العدد 5067 - الخميس 21 يوليو 2016م الموافق 16 شوال 1437هـ

مصر تطالب القمة العربية بضرورة تنفيذ قرار "القوة العربية المشتركة"

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد مندوب مصر في الجامعة العربية، طارق القوني، ضرورة تنفيذ اقتراح بلاده بإنشاء القوة العربية المشتركة، في ظل تصاعد الإرهاب والتنظيمات المتطرفة في الدول العربية، فضلاً عن تدخل القوى الإقليمية في شئون الدول العربية ، وفق ما نقل موقع 24 الاخباري اليوم الجمعة (22 يوليو / تموز 2016).

ودعا القوني خلال كلمته في اجتماع المندوبين الدائمين للجامعة العربية في نواكشوط، إلى ضرورة إصلاح وتطوير الجامعة العربية لتكون أداة فعالة في العمل العربي المشترك وتعكس الإرادة العربية الحقيقية للتعامل مع التحديات الراهنة وتلبية تطلعات الشعوب العربية، مشيراً إلى أن انعقاد القمة العربية السابعة والعشرين في موريتانيا يوم الإثنين المقبل يمثل نقطة انطلاق جديدة لمسيرة العمل العربي المشترك نظراً لانعقادها في ظل ظروف بالغة الصعوبة وفي منعطف مهم في تاريخ المنطقة العربية.

وقال السفير طارق القوني إن مصر سعت خلال رئاستها للقمة العربية السادسة والعشرين التي عقدت في شرم الشيخ، الى الإرتقاء بالعمل العربي المشترك والدفاع عن المصالح العربية، في وقت اتسمت فيه أوضاع المنطقة ولا تزال بالتعقيد، معتمدة في ذلك على تفعيل تحركها السياسي والدبلوماسي من خلال عضويتها في مجلس الأمن الدولي، ومجلس السلم والأمن والأفريقي لإعلاء المصالح القومية العربية.

وأشار القوني إلى أن مصر لم تدخر جهداً في مساعدة اللليبيين ودعم العملية السياسية والمجلس الرئاسى برئاسة فايز السراج لاستعادة الأمن والاستقرار وإعادة بناء الدولة الليبية، مشدداً على أهمية توحيد جهود المؤسسات الشرعية في ليبيا.

وفيما يتعلق بالأزمة السورية، طالب القوني بتكثيف جهود المجتمع الدولى لإعادة العملية السياسية بين مختلف أطرافها وفك الحصار عن المناطق المنكوبة، منتقداَ استمرار أعمال العنف وتزايد أعداد اللاجئين خاصة في دول الجوار.

وحول الأوضاع في اليمن، جدد مندوب مصر الدائم لدى الجامعة العربية، دعم مصر إلى الجهود الدولية الرامية لإنجاح مشاورات الكويت للتوصل إلى اتفاق شامل يفضي إلى حل نهائي للأزمة اليمينة، مشيراً إلى تصاعد الإرهاب والتنظيمات المتطرفة في الدول العربية، فضلاً عن تدخل القوى الإقليمية في شؤون الدول العربية، وهو ما أدى إلى إقتراح مصر بإنشاء القوى العربية المشتركة والتي انتهى رؤوساء أركان الجيوش العربية من إعداد البروتوكول التنفيذي الخاص بها.       





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً