العدد 5070 - الأحد 24 يوليو 2016م الموافق 19 شوال 1437هـ

تعاون فيسبوك وتويتر في تحقيق برازيلي عن معتقلين متشددين

ريو دي جانيرو – رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

قال قاض برازيلي إن موقعي فيسبوك وتويتر الشهيرين للتواصل الاجتماعي تعاونا مع محققين بتقديم معلومات عن نشاط أشخاص اعتقلوا للاشتباه بأنهم إسلاميون متشددون.

وفي مقابلة أجريت في ساعة متأخرة أمس الأحد (24 يوليو / تموز 2016) مع برنامج (فانتاستيكو) الإخباري الأسبوعي الذي تعرضه قناة جلوب التلفزيونية قال القاضي ماركوس جوزيجري دا سيلفا الذي يشرف على تحقيق أدى لاعتقال المشتبه بهم إن تعاون الموقعين بتقديم معلومات عن نشاط المعتقلين عليهما جاء بعد صدور أمر قضائي له علاقة بالتحقيق وكان له الدور الأهم في فهم طبيعة النقاشات بين المشتبه بهم. واعتقل المشتبه به الثاني عشر ضمن المجموعة في وقت متأخر أمس الأحد.

وأضاف "بدأت الشركتان في تقديم بيانات لها علاقة بمحتوى المحادثات وبيانات عن المكان الذي نشرت منه."

وأحجم متحدثان باسم فيسبوك وتويتر عن التعليق على تفاصيل القضية. وقالا إن الشركتين لا تتهاونان مع الأنشطة المتعلقة بالإرهاب والجرائم الأخرى وإنهما تتعاونان مع سلطات إنفاذ القانون عند الضرورة.

وذكر محققون برازيليون أن المشتبه بهم في التحقيق المستمر الذي أطلق عليه اسم "عملية الوسم (هاشتاج)" متعاطفون مع تنظيم "داعش" وناقشوا عبر خدمات الرسائل والإنترنت مهاجمة دورة الألعاب الأولمبية التي تنطلق في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية في الخامس من أغسطس آب.

وقال القاضي "لا يمكن استخدام اسم مستعار في هذا النوع من الأنشطة."

وقالت الشرطة الاتحادية في البرازيل مساء أمس الأحد إنها اعتقلت المشتبه به الثاني عشر في إطار التحقيق. وسيتم استجواب المشتبه به الذي اعتقل في ولاية ماتو جروسو بوسط غرب البلاد ونقله مثل باقي المشتبه بهم المحتجزين إلى سجن اتحادي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً