العدد 5070 - الأحد 24 يوليو 2016م الموافق 19 شوال 1437هـ

ضيق التنفس أثناء النوم يزيد خطر الأمراض

الوسط – المحرر الصحي 

تحديث: 12 مايو 2017

أكدت دراسة يابانية حديثة ان إهمال علاج مشكلات مرتبطة بالتنفس خلال النوم، مثل الشخير أو انقطاع النفس يزيد من خطر الإصابة بأزمة قلبية أو جلطة دماغية ، وذلك وفق ما نقل موقع قناة "روسيا اليوم" أمس الأحد (24 يوليو / تموز 2016).

ووجد الباحثون أن المرضى الذين أجريت لهم عمليات توسيع الأوعية التاجية وكانوا يعانون من مشكلات أثناء النوم تتعلق بالتنفس، قد زاد لديهم احتمال الإصابة بتوقف القلب أو أزمة قلبية أو جلطة دماغية بمعدل الضعف.

وأشار الدكتور تورو مازاكي، من قسم علاج القلب بمستشفى كوبي المركزي باليابان وكبير الباحثين الذين أعدوا الدراسة، إلى أن فترات انخفاض الأوكسجين بشكل متقطع خلال النوم ربما تزيد من الإجهاد أو تنشط الرد الالتهابي الذي يلحق الضرر بالقلب.

وأشارت بعض الأبحاث السابقة إلى ارتباط اضطرابات التنفس خلال النوم ولا سيما انقطاع النفس بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب أو الجلطة الدماغية.

وقال الدكتور مازاكي إن "هناك إدراكا محدودا بالمشكلات المتعلقة بالتنفس خلال النوم بين الأطباء الذين يعالجون مرضى مصابين بأزمة قلبية"، مضيفا أنه "يجب على الأطباء والمرضى النظر في دراسات النوم في أعقاب الأزمات القلبية وتوسيع الأوعية التاجية لاستبعاد مشكلات التنفس خلال النوم أو اتخاذ الاحتياطات اللازمة لاستعادة التنفس الصحي خلال النوم".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً