العدد 5067 - الخميس 21 يوليو 2016م الموافق 16 شوال 1437هـ

موسكو والرباط تتفقان على خارطة للتعاون المشترك في مجال الطاقة

قال الكاتب العام في وزارة الطاقة المغربية، عبد الرحيم الحافظي،  إن بلاده اتفقت مع موسكو على "خارطة طريق" للتعاون المشترك بين البلدين في مجال الطاقة.

وقال الحافظي، خلال لقاء مع وكالة "سبوتنيك" الروسية نشر اليوم الجمعة (22 يوليو / تموز 2016)، إنه تم الاتفاق في ختام اجتماعات مجموعة العمل المغربية-الروسية للتعاون في مجال الطاقة، التي عقدت في موسكو، على "خارطة طريق" للعمل في هذا الشأن.

وأشار الحافظي، إلى أنه تم الاتفاق كذلك على عقد الاجتماع المقبل للمجموعة في المغرب قبل نهاية العام الجاري.

وقال الحافظي إن "الاجتماعات كانت موفقة جدا اتفق فيها الجانبان على خارطة طريق وعدة مبادرات، ستسهر الوزارتان المغربية والروسية على تنفيذها"، مضيفا "اتفق الجانبان على أن يكون الاجتماع المقبل قبل نهاية السنة في المغرب".

وقدم الوفد المغربي المشارك في اجتماعات مجموعة العمل المغربية-الروسية للتعاون في مجال الطاقة، مقترحات للشركات الروسية للعمل في مجال البحث والتنقيب عن النفط والغاز في المملكة.

وقال المسئول المغربي: "نحن الآن على اتصال بالشركات الروسية المعروفة عالميا بموقعها في السوق الدولية لإنتاج وتصدير الغاز الطبيعي سواء عبر الأنابيب أو البواخر، نحن على اتصال معها لدراسة إمكانية تزويد السوق الوطنية بالغاز الطبيعي الروسي".

وأشار إلى أن مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين تحثهما على التعاون "لإنجاز ما يسمى بالتخزين الطاقي الاستراتيجي الإقليمي، إذ لدى المغرب قدرات هائلة من التخزين الباطني في مناجم الملح ولدينا تجربة كبيرة جدا في هذا الميدان، في تخزين ما يسمى بغاز النفط المسال".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً