة إلى العراق الذي تسعى الولايات المتحدة وكندا واليابان وألمانيا وهولندا والكويت إلى جمع «ملياري دولار على الأقل» من أجله، وفق كيري.

فبغداد تحتاج إلى المال لإعادة النازحين إلى المناطق التي تستعيدها من الإرهابيين وإعادة إعمار البلاد. وقال وزير الخارجية العراقي، ابراهيم الجعفري الثلثاء في واشنطن إن «الوقت حان لمساعدة العراق لما بعد التحرير»، مطالباً بخطة مارشال.

واستعادت القوات العراقية الفلوجة وتقدمت في وادي دجلة باتجاه الموصل وسيطرت على قاعدة القيارة القديمة على بعد نحو ستين كيلومتراً جنوب المدينة والتي سيتم الانطلاق منها لمهاجمة الموصل، وفق العسكريين الأميركيين.

واعلنت واشنطن كذلك إرسال مئات من الجنود الإضافيين إلى العراق لمساعدة الجيش العراقي في معركة استعادة الموصل ليرتفع عدد الجنود الأميركيين في العراق إلى 4600.

العدد 5066 - الأربعاء 20 يوليو 2016م الموافق 15 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 11:06 ص

      من يفعله غيرهم

      القوم أبناء القوم

    • زائر 8 | 5:41 ص

      الخوف

      الهدف من نشر الفيديو للعملية القتل البشعة هي إثارة الخوف والرهبة ف قلوب كل من يعارض فكرهم الهمجية.الله يلعنهم ويلعن يوافقهم ف عملهم.

    • زائر 7 | 4:37 ص

      لقد فعلوابالحسين واصحابه واهل بيته مثل هذا الصنع واكثر لذا نحيي ذكراه لئلا يتكرر المشهد ونعرف الحق من الباطل

    • زائر 6 | 3:49 ص

      هذا الفعل حتى كفار قريش لم يفعلوه

    • زائر 5 | 2:14 ص

      لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .

    • زائر 4 | 2:13 ص

      الاسلام بريء من هكذا همجية . وحسبنا الله ونعم الوكيل .

    • زائر 3 | 1:59 ص

      الله ينتقم من الدواعش الإرهابيين القتلة

      عليهم لعائن الله والملائكة والناس أجمعين.. حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.. إنا لله وإنا إليه راجعون.

    • زائر 2 | 11:25 م

      ما اكثر اخطائكم كل يوم نرى فيديو او نسمع عن حالات اعدام بوحشية ... المشكلة ان في وجود الفكر الاجرامي وهو متجذر لدى هؤلاء بصبغ دينية ....
      لاحظوا البيان خطأ فردي وليس خطيئة و لا جريمة ... اسأل الله ان يعجل بنهايتكم يا اعداء الانسانية

    • زائر 11 زائر 2 | 3:43 ص

      الله لا وافقن بس مو حرام عليهن طفل شو ذنبو
      ????

اقرأ ايضاً