العدد 5068 - الجمعة 22 يوليو 2016م الموافق 17 شوال 1437هـ

الأزهر يدين حادث إطلاق النار بأحد مراكز التسوق بمدينة ميونيخ الألمانية

أدان الأزهر الشريف حادث إطلاق النار الذي وقع بأحد مراكز التسوق بمدينة ميونيخ جنوب ألمانيا مساء أمس الجمعة (22 يوليو / تموز 2016)، وأسفر عن مقتل وإصابة عدد من الأشخاص.

وأكد الأزهر الشريف إدانته الشديدة لهذا الحادث أيًّا كانت دوافعه، معربًا عن خالص تعازيه لألمانيا حكومة وشعباً، ولأهالي وأسر الضحايا، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

934 9:34 ص

الأزهر يقدر للحكومة الألمانية حكمتها في عدم إلصاق حادث ميونيخ بالإسلام

القاهرة - د ب أ

استنكر الأزهر الشريف بشدة حادث إطلاق النار الذي تعرض له أحد مراكز التسوق بمدينة ميونيخ جنوب ألمانيا مساء أمس الجمعة، مما أسفر عن وقوع عدد من القتلى والجرحى.

وأكد الأزهر الشريف ،في بيان صحفي اليوم السبت (23 يوليو/ تموز 2016)، إدانته الشديدة لمثل هذه الجرائم اللاإنسانية التي تستهدف المساس بأمن واستقرار الشعب الألماني، أيا كانت دوافعها ومبرراتها ، مشددا على أن من يستبيحون سفك دماء الأبرياء وترويع الآمنين بغدر وخسة هم أعداء لكل الشرائع والأديان السماوية والقيم والمبادئ الإنسانية، التي تدعو إلى عصمة الدماء والتسامح والتعايش السلمي.

وقال الازهر إنه يقدر للحكومة الألمانية حكمتها وموضوعيتها في عدم مسارعتها لإلصاق الحادث بالإسلام قبل التحقق من ملابساته ومعرفة دوافع وهوية مرتكبيه، مؤكدا ثقته في قدرة الشعب الألماني وصموده مع حكومته في مواجهة مثل هذه الجرائم العابرة .

وأعرب الأزهر الشريف عن خالص تعازيه لألمانيا حكومة وشعباً، ولأهالي الضحايا، متمنيًا الشفاء العاجل للمصابين.

كان شخص ألماني من أصل إيراني18/ عاما/ أطلق الرصاص في مركز تجاري بمدينة ميونيخ مساء أمس الجمعة فقتل تسعة أشخاص قبل أن ينتحر بإطلاق الرصاص على نفسه.

930 9:30 ص

ميركل تشيد بدور الشرطة والمسعفين في التعامل مع هجوم ميونيخ

برلين - د ب أ

أعربت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل عن صدمتها حيال هجوم ميونيخ، الذي أسفر عن مقتل تسعة أشخاص بالإضافة إلى انتحار منفذ الهجوم.

وفي الوقت نفسه، أشادت ميركل اليوم السبت (23 يوليو/ تموز 2016) بعمل أطقم العمليات الذي كان "على درجة عالية من الاحترافية" ووصفتهم بأنهم كانوا معاوني وحماة المواطنات والمواطنين في أفضل معاني (العون والحماية)".

واشارت ميركل إلى أن التعاون بين سلطات ولاية بافاريا والحكومة الاتحادية كان على أفضل ما يكون، وأضافت أن ألمانيا تحزن " ببالغ الأسى" على هؤلاء الذين لن يتمكنوا من العودة إلى ذويهم أبدا".

واختتمت ميركل تصريحاتها بالقول إن المهم الآن هو توضيح الجريمة بشكل كامل.

855 8:55 ص

مهاجم ميونيخ تصيد ضحاياه بوجبات مجانية في أحد المطاعم بالمجمع

الوسط – المحرر الدولي

ذكرت صحيفة "تيليغراف" على موقعها الإلكتروني أن مطلق النار في هجوم ميونيخ استخدم موقع الفيسبوك لجذب ضحاياه إلى أحد المطاعم بالمجمع، بحسب ما نقلته صحيفة "القبس" الكويتية اليوم السبت (23 يوليو/ تموز 2016).

وأضافت الصحيفة أن "سونبولي ادعى عبر "فيسبوك" أنه فتاة مراهقة تدعى «سيلينا آكيم»، ويعتقد أنه أرسل عبر حسابه الوهمي على «فيسبوك» رسائل إلى ضحاياه من الشباب يدعوهم فيها ليشتري لهم الطعام، قبل ساعات من الهجوم".

826 8:26 ص

المشتبه بتنفيذ هجوم ميونيخ يقول في مقطع فيديو إن لديه مشكلات نفسية

برلين - د ب أ

قال الرجل الذي يعتقد أنه منفذ هجوم ميونيخ، في مقطع مصور بثته وسائل الإعلام إنه نقل إلى المستشفى للعلاج من مشكلات نفسية.

كان الهجوم قد خلف عشرة قتلى من بينهم المنفذ.

وقالت الشرطة إنها تحاول التأكد من صحة المقطع المصور الذي جرى تصويره بهاتف جوال وتم عرضه على قناة (ان تي في) الإخبارية.

ويظهر الرجل في مقطع الفيديو، الذي التقطه أحد السكان القريبين، وهو يقول " لقد مكثت في المستشفى لفترة للعلاج من مشكلات نفسية ".

ويقول الرجل في الفيديو أيضا " أنا ألماني... لقد ولدت في ألمانيا ".

كان يوأخيم هيرمان وزير داخلية بافاريا أعلن في وقت سابق اليوم عن وجود شواهد تفيد بإصابة منفذ هجوم ميونيخ بقدر كبير من الاضطراب النفسي.

وقال هيرمان: " لدينا بعض الشواهد على إمكانية وجود قدر غير ضئيل من الاضطراب النفسي لدى الجاني".

كان الادعاء العام الألماني في ميونيخ قد أعلن اليوم أن من المتوقع أن يكون منفذ هجوم المركز التجاري في ميونيخ مصابا بمرض " من امراض الاكتئاب"، دون أن يضيف المزيد من التفاصيل.

815 8:15 ص

الكشف عن جنسيات ضحايا هجوم ميونيخ

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاوش اوغلو اليوم السبت (23 يوليو/ تموز 2016) أن ثلاثة من مواطنيه في عداد تسعة أشخاص قتلهم ألماني من أصول إيرانية أطلق النار في مجمع تجاري في ميونيخ قبل أن ينتحر أمس الجمعة. وهؤلاء هم مراهقان وامرأة، وذكر الوزير أسماءهم وهم: سيفدا داغ وجان ليلى وسلجوق كيليش، بحسب تصريح جاوش أوغلو لقناة "ان تي في" الإخبارية التركية مضيفا أنه جرى الاتصال بعائلاتهم. وكانت وزارة خارجية كوسوفو قد قالت في بيان إن "ثلاثة مواطنين من كوسوفو هم بين ضحايا إطلاق النار في ميونيخ". وأضاف البيان إن "قنصليتنا في ميونيخ تأكدت مع شرطة المانيا والعائلات أن ثلاثة شبان ألبان (كوسوفيين) لقوا مصرعهم في الهجوم". كما أعلنت الخارجية اليونانية أن من بين الضحايا شخص يوناني.

735 7:35 ص

ثلاثة اتراك بين قتلى ميونيخ

إسطنبول - أ ف ب

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاوش اوغلو اليوم السبت (23 يوليو/ تموز 2016) أن ثلاثة من مواطنيه في عداد تسعة اشخاص قتلهم الماني ايراني اطلق النار في مجمع تجاري في ميونيخ قبل ان ينتحر امس الجمعة.

وهؤلاء هم سيفدا داغ وجان ليلى وسلجوق كيليش، بحسب تصريح جاوش اوغلو لقناة ان تي في الاخبارية التركية مضيفا انه جرى الاتصال بعائلاتهم.

644 6:44 ص

الادعاء الألماني: هجوم ميونيخ كان جريمة قتل عشوائي واضحة

ميونيخ - د ب أ

أعلن الادعاء العام الألماني في ميونيخ اليوم السبت (23 يوليو/ تموز 2016) أن الجريمة التي وقعت مساء أمس الجمعة (22 يوليو/ تموز 2016) في المركز التجاري في ميونيخ كانت جريمة قتل عشوائي تقليدية ،وأضاف الادعاء أنه لا توجد شواهد أخرى.

كان هوبرتوس أندريا رئيس الشرطة الالمانية ان اليوم السبت أن المحققين عثروا داخل منزل منفذ هجوم المركز التجاري في ميونيخ على كتب عن حوادث القتل العشوائي، مشيرا إلى أنه كان شديد الاهتمام بهذا الموضوع.

601 6:01 ص

منتدى الإسلام في ميونيخ يعرب عن "فزعه" إزاء هجوم المركز التجاري بالمدينة

ميونيخ - د ب أ

أعرب الإمام بنيامين إدريس رئيس منتدى الإسلام في مدينة ميونيخ عن "فزعه" إزاء الهجوم الذي وقع على المركز التجاري في الحي الأولمبي بالمدينة الواقعة جنوبي ألمانيا.

وقال إدريس اليوم السبت (23 يوليو/ تموز 2016):" نقف الآن معاً في حزن على الضحايا ونتمنى لأقاربهم القوة ولمدينتنا ميونيخ الشجاعة والحكمة".

وأشار إدريس إلى أن المساجد كانت طوال الليل مفتوحة أمام كل طالبي المساعدة، وكشف أن شخصين منحدرين من فرنسا قضيا الليل داخل منتدى ميونيخ.

ودعا إدريس إلى أن تكون "روح الأخوة الإنسانية" هي الرسالة التي ينبغي أن تخرج من هذه " الليلة المفزعة".

وكان شخص ألماني من أصل إيراني18/ عاما/ أطلق الرصاص في مركز تجاري بمدينة ميونيخ مساء أمس الجمعة (22 يوليو/ تموز 2016)، فقتل تسعة أشخاص قبل أن ينتحر بإطلاق الرصاص على نفسه. ولم تتضح بعد دوافع وخلفيات الجريمة.

511 5:11 ص

بوتين يقدم تعازيه لميركل في ضحايا هجوم ميونيخ

موسكو - رويترز

نقلت وكالات أنباء روسية عن الكرملين قوله إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قدم تعازيه للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس وزراء ولاية بافاريا هورست زيهوفر بعد حادث إطلاق النار في مدينة ميونيخ أمس الجمعة (22 يوليو/ تموز 2016).

وكان ألماني من أصل إيراني يبلغ من العمر 18 عاما قد تصرف منفردا على ما يبدو وفتح النار قرب مركز تسوق مزدحم في ميونيخ مساء أمس فقتل تسعة أشخاص على الأقل في ثالث هجوم يستهدف المدنيين في غرب أوروبا خلال ثمانية أيام.

434 4:34 ص

السعودية تعلن تضامنها مع ألمانيا عقب الهجوم الإرهابي

الرياض - د ب أ

أعلنت المملكة العربية السعودية اليوم السبت (23 يوليو/ تموز 2016) تضامنها ووقوفها إلى جانب ألمانيا عقب الهجوم الإرهابي الذي تسبب في مقتل وإصابة العشرات من الأبرياء .

وعبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية، في بيان له، نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) صباح اليوم السبت "عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها الشديدين للهجمات الشنيعة التي شهدتها مدينة ميونيخ بجمهورية ألمانيا الاتحادية، وأسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من الأبرياء".

وأكد المصدر تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب جمهورية ألمانيا الاتحادية الصديقة، معرباً عن تعازي المملكة ومواساتها لأسر الضحايا ولجمهورية ألمانيا حكومة وشعبا، مع الأمنيات للمصابين بالشفاء العاجل.

431 4:31 ص

ايران تدين حادثة ميونيخ وتدعو لإجماع دولي ضد الأرهاب

طهران - د ب أ

أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي حادثة ميونيخ الارهابية، مؤكدا ضرورة الاجماع الدولي لمكافحة الارهاب.

واعرب المتحدث ورئيس مركز الدبلوماسية العامة والاعلامية بوزارة الخارجية الايرانية اليوم السبت (23 يوليو/ تموز 2016) عن المواساة للحكومة والشعب الالماني بهذا الحادث،بحسب وكالة أنباء فارس الايرانية.

وقال إن مكافحة الارهاب، مهما كان شكله وفي اي مكان يقع، كمطلب جاد وعاجل للمجتمع العالمي والضمير الانساني، يجب ان تكون في صدر اهتمامات جميع الدول وان تحظى باجماع دولي.

واكد المتحدث باسم الخارجية الايرانية، ان قتل الافراد الابرياء والعزل قد تحول اليوم الى وصمة عار اخرى في تاريخ البشرية، ولا سبيل للقضاء عليه سوى المكافحة الدؤوبة والشاملة والبعيدة عن المعايير المزدوجة.

وكان شخص ألماني من أصل إيراني 18 عاماً أطلق الرصاص في مركز تجاري بمدينة ميونيخ مساء أمس الجمعة ، فقتل تسعة أشخاص قبل أن ينتحر بإطلاق الرصاص على نفسه. ولم تتضح بعد دوافع وخلفيات الجريمة.

416 4:16 ص

ألمانيا تنكس أعلامها تعبيراً عن الحزن على ضحايا هجوم ميونيخ

برلين - د ب أ

أعلنت وزارة الداخلية الألمانية اليوم السبت عن تنكيس الأعلام في جميع أنحاء البلاد تعبيرا عن الحزن على ضحايا الهجوم الذي وقع أمس الجمعة في ميونيخ وأسفر عن مقتل عدة أشخاص.

وذكرت الداخلية على موقع تويتر أن هذا الأمر يأتي " كعلامة تعاطف بعد جريمة العنف الشائنة".

وكان ألماني من أصل إيراني18 عاماً أطلق الرصاص في مركز تجاري بمدينة ميونيخ مساء أمس فقتل تسعة أشخاص قبل أن ينتحر بإطلاق الرصاص على نفسه. ولم تتضح بعد دوافع وخلفيات الجريمة.

225 2:25 ص

إيران تدين الهجوم على مركز تجاري في ميونيخ

طهران – أ ف ب

دانت وزارة الخارجية الايرانية الهجوم الذي قام به أمس الجمعة (22 يوليو / تموز 2016) ألماني إيراني في الثامنة عشرة من عمره في مركز تجاري في ميونيخ جنوب المانيا.

وقال الناطق باسم الوزارة بهرام قاسمي في تصريحات نقلتها وكالتا الانباء الرسمية والطلابية ان ايران "تدين" هذا العمل و"تعبر عن تضامنها مع الشعب والحكومة الالمانية".

ودان قاسمي "قتل ابرياء عزلا"، مؤكدا انه "ليس هناك خيار آخر سوى" مكافحة ارهاب "بشكل كامل وبلا تمييز".

وقتل تسعة اشخاص وجرح 16 آخرون برصاص اطلقه الماني ايراني يبلغ من العمر 18 عاما في مركز تجاري في ميونيخ (جنوب المانيا) لاسباب لم تعرف بعد، قبل ان ينتحر.

 

2324 11:24 م

الرئيس الفرنسي يقول إن حادث ميونيخ "هجوم إرهابي"

باريس – رويترز

قال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند اليوم السبت (23 يوليو / تموز 2016) إن إطلاق النار الدامي الذي وقع في ميونيخ "هجوم إرهابي مقيت" استهدف إثارة الخوف في ألمانيا بعد استهداف فرنسا الأسبوع الماضي.

وقتل مسلح ألماني من أصل إيراني يبلغ من العمر 18 عاما ما لا يقل عن تسعة أشخاص يوم الجمعة بعد إطلاقه النار في مركز تجاري مزدحم بميونيخ ولكن شرطة المدينة قالت إن من السابق لأوانه القول ما إذا كان ذلك هجوما إرهابيا.

وقال أولوند في بيان إن"الهجوم الإرهابي الذي وقع في ميونيخ وقتل أشخاصا كثيرين عمل مقيت يهدف إلى إثارة الخوف في ألمانيا بعد دول أوروبية أخرى.

"ألمانيا ستقاوم وبإمكانها الاعتماد على صداقة فرنسا وتعاونها."

وأضاف إنه سيتحدث مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل صباح اليوم السبت.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 10:44 ص

      اليوم داعش فجرت في كابول والشهداء أكثر من مائتين، أين استنكار الأزهر؟

    • زائر 11 | 6:13 ص

      صدقت صمتوا و لم يتحدثوا

    • زائر 9 | 5:05 ص

      الأزهر تابع للفاتيكان ياجماعه لايستنكر الا القتل في الدول الأجنبيه اما المسلمين الشيعة فلا بواكي لهم ! سبحان الله

    • زائر 3 | 1:19 ص

      اي صح و العراقيين ما ليهم رب؟ بالمئات في التفجير الاخير و انتون ساكتين

    • زائر 2 | 12:39 ص

      الي حضرات العلماء و القادة في الأزهر الشريف. هل مرت عليكم عبارة الاقربون اولي بالمعروف؟
      منذ أعوام و المجازر تحدث في بلداننا. لاحظت اتخاذكم عبارات: لا اسمع، لا اري، لا انطق شعارات لكم. اطلب لكم من الله الهداية و السماح.

اقرأ ايضاً