العدد 5071 - الإثنين 25 يوليو 2016م الموافق 20 شوال 1437هـ

طلبة «الأسنان» يطالبون بالتراجع عن إلغاء ممارسة سنة الامتياز بالبحرين

طالبت مجموعة من طلبة طب الأسنان بإعادة فتح باب التسجيل لسنة الامتياز في البحرين، وذلك بعد أن ألغتها وزارة الصحة، مؤكدين بأنهم على استعداد للعمل دون راتب بشرط أن يسمح لهم بأن تكون سنة الامتياز في البحرين».

وأضافوا في حديث لـ»الوسط»»وزارة الصحة ألغت سنة الامتياز لأطباء الأسنان قبل فترة، على رغم من أنها سابقا أصدرت قراراً تلزم فيه طلبة طب الأسنان بسنتي امتياز إحداهما في الدولة التي درسوا فيها والأخرى في البحرين، وذلك لمساواتهم بطلبة الطب البشري».

وتابعوا «المبالغ التي ستصرف على تدريبنا في الخارج ليست بالقليلة، فالتدريب في مستشفيات الدول التي درسنا فيها يعتبر مكلفا، إذ تتجاوز كلفة التدريب 600 دينار خلال الفصل الدراسي الواحد، مضافاً عليها مصاريف السكن والمعيشة، ونحن لا نريد المزيد من الاغتراب».

وأشاروا إلى أن بعض الطلبة راجعوا وزارة الصحة لمعرفة إمكانية أن تكون سنة الامتياز في البحرين، إلا أنه إلى الآن لا توجد نتيجة، مبينين أنه لا يوجد اهتمام بقضيتهم من قبِل المسئولين.

وقالوا: «كنا نتطلع إلى ممارسة الامتياز في بلدنا أسوة بالدفعات السابقة، إلا أنه تفاجأنا بإلغاء القرار؛ بحجة عدم وجود موازنة، وأحياناً تكون الحجة عدم وجود استشاريين للإشراف علينا، على رغم من أن وضع طب الأسنان يؤكد وجود حاجة ماسة إلى أطباء الأسنان في المراكز الصحية في البحرين وفي المستشفيات الحكومية أيضاً؛ وذلك بسبب المواعيد المتأخرة التي يحصل عليها المريض، وذلك لكي يتمكن من الحصول على علاج، إلا أنه وعلى رغم وجود نقص لم تتراجع وزارة الصحة عن هذا القرار الذي يؤثر على الطلبة من جهة وعلى المرضى من جهة أخرى».

وأضافوا «عدد أطباء طب الأسنان ليس بالكثير، ونحن على استعداد للعمل بدون رواتب، وخصوصاً أن سنة الامتياز تعتبر فرصة لنا كطلبة للحصول على خبرة لمعرفة كيفية التعامل مع المرضى والأطباء إلى جانب مزاولة المهنة في البحرين».

وتابعوا «هناك اختلاف كبير في بيئات العمل، فكيف لنا ممارسة سنة الامتياز في مستشفيات دول أخرى غير البحرين، وخصوصاً أن قوانين العمل مختلفة وطرق العلاج أيضاً».

وأكد طلبة طب الأسنان، ان مطالبتهم بممارسة سنة الامتياز في البحرين يعد من حقوقهم، وخصوصاً أن طلبة الطب البشري يزاولون سنة الامتياز في البحرين، إضافة إلى أن طلبة طب الأسنان من الدفعات الدراسية السابقة كانت سنة امتيازهم في البحرين.

ويشار إلى أن في وزارة الصحة ألزمت طلبة طب الأسنان بأخذ الامتياز، ويتضمن الدوران على أقسام طب الأسنان خارج البحرين، في الوقت الذي ألغت فيه الوزارة القرار دون أن توضح أسباب إلغاء سنة الامتياز في البحرين، في حين تتضمن خطة طب الأسنان أخذ سنتي امتياز، حيث إن مدة الامتياز في البحرين سنتان بعكس باقي الدول التي يكون الامتياز فيها سنة واحدة.

العدد 5071 - الإثنين 25 يوليو 2016م الموافق 20 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:01 ص

      يجب عدم السكوت عن هذا الموضوع،
      يكفي أنهم تغربوا كل هذه السنين!
      وفوق ذلك يقولون لكم أنهم يقبلون العمل مجاناً من دون راتب !
      نرجوا أن يتم أخذ الموضوع على محمل الجد ونشر ذلك في الصحف والوسائل الاعلامية
      وأن لا يتم التغافل عنه

    • زائر 2 | 2:52 ص

      طب الاسنان .
      الرجاء من المسؤولين الالتفات لهذا التخصص. يقولون لكم بيشتغلون ببلاش وانتو معاندين.
      اتقو الله فيهم فهم الذين سيعالجونكم وسيعالجون ابنائكم .

    • زائر 1 | 2:40 ص

      من حقهم اخذ سنة الامتياز في البحرين ولا عذر للوزارة لرفض هذا الطلب اذا كان تدريبهم بدون مكافأة شهرية وهذا هو مربط الفرس
      ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء لم تحميل اهلهم عبء مادي اضافي بلا مبرر

اقرأ ايضاً