العدد 5071 - الإثنين 25 يوليو 2016م الموافق 20 شوال 1437هـ

12 مليون دينار قيمة المعاملات المالية عبر الحكومة الإلكترونية

ارتفاع بنسبة 45 % بنهاية النصف الثاني من العام...

المنامة - هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية 

تحديث: 12 مايو 2017

صرح مدير الاستراتيجيات وإعادة هندسة الإجراءات الإلكترونية نزار معروف عن ارتفاع قيمة المعاملات المالية المنجزة عبر قنوات الحكومة الإلكترونية بنسبة 45 في المئة مقارنة بالنصف الأول من 2015 لتتجاوز 12 مليون دينار بحريني خلال الفترة من بداية يناير/ كانون الثاني 2016 إلى نهاية يونيو/ حزيران الماضي، بالتوازي مع زيادة بنسبة 67 في المئة في عدد المعاملات المالية المنجزة والتي تجاوزت حوالي 200 ألف معاملة للفترة ذاتها.

وتصدر تطبيق "خدمات الكهرباء والماء" قائمة التطبيقات ذات القيمة الأعلى في الدفع، إذ ارتفعت عدد مرات التحميل إلى ثلاثة أضعافها، لتتجاوز 18 ألف مره مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، حيث دفع المستخدمون من خلاله فواتير تخطت قيمتها مليون  دينار بحريني بمعدل 2977 معاملة دفع شهرياً، وصلت ذروتها بشهر يونيو/ حزيران الماضي.

تأتي هذه الزيادة نتيجة للمزايا العديدة التي تم إضافتها إلى التطبيق، منها خاصية "الدفع السريع" لفواتير الكهرباء والماء لأي حساب يرغب المستخدم في دفع فاتورته إلكترونياً، إلى جانب توفر مجموعة من الخدمات الأخرى كالاستعلام ودفع الفواتير، وعرض بيانات الفواتير والمدفوعات السابقة، واستقبال الإشعارات، وتسجيل قراءة العدادات، مع التبليغ عن الاستهلاك العالي، وتحديث بيانات الاتصال بالإضافة إلى تغيير طريقة استلام الفاتورة.

هذا وتُمكّن خدمة الاستعلام ودفع الفواتير من عرض ودفع الفواتير لعدة حسابات في معاملة واحدة، مع إمكانية الاطلاع على بيانات الفواتير والمدفوعات خلال الأشهر الستة السابقة، وتفعيل خاصية ورود الإشعارات المختلفة كتلك المتعلقة بصدور فواتير الكهرباء والماء، إلى جانب ذلك، يتيح التطبيق إمكانية تسجيل القراءة الفعلية للعداد، مما يقلل الاعتمادية على القراءات التقديرية التي قد لا تتوافق مع مقدار الاستهلاك. في حين احتلت المراكز التالية تطبيقات كل من "خدمات المرور" و"خدمات البريد".

وعلى صعيد الخدمات الالكترونية، فقد حلت خدمة "سجلات" في الترتيب الثاني في أعلى عدد وقيمة للمعاملات المالية المنجزة عبر البوابة الوطنية bahrain.bh وذلك بعد خدمات الكهرباء والماء، ثم تلتهما خدمة "دفع رسوم طلبة جامعة البحرين".

وبهذا الشأن، أكد مدير الاستراتيجيات وإعادة هندسة الإجراءات الإلكترونية أن نمو الإحصائيات يعكس نجاح الهيئة في غرس ثقافة التوجه الإلكتروني لدى المستخدمين وأهمية الاستفادة من الخدمات الحكومية إلكترونياً بمستوى عالٍ من الأمن على كافة القنوات، مشيداً بجهود مختلف الجهات الحكومية ذات العلاقة.

جدير بالذكر أن خدمات الدفع الإلكتروني تتوفر عبر مختلف قنوات الهيئة، شاملة البوابة الوطنية Bahrain.bh، ومتجر تطبيقات حكومة البحرين الإلكترونية bahrain.bh/apps، وأجهزة الخدمة الذاتية بجانب مركز الاتصال الوطني 80008001، وذلك بحسب طبيعة كل خدمة وتوجهات الجمهور في استخدامها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً