العدد 5070 - الأحد 24 يوليو 2016م الموافق 19 شوال 1437هـ

إعادة التدوير... أولويّة لبلدان البحر الأبيض المتوسّط

بهدف تحفيز الشباب والأجيال الصاعدة وتنمية حسّ  المسئوليّة البيئية لديهم وتشجيعهم على الانخراط في المجال المتنامي للخدمات والإستدامة البيئية، أطلق برنامج التعاون المشترك لدول حوض البحر الأبيض المتوسط والذي يموله الإتحاد الأوروبي "مبادرة المتوسط الأخضر"  (the Green MED Initiative - GMI) في ستة بلدان متوسطية، وذلك عام 2013.


وتهدف "مبادرة المتوسط الأخضر" بشكل أساسي، وبدعم من حملات توعية وبرامج تواصل فعّالة، إلى تطوير نظام متكامل وصحّي لادارة النفايات بارتكازها على تكنولوجيات وتقنيّات مبتكرة مستدامة لمعالجة وإعادة تدوير النفايات. وقد أُطلقت المبادرة بنجاح في كلّ من مصر، وفرنسا، وإيطاليا، وإسبانيا، وتونس، ولبنان، بالشراكة مع أفيردا، الشركة العالمية لخدمات إدارة النفايات، والتي تلعب دوراً محوريّاً في هذه المبادرة المتوسطية.


وقد تمّ اطلاق هذا المشروع في 3 جامعات إسبانيّة (في اقليم كاتالونيا) في ابريل/نيسان 2015، تبعتها 5 مدارس في سردينيا في اكتوبر/تشرين الأوّل من عام 2015، و24 مدرسة وجامعة لبنانيّة في كانون الأوّل/ديسمبر من 2015، و36 مدرسة تونسيّة في شباط/فبراير 2016، على ان يجري تطبيق المرحلة الأخيرة لهذا البرنامج في مصر.


وتجدر الاشارة في هذا السياق الى ان البرنامج حقق نتائج استثنائية في البلدان التي يشملها وتحديداً في ما يتعلّق بانتشاره ووقعه على طلّاب المدارس والجامعات وغيرهم من الفئات الاجتماعية المشاركة، ويظهر ذلك بوضوح من خلال الأرقام التالية:

  • في إسبانيا، أُعيد تدوير 35.894 زجاجة في مبادرة أعطت المشاركين فرصة الدخول في سحبٍ يتم على أثره اختيار 3 فائزين بجوائز في نهاية كل شه.
    - في إيطاليا ساعد الطلّاب في اعادة تدوير 24.632 زجاجة.
    - في تونس، ومنذ إطلاق البرنامج، ساهم الطلاب في إعادة تدوير 22.506 زجاجة.
    - لبنان سجّل رقماً استثنائياً بلغ 464.784 زجاجة أعيد تدويرها حتى الآن.
    ولتشجيع الطلاب والتلاميذ على الالتزام بتأدية مسؤوليّتهم البيئيّة، حفّزهم البرنامج بشكل مباشر من خلال تقديم جوائز فوريّة لهم لدى إرجاعهم عبوات الحديد أو البلاستيك الفارغة، وذلك حسب برنامج "الجوائز والتحديات" الإقليمي الخاص بكلّ من البلدان المشاركة.


كما ان آلات البيع العكسيّة (Reverse vending machines - RVM) التي توفّرها "مبادرة المتوسط الأخضر" بالشراكة مع افيردا، تصدر بطاقة تشير إلى عدد النقاط الذي نالها الطالب بناءً على عدد العبوات التي وضعها في آلة البيع العكسية ليعاد تدويرها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 12:48 م

      للبحرين حاجتين بيئيه في غاية الاهميه
      ١- خليج توبلي ٢- مشكلة انتشار الكلاب

    • زائر 1 | 10:39 ص

      أين الثري من الثريا

      نحتاج وزير بلديات مهندس بيئي
      او تكنلوجيا استصلاح واستزراع الاراضي
      فقط
      نحتاج لوزير متواضع بسيط يسمح للجميع بلقاءه يمكن للموظفين ولمن لديه فكره ان يتواصل معاه
      لماذا المكاتب مغلقه في وجه المبدعين نحتاج اجابه ياعصام خلف

    • زائر 2 زائر 1 | 2:11 م

      صدقت والله

      انا من شهر مايو تقدمت برساله للوزير لدي عدة افكار كوني خريج سنغافورة لايوجد رد ولا حتي مسج شكر الغريب للامر يخبرونك انه كثير الانشغال ويوميا نشوفه بالصحف اجتماعات تصدمك
      مشاكل كثيره بالبلديات من تولى الوزاره

    • زائر 5 زائر 2 | 6:00 ص

      تقدر تكلم شركات اعادة التدوير في البحرين..

اقرأ ايضاً