العدد 5068 - الجمعة 22 يوليو 2016م الموافق 17 شوال 1437هـ

مصور "رويترز" يواجه التحدي على جبهة القتال بين القوات الليبية و"داعش"

عندما يصيح أحدهم قائلا "الله أكبر" أعرف أن قذيفة ستطلق من دبابة أو مدفع.

هكذا يقول مصور رويترز جوران توماسيفيتش الذي يسافر إلى ليبيا منذ ثورة عام 2011 بهدف التقاط صور عن الألم والسياسة في بلد يخوض حربا مع نفسه.

ومنذ أوائل شهر مايو/ أيار يخوض مقاتلون ليبيون قتالا على نحو متقطع لاستعادة مدينة سرت من قبضة تنظيم داعش.

وبعد تقدمهم السريع نحو أطراف المدينة واجه المقاتلون على مدى الأسابيع القليلة الماضية صعوبات لكسر مقاومة المتشددين المحاصرين في وسط المدينة.

وتتألف القوة بالأساس من فصائل من مصراتة وهي مدينة ساحلية تبعد نحو 250 كيلومترا إلى الشمال الغربي من سرت. واكتسبت مصراتة خبرة قتالية وقوة من الدور البارز الذي قامت به خلال انتفاضة 2011 ضد معمر القذافي.

ويقول توماسيفيتش "إنني أتابع دوما قصة ليبيا. وأنا على تواصل مع عدد قليل من الأصدقاء في مصراتة منذ عام 2011. وهم يطلعوني على أحدث التطورات (هناك)."

وأضاف "هدفي هو تغطية المعركة الأخيرة في سرت."

وسيطر تنظيم داعش على سرت مسقط رأس القذافي العام الماضي. وجعل التنظيم من المدينة معقلا له في شمال أفريقيا ثم وسع نطاق سيطرته على امتداد نحو 250 كيلومترا على الساحل الليبي.

ويقول المسئولون الليبيون إنه لم يتبق سوى بضع مئات من المتشددين في المدينة بينهم قناصة على أعلى مستوى من التدريب ألحقوا خسائر جسيمة بالقوات التي تقودها مصراتة.

ويقول توماسيفيتش إن المعركة تتطلب "الجري والتقاط الصور بوتيرة تتفاوت سرعتها. ولا تتاح سوى فترات قصيرة للراحة بعد كل مرة. وإذا خففت مجموعة قتالية من وتيرة (عملها) أتوجه للبحث عن مجموعة أخرى".

وأضاف "أجد صعوبة بالغة في التواصل مع المقاتلين لأنني لا أتحدث العربية كما أن معظمهم لا يتحدث الإنجليزية. ويكون التواصل بيننا في أغلب الأحيان عن طريق الإشارات أو الهتاف عندما يبدأ مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية في إطلاق النيران".

وكانت أحدث عملية للفصائل التي تقودها مصراتة والموالية للحكومة المدعومة من الأمم المتحدة يوم الخميس. وقالت هذه الفصائل إنها استعادت أراض على عدة جبهات لكن 25 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 200.

وقال توماسيفيتش "بعد إرسال الصور ذهبت على الفور إلى سريري. فالركض طوال اليوم تحت الشمس أصابني بالتعب".

ومثل المقاتلين على توماسيفيتش أن يواجه درجات حرارة تتجاوز 30 درجة مئوية في حين أن الطعام والماء يتم تسليمهم في أتون المعركة.

ويقول "التقاط الصور مثل تحديا لي. أبذل جهدا ولا أحصل على ما أريده حقا (من اللقطات). لكني مازلت سعيدا لأنني أغطي هذه القصة المهمة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً