العدد 5070 - الأحد 24 يوليو 2016م الموافق 19 شوال 1437هـ

«البصمة» تخفض مليوني «شريحة» .. و« الإنترنت» يرتفع إلى 22 مليوناً في السعودية

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

توقعت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية انخفاض أعداد الاشتراكات في الفترة المقبلة نتيجة تطبيق نظام ربط أرقام الجوال وشرائح البيانات بالبصمة الشخصية إلى ما دون أرقام العام الماضي ، حسبما قالت صحيفة الحياة اليوم الإثنين (25 يوليو / تموز 2016).

وأكدت الهيئة في دراسة (حصلت «الحياة» على نسخة منها) انخفاض عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة إلى حوالى 51 مليون اشتراك بنهاية الربع الأول من العام الحالي، في حين وصل إلى 53 مليون مشترك بنهاية 2015، تمثل شرائح الاتصال مسبقة الدفع غالبيتها بنسبة تجاوزت 84 في المئة.

وأكدت الهيئة ازدياد نسبة انتشار الإنترنت بمعدلات عالية خلال الأعوام الماضية، إذ ارتفعت من 41 في المئة في 2010 إلى حوالى 70 في المئة بنهاية الربع الأول من العام 2016. ويقدر عدد مستخدمي الإنترنت حالياً في المملكة بحوالى 22 مليون مستخدم، وترجع الهيئة السبب في انتشار الطلب على خدمات الإنترنت والبحث عن سرعات أعلى وسعات تحميل أكبر، وازدياد كميات البيانات المستخدمة بشكل كبير إلى الارتباط الكبير بمواقع التواصل الاجتماعي، واستخدام قنوات بحسب الطلب، مثل يوتيوب وسناب شات وألعاب الإنترنت.

وأعلنت تقنية المعلومات الخميس الماضي (21 يوليو/ تموز2016) عن بدء تعليق خاصية الإرسال لمدة أسبوعين لبطاقات الاتصال المتنقل التي لم يوثقها أصحابها بالبصمة، تمهيداً لفصلها عنهم.

وأكدت الاتصالات إمكان إعادة الخدمة لبطاقات الاتصال التي لم يتم توثيقها، على أن يكون قبل مضي 90 يوماً على الفصل، إذ دعت الهيئة سابقاً، جميع المشتركين في خدمات الاتصالات المتنقلة إلى المحافظة على بطاقات الاتصال الموثقة بأسمائهم، مؤكدة في هذا الشأن أن المشترك يُعد مسؤولاً عن الاستخدامات غير النظامية التي تصدر من الأرقام الموثقة باسمه.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً