العدد 5070 - الأحد 24 يوليو 2016م الموافق 19 شوال 1437هـ

حداد في أفغانستان بعد دفن قتلى هجوم كابول

أفغان يشيعون جنازة أحد ضحايا الهجوم الانتحاري في كابول - EPA
أفغان يشيعون جنازة أحد ضحايا الهجوم الانتحاري في كابول - EPA

بدأت كابول أمس الأحد (24 يوليو/ تموز 2016) حداداً وطنياً على ضحايا الاعتداء الأكثر دموية منذ 15 عاماً، أسفر عن سقوط 80 قتيلاً خلال تظاهرة للهزارة الشيعة وأثار مخاوف جديدة حول توسع نفوذ تنظيم «داعش» في أفغانستان.

وغداة التفجيرين اللذين استهدفا حشوداً من المتظاهرين الهزارة الشيعة في العاصمة الأفغانية كان العديد من الأشخاص يبحثون في المستشفيات والمشارح عن أقربائهم المفقودين.

وأحيا الاعتداء في أفغانستان، المخاوف حيال إثارة النعرات الطائفية في بلد تجنب إلى حد كبير صراعاً دموياً بين السنة والشيعة.

وقال الرئيس الأفغاني، أشرف غني «أعدكم بأنني سأثأر لدماء أحبائنا من مرتكبي هذه الجريمة أينما كانوا» معلناً الأحد يوم حداد وطني.

وحصل التفجيران فيما كان الآلاف من الهزارة الشيعة يتظاهرون للمطالبة بأن يشمل مشروع خط توتر عالي بقيمة ملايين الدولارات ولايتهم باميان، التي تعتبر من أكثر المناطق المحرومة في أفغانستان.

وأطلق غني على موقع الاعتداء اسم «ساحة الشهداء» حيث لا تزال بقايا أشلاء بشرية وأسلاك معدنية منتشرة في الشارع إلى جانب أغراض شخصية للضحايا مثل أحذية أو بطاقات ائتمان ويافطات رفعت خلال التظاهرة تطالب بعدم استثناء الهزارة من هذا المشروع.

وبقي العديد من المتظاهرين ليلاً في المكان حيث أضاءوا الشموع وقاموا بتلاوة آيات قرآنية رغم أن الحكومة أعلنت حظراً للتجمعات العامة لعشرة أيام لأسباب أمنية.

وتم حفر عشرات المدافن في مقبرة تقع على تلة قريبة.

وتوزع المصابون على مستشفيات المدينة فيما أشارت تقارير إلى نقص في الدم ووجهت دعوات ملحة على وسائل التواصل الاجتماعي للتبرع بالدم.

وقالت الأمم المتحدة إن «صفوف الرجال والنساء الأفغان الذين وقفوا للتبرع بالدم لمواطنيهم المصابين يشكل دليلاً مؤثراً على تضامن الشعب الأفغاني وصلابته في وجه العنف الرهيب».

والاعتداء المدمر في العاصمة يشكل تصعيداً كبيراً لتنظيم «داعش» الذي كان يتركز حتى الآن في ولاية ننغرهار شرق البلاد حيث عرف بالفظاعات التي ارتكبتها وخصوصاً قطع الرؤوس.

وقال المحلل أحمد سعيدي لوكالة «فرانس برس»: «لا شك في أن تنظيم داعش يتعرض لضغوط كثيفة في ننغرهار وأنه ينفذ هجمات كما حصل في كابول بدافع اليأس لإثبات قوته».

وقالت مديرية الأمن القومي، أبرز وكالة استخبارات في أفغانستان، إن الهجوم دبره ابو علي القيادي في تنظيم «داعش» في منطقة أشين في ننغرهار.

والتفجيران اللذان أسفرا عن 80 قتيلاً على الأقل و231 جريحاً يعتبران الهجوم الأكثر دموية في العاصمة كابول منذ الاطاحة بنظام طالبان إثر الاجتياح الدولي بقيادة الولايات المتحدة العام 2001 كما أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية.

وأثار الاعتداء ردود فعل منددة في العالم حيث وصفت الولايات المتحدة الاعتداء المباشر على مدنيين بأنه «جريمة حرب».

وقال البيت الأبيض في بيان إن هذا «الهجوم الشنيع يعد أكثر دناءة لأنه استهدف تظاهرة سلمية».

كما دانت إيران الاعتداء ودعت إلى «اتحاد» المسلمين السنة والشيعة في مواجهة المتطرفين.

وكتب وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف في تغريدة على «تويتر» أن «الاعتداء الإرهابي في أفغانستان هو عمل وحشي جديد لداعش». وأضاف أن «على السنة والشيعة الاتحاد لدحر المتطرفين».

العدد 5070 - الأحد 24 يوليو 2016م الموافق 19 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 9:31 م

      شهداء وليسوا قتﻻ

      ثمانين شهيد وﻻمستنكر ﻻاله اﻻ الله

    • زائر 2 | 10:31 ص

      لعن الله من قتلهم
      ورضي بقتلهم واعان عليهم ومول الضالين المضلين حتى اراقوا دماء الابرياء
      رحمة الله عليهم

    • زائر 1 | 10:09 م

      اللهم ارحم الشهداء .. الذين اريقت دمائهم البريئة بغير جرم ارتكبوه .. .. اللهم كن انت المنتقم لهم في القريب العاجل

اقرأ ايضاً