العدد 5068 - الجمعة 22 يوليو 2016م الموافق 17 شوال 1437هـ

بالصور... سوبرماركت لبيع المواد المنتهية الصلاحية!

بينما تكافح الكثير من دول العالم ضد الجوع وسوء التغذية، تبقى النفايات الغذائية نقطة خلاف رئيسية بالنسبة للكثيرين عند النظر في الصناعات الغذائية الضخمة في البلدان المتقدمة.

الدنمارك أخذت خطوة كبيرة للقضاء على النفايات، وذلك بافتتاح سوبرماركت لبيع فائض المواد الغذائية المنتهية الصلاحية، التي سيتنهي بها الحال في سلة المهملات؛ وفقاً لتقرير لقناة " ام تي في" اللبنانية أمس الجمعة (22 يوليو / تموز 2016).

سوبرماركت "وي فود - WeFood" تم افتتاحه في كوبنهاغن، الذي يبيع المواد المنتهية الصلاحية بحسب التاريخ (هذا التاريخ الذي لا يشير إلى سلامة الأغذية بل إلى جودتها) وهذه المواد الغذائية المنتهية الصلاحية لا تزال آمنة، ويتم بيعها بخصومات تصل إلى 50%.

وهذا السوبرماركت هو الأول في الدنمارك وربما في العالم، وهو مخصص لأي شخص يشعر بالقلق إزاء كمية النفايات الغذائية في هذا البلد وليس فقط للمتسوقين ذوي الدخل المنخفض، حيث يرى الكثير من الناس بأنه وسيلة إيجابية وصحيحة للاهتمام بهذه القضية.

من جهتها، قالت وزيرة الغذاء الدنماركية إيفا كجير هانسن: "إنه أمر مثير للسخرية أن يتم رمي الغذاء في النفايات ويذهب سدى، إنها فكرة سيئة للبيئة وللأموال المُنفقة، وأي سوبرماركت مثل "وي فود - WeFood" يعتبر خطوة هامة في معركة مكافحة فضلات الطعام".

وبيّنت دراسة في عام 2013 أن 91% من الناس يعترفون برميهم للطعام بسبب تاريخ الصلاحية على الرغم من أن الخبراء يقولون إن أفضل طريقة لتحديد صلاحية الطعام هي مجرد شمِّه. وفي الدنمارك يُلقى أكثر من 700,000 طن من المواد الغذائية سنوياً، وفقاً لصحيفة محلية. حتى أن هذا يعتبر تحسناً، إذ ان النفايات الغذائية انخفضت في البلاد بنسبة 25% خلال السنوات الخمس الماضية.

يذكر انه يتم تشغيل هذا السوبرماركت من قبل متطوعين، والأرباح تذهب إلى منظمات غير حكومية تعمل في البلدان الفقيرة في العالم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:48 ص

      لو وزارة الصحة تسمح بفتح فرع عندنة واللة بينجح المشروع بسبب ضيق الحاجة ولي بيخالفني اقول لة أسكت لانك كررشت من الاكل منتهي الصلاحية و خصوصاً اكل المطاعم من اللحوم و الدجاج؟؟؟

    • زائر 3 زائر 2 | 12:41 ص

      في محلات صغيرة تبيع مواد قريبة الانتهاء ولماركات معروفة انا اروح لاحد هالمحلات واشتري منها مو حرام ولا عيب احسن من انه ترمى واشتريها بسعر مناااااااسب جدا

    • زائر 1 | 6:39 ص

      السلام عليكم
      الصراحه إذا العلبه ما إنتفخت يقدر يأكله بس مو الحين الأول. ..الحين الواحد إروح مطعم خمس نجوم يوم ثاني ما يو تعي إلا هو في السلمانيه.

اقرأ ايضاً