العدد 5067 - الخميس 21 يوليو 2016م الموافق 16 شوال 1437هـ

صرعة تقنية جديدة.. عربة أطفال تشحن الهواتف

حلول إبداعية بعيًدا عن مصادر الكهرباء العادية

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

لا تستمر البطارية المشحونة عن آخرها لأكثر من يوم واحد بالنسبة لمستخدمي الهواتف الذكية بكثافة، وأحيانا تقل فترة عمل البطارية إلى 5 أو 6 ساعات، وذلك بناء على نوع الهاتف أو طبيعة الاستخدام.

وأغلب الناس يلجأون إلى أقرب منفذ كهرباء لكي يعيدوا شحن البطارية، لكن إذا لم يكن هناك مصدر قريب للكهرباء، فقد يحتاج المستخدم إلى حلول أكثر إبداعاً، حسبما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط".

وفي أحد أغرب الابتكارات لشحن الهواتف الذكية، طورت شرطة «فور مومز» عربة أطفال «موكسي» المزودة بخاصية شحن الهواتف عن طريق سلك «يو إس بي» مرتبط بالعربة. وعند اصطحاب الأطفال في جولة بالعربة، تتحول الطاقة الناتجة عن تسارع عجلات العربة إلى طاقة كهربائية لشحن الهاتف.

وكشفت الشركة وفقا لموقع «غيزمودو» التقني أن العربة «موكسي» سيتم إطلاقها في الأسواق في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. وتقدر قيمة العربة الواحدة بنحو 700 دولار أميركي (525 جنيه إسترليني).

وأشارت إلى أن مولد الكهرباء الذي يحول الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية يضيء بدوره أيضا أطراف العربة لتسهيل الرؤيا في الظلام. ويصاحب العربة تطبيق ذكي يتتبع حركتها عند تحميله ووصله مع العربة. ويرصد التطبيق المسافة التي قطعتها العربة إلى جانب السعرات الحرارية التي استهلكها من يدفع العربة.

يذكر أن لعربات الأطفال سوقا كبيرة؛ ففي مطلع العام الحالي، صمم 6 مطورين ما سموها بـ«أول عربة أطفال ذكية ذاتية القيادة»، تماشيا مع مفهوم السيارات ذاتية القيادة المتنامي في الآونة الأخيرة، بهدف إراحة الأهل من دفع عربة أطفالهم. وتعتمد عربة الأطفال الذكية ذاتية القيادة على محرك كهربائي ومستشعر حركة يتعقب الوالدين أينما ذهبا، حيث تتوقف عندما يتوقف أحدهما وتتحرك باتجاههما، مما يمنحهما حرية الحركة خاليي اليدين والسير بأريحية سواء في الحدائق أو الشارع أو داخل مراكز التسوق.

 وتتضمن العربة جميع التقنيات الحديثة التي تؤّمن معايير السلامة والأمان للطفل داخل العربة، من بينها مكبر صوت لاسلكي لمتابعة ومراقبة صوت الطفل، بالإضافة إلى دليل اتجاهات ليحول دون اصطدام العربة بالعوائق أثناء سيرها بمفردها، كذلك تحتوي على كاميرات خارجية وداخلية وجهاز إنذار ضد السرقة.

ولكن فكرة عربة «موكسي» لشحن الهواتف الذكية تعتبر الأولى من نوعها. وعادة ما أصبح الناس يبحثون على شتى الطرق لشحن هواتفهم الذكية التي يزداد الاعتماد عليها، بطرق غير تقليدية؛ ففي الأيام الحالية أصبح الاعتماد على قداحة السجائر الموجودة في السيارة أمرا نادرا، لذلك يمكن تحويلها إلى مصدر للكهرباء لتشغيل شاحن الهاتف أو جهاز تحديد الموقع عبر الأقمار الصناعية (جي بي إس) وغيرها من الأجهزة الإلكترونية المحمولة. كما يمكن استخدام أجهزة الكومبيوتر المحمول مصدرا للطاقة للهواتف الجوالة، خصوصا عندما تكون بطارية الكومبيوتر مشحونة تماما.

هناك أيضا البطارية المحمولة الإضافية والمعروفة أيضا باسم «بنك الطاقة»، التي حققت شعبية كبيرة وأصبحت رخيصة الثمن، فبعض أجهزة «بنك الطاقة» يقل سعرها عن 10 يوروات (12 دولارا)، وبعضها قد يصل إلى أكثر من 30 يورو.

وبعض هذه الأجهزة لا يزيد حجمه على حجم قداحة السجائر، وبعضها يكون بحجم الهاتف الذكي وقد يكون أثقل قليلا.

كما يمكن استخدام «بنك الطاقة» مصدرا احتياطيا للطاقة لزيادة فترة عمل الهاتف الذكي. يقول شفينكه: «بعد مرور 28 يوما كانت كل بطاريات (بنوك الطاقة) تحتوي على كمية كافية من الطاقة لشحن هاتف جوال».

لكن هذه البيانات تنطبق فقط على بنوك الطاقة الجديدة، فبعد مرور 3 أو 4 سنوات من استخدامها ستتراجع كفاءة أداء «بنك الطاقة» وقد ينهار تماما. وهذا الانهيار يحدث في حالة الاستخدام الكثيف لـ«بنك الطاقة».

وأخيرا يمكن استخدام الدينامو الخاص بالدراجة الهوائية لشحن الهاتف الذكي، وبخاصة لهواة ركوب الدراجات الذين يحبون تحويل طاقتهم البدنية إلى مصدر لشحن هواتفهم الذكية، وقد تكون فكرة عربة «موكسي» مستلهمة من هذه الفكرة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً