العدد 5071 - الإثنين 25 يوليو 2016م الموافق 20 شوال 1437هـ

ريو 2016: "مخاطر" ضئيلة تتربص بالوافدين إزاء فيروس زيكا

أكدت دراسة نشرت الاثنين أن "مخاطر ضئيلة" تتربص بالوافدين إلى أولمبياد ريو بين 5 - 21 أغسطس/ آب المقبل إزاء تعرضهم للإصابة بفيروس زيكا.

ونشرت هذه الدراسة من قبل المجلة الطبية الأميركية (انال اوف إنتيرنال ميديسين)، وتتوافق مع ما أوردته منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية الأميركية في وقت سابق.

ورأت الدراسة، إن 3 إلى 37 شخصا من أصل مئات الآلاف ممن سيأمون البرازيل لمتابعة أولمبياد ريو، قد يحملون معهم الفيروس لدى عودتهم إلى ربوع الوطن.

وذكر جوزف لينوارد الباحث في كلية الصحة العامة التابعة لجامعة يال في هذا الإطار: "هنالك مخاطر ضئيلة للإصابة بفيروس زيكا في الألعاب الاولمبية، مقارنة مع العوامل الأخرى التي تساهم في تفشي الفيروس على امتداد العالم اجمع".

وترتكز الدارسة على إحصائيات دقيقة أخذت بعين الاعتبار نسبة الإصابات في الآونة الأخيرة، إضافة إلى الظروف المناخية المحيطة، ونسبة تدفق القادمين إلى البرازيل.

وتنشط الحشرات التي تتسبب بالإصابة بالفيروس في فصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي، كما أن ممارسة الجنس من شأنه أن ينقل العدوى.

وذكر علماء أعدوا دراسة معمقة أن نسبة الإصابة بفيروس زيكا بالنسبة للوافدين إلى البرازيل متدنية للغاية، وأكدوا أن عودة بعض الأشخاص الذين يحلمون الفيروس إلى ربوع بلادهم لن تحمل في طياتها مخاطر جسيمة.

واعتبر البرت كو البروسفوس في علم الأوبئة في جامعة يال أن "المخاوف إزاء فيروس زيكا مبالغ فيها".

ورأت المراكز الأميركية الفدرالية للوقاية من الأمراض ومراقبتها (سي دي سي)، إن أقل من 1 في المئة من 500 ألف متوقع قدومهم إلى البرازيل لحضور أولمبياد ريو بين 5-21 أغسطس المقبل، معرضون للإصابة بفيروس زيكا.

وأصيب نحو 1.5 مليون شخص في البرازيل بفيروس زيكا الذي ينتقل بلسع بعوض يسمى "البعوض النمر" ويتسبب بأعراض شبيهة بالانفلونزا (ارتفاع الحرارة وألم في الرأس وفي المفاصل).

ويؤدي زيكا أيضا لدى الحامل إلى تشوه خلقي للجنين الذي يمكن أن يولد بجمجمة اصغر من الحجم الطبيعي وهو ما يعرف بصغر الرأس.

وسبق للعديد من الرياضيين أن أعلنوا انسحابهم من أولمبياد ريو خوفا من الإصابة بفيروس زيكا أبرزهم التشيكي توماس برديتش الثامن عالميا إلى الكندي ميلوس راونيتش والرومانية سيمونا هاليب المصنفة الخامسة عالميا في منافسات كرة المضرب.

وانسحب ابرز نجوم لعبة الغولف جايسون داي، جوردان سبيث وروري ماكلروي من اولمبياد ريو بسبب فيروس زيكا، علما بأن هذه الرياضة تعود إلى روزنامة الألعاب الاولمبية بعد غياب طويل دام 112 عاما.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً