العدد 5066 - الأربعاء 20 يوليو 2016م الموافق 15 شوال 1437هـ

ريو 2016: إعادة العمل بمختبر ريو للمنشطات

قررت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات "وادا" رفع الإيقاف عن مختبر ريو للمنشطات، مانحة الضوء الأخضر لإعادة العمل فيه خلال دورة الألعاب الاولمبية الصيفية التي تستضيفها ريو من 5 إلى 21 أغسطس/ آب.

وكانت "وادا" علقت في 22 يونيو/ حزيران الماضي اعتماد مختبر ريو بسبب مشاكل في المطابقة، مانعة إياه من إجراء أي فحص لعينات البول أو الدم.

وأعربت وزارة الرياضة البرازيلية عن ارتياحها لقرار رفع الإيقاف، قائلة في بيان: "التأكيد على اعتماد المختبر كمؤسسة مسئولة عن اختبارات المنشطات خلال دورة الألعاب الاولمبية واولمبياد أصحاب الاحتياجات الخاصة في ريو 2016، يعزز ثقة وزارة الرياضة البرازيلية ووكالة مكافحة المنشطات البرازيلية بالأعمال التي يقوم بها مختبر ريو لمكافحة المنشطات".

وأضافت الوزارة أن الضوء الأخضر لإعادة العمل بالمختبر "وقع من قبل كريغ ريدي، رئيس اللجنة التنفيذية لوادا... ويبدأ العمل بالقرار بمفعول فوري".

وبدورها قالت "وادا" أن إعادة اعتماد المختبر يعني انه باستطاعة المسئولين في اولمبياد ريو استئناف فحص عينات الدم والبول اعتبارا من الأسبوع الجاري، وإنها لا ترى أي حاجة لمزيد من الخطوات بحق المختبر.

وقال مدير عام "وادا" اوليفييه نيغلي: "يسر وادا أن تعلن بان مختبر ريو استعاد اعتماده. جميع الأطراف عملوا جاهدا لحل قضية المحددة لكي يتمكن المختبر من العمل بالطريقة المثلى في اولمبياد ريو واولمبياد أصحاب الاحتياجات الخاصة".

ومن المتوقع أن يتم اختبار حوالي 7 آلاف عينة في مختبر ريو خلال الألعاب الاولمبية.

يذكر انه وبعد أسبوع على تعليق العمل بالمختبر، تمت إقالة رئيس الوكالة البرازيلية لمكافحة المنشطات ماركو اوريليو كلاين الذي خلفه البطل الاولمبي السابق في رياضة الجودو روجيريو سامبايو.

ونفت الوكالة أن رحيل كلاين مرتبط بتعليق مختبر ريو، قائلة بان الخطوة جاءت نتيجة تغيير الحكومة مع بدء إجراءات محاكمة رئيسة البلاد ديلما روسيف.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً