العدد 5068 - الجمعة 22 يوليو 2016م الموافق 17 شوال 1437هـ

تعيين وزير نائباً لرئيس جنوب السودان بالوكالة خلفاً لمشار

رياك مشار
رياك مشار

 

عين نحو مئة من كوادر حركة زعيم المتمردين السابق في جنوب السودان رياك مشار، اليوم السبت (23 يوليو/ تموز 2016) وزيرا من صفوفهم في منصب نائب الرئيس بالوكالة خلفا لمشار، وفق ما افاد مراسل فرانس برس.

وقال احد هذه الكوادر حزقيال لول غاتكوث للصحافيين اثر اجتماع في احد فنادق جوبا ان تابان دنغ غاي وزير المناجم الحالي في حكومة الوحدة الوطنية "عين في منصب نائب رئيس جمهورية جنوب السودان".

واضاف ان تابان دنغ غاي "وعدنا جميعا بانه سينسحب في حال عاد" مشار الى جوبا.

ويظهر هذا التعيين الانقسامات داخل الحركة المسلحة والسياسية التي يتزعمها مشار الذي كان اقال غاي الجمعة الوزير المذكور.

وفر مشار من جوبا في غمرة المواجهات الدامية التي اندلعت بين قواته وقوات الرئيس سلفا كير بين الثامن والحادي عشر من تموز/يوليو.

وطلب كير من مشار اخيرا العودة الى جوبا لمواصلة تنفيذ اتفاق السلام الذي وقع في اب/اغسطس 2015 لانهاء حرب اهلية مدمرة اندلعت في كانون الاول/ديسمبر 2013 بعدما اتهم كير نائبه مشار بمحاولة الاطاحة به.

لكن مشار الذي تؤكد اوساطه انه لا يزال "في انحاء" جوبا، يعتبر ان امنه غير مضمون في العاصمة ويشترط لعودته نشر قوة تدخل اقترحتها دول المنطقة وتم اقرار مبدئها خلال القمة الاخيرة للاتحاد الافريقي في كيغالي.

وتعرض منزل مشار للتدمير الكامل خلال المعارك التي خلفت 300 قتيل على الاقل واظهرت فيها قوات كير تفوقا عسكريا على انصار مشار وخصوصا باستخدام مروحيات قتالية ودبابات.

وكان مشار عاد الى جوبا في نيسان/ابريل حيث تولى مجددا منصب نائب الرئيس وشكل مع كير حكومة وحدة وطنية في اطار اتفاق السلام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً