العدد 5067 - الخميس 21 يوليو 2016م الموافق 16 شوال 1437هـ

الحكومة العراقية: مذكرة التفاهم بين اربيل وواشنطن لاتتضمن قواعد عسكرية للأميركيين او التحالف الدولي

اصدرت الحكومة العراقية اليوم الجمعة (22 يوليو/ تموز 2016) توضيحا فيما يخص مذكرة التفاهم بين وزارة الدفاع الأمريكية ووزارة البيشمركة في إقليم كردستان لشروط المساعدة في رواتب البيشمركة بمبلغ 415 مليون دولار.

وجاء في التوضيح إن ما تم توقيعه بين وزارة الدفاع الأمريكية ووزارة البيشمركة في إقليم كردستان ليست اتفاقية بل هي مذكرة تفاهم لشروط تقديم مساعدة أمريكية لرواتب البيشمركة.

وأضاف التوضيح أن المذكرة لا تتضمن أي وجود لقواعد عسكرية للجانب الأمريكي أو التحالف الدولي إطلاقاً، أو إي أمر سيادي آخر ، هو حصراً من صلاحية حكومة جمهورية العراق الاتحادية.

وأشار إلى انه تم اخذ موافقة الحكومة العراقية على تقديم المساعدة المالية لدفع رواتب البيشمركة، أما شروط المنحة فقد تم فرضها على الإقليم من قبل الجهة المانحة.

وبين ان المذكرة تضمنت :زيادة عدد افراد البيشمركة المتواجدين في الخطوط الدفاعية الأمامية لمنع إي تسلل من قبل عصابات داعش الإرهابية،وتوفير قوات متحركة للمساعدة في عمليات تحرير نينوى إن اقتضت الحاجة ذلك، وإسناد التحالف الدولي في تدريب وتسليح عناصر الحشد داخل أراضي كردستان المدققين ،حسب سياقات الحكومة العراقية ،إضافة إلى التعاون الكامل والتنسيق مع الحكومة العراقية في عمليات تحرير نينوى، والاستمرار في اسناد وتمكين القوات الامنية العراقية من استخدام اراضي كردستان في عمليات نينوى،وإسناد وتمكين زيادة مؤقتة لقوات التحالف الدولي في كردستان العراق لعمليات تحرير نينوى وبضمنها استخدام اراضي في كردستان العراق بصورة مؤقتة (بعد استحصال موافقة الحكومة العراقية).

وذكر التوضيح ان المذكرة تتضمن ان يتم انسحاب قوات البيشمركة وقوات الاقليم الاخرى من المناطق المحررة في عمليات نينوى من تاريخ تفعيل هذه المذكرة ،حسب جدول زمني تقره الحكومة العراقية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:22 ص

      غباء مطلق. لا يشعرون بالتدخل الاستعماري و رهن مستقبل بلدهم.

اقرأ ايضاً