العدد 5069 - السبت 23 يوليو 2016م الموافق 18 شوال 1437هـ

مجموعة مشار تحذِّر من حرب شاملة في جنوب السودان

الخرطوم، نيروبي - د ب أ 

تحديث: 12 مايو 2017

حذَّرت الحركة الشعبية جناح النائب الأول لرئيس جنوب السودان، رياك مشار، من دخولهم في حرب شاملة للدفاع عن أنفسهم في حال استمرار القوات الحكومية في مهاجمتهم، وتنفيذ مخططها للإطاحة بمشار من منصبه وتعيين وزير المعادن، تعبان دينق، محله، بحسب المتحدث باسم الحركة مناوا بيتر جاتكوث.

يشار الى أن مشار غادر جوبا في غمرة المواجهات الدامية التي اندلعت بين قواته وقوات الرئيس سلفاكير ميارديت بين الثامن والـ11 من يوليو/ تموز الجاري، ما أدى إلى مقتل 300 شخص من بينهم مدنيون وفرار نحو 40 ألفاً آخرين قبل أن تتوقف بموجب إعلان الطرفين لوقف إطلاق النار.

وكشف المتحدث، مناوا بيتر جاتكوث، في تصريح لشبكة "الشروق" الاخبارية السودانية، من مقر إقامته بالعاصمة الكينية نيروبي، نشر اليوم الأحد (24 يوليو/ تموز 2016)، عن إجرائهم اتصالات بالهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق إفريقيا (إيغاد) التي تقود جهود الوساطة وبشركائها والترويكا حول السودان (التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج)، حيث تم اطلاعهم على مخطط إبعاد مشار من منصبه.

وأضاف "لقد دعونا كل تلك الجهات للضغط على الحكومة لإيقاف هذه العملية، وكذلك هجمات قوات الرئيس سلفاكير على قواتنا وإلا سندخل في حرب شاملة للدفاع عن أنفسنا".

ورأى جاتكوث أن الوزير دينق سيواصل مخططه بمساعدة الحكومة، لعقد مؤتمر باسم الحركة الشعبية المعارضة لتنصيب نفسه "رئيساً لها ليعمل مع الرئيس سلفاكير على تنفيذ اتفاق السلام"، متابعاً "وهذا أمر مرفوض تماماً".

واستطرد جاتكوث أن حكومة سلفاكير تخشى برنامج مشار الإصلاحي الذي يستهدف تغييراً شاملاً داخل المؤسسة العسكرية، وكذلك الإصلاح الاقتصادي والدستوري وإنشاء المحكمة الخاصة بجرائم الحرب.

ولفت جاتكوث في حديثه لشبكة "الشروق" إلى أن الحكومة تريد طرفاً ضعيفاً لتنفيذ اتفاقية السلام معه، وأن تعبان دينق يمثل "حصان طروادة" لهم في هذه المرة، على حد قوله.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً