العدد 5071 - الإثنين 25 يوليو 2016م الموافق 20 شوال 1437هـ

كوريا الشمالية: قرار إجراء اختبار نووي يتوقف على أميركا

نقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) عن وزير خارجية كوريا الشمالية قوله اليوم الثلثاء (26 يوليو/ تموز 2016) إن إجراء مزيد من التجارب النووية يتوقف على سلوك الولايات المتحدة.

وأضاف الوزير ري يونغ هو أن الولايات المتحدة دمرت إمكانية أن تكون شبه الجزيرة التركية خالية من الأسلحة النووية. وقال ري يونغ هو إن كوريا الشمالية دولة نووية تتحلى بالمسئولية ولن تستخدم أسلحتها النووية إلا إذا تعرضت لتهديد مكرراً موقفها المعلن.

وكان يتحدث لصحافيين على هامش اجتماع لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في لاوس. وأجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية الرابعة في يناير/ كانون الثاني وهو ما أدى إلى صدور قرار جديد من مجلس الأمن الدولي يتضمن فرض مزيد من العقوبات على الدولة المنعزلة.

ووفقاً لما يقوله مسئولون في كوريا الجنوبية وخبراء فإن كوريا الشمالية تبدو في حالة استعداد لإجراء تجربة نووية جديدة.

ونقلت "يونهاب" عن ري قوله للصحافيين "أي تجربة نووية جديدة تتوقف على موقف الولايات المتحدة". ولم تنقل الوكالة مزيداً من التصريحات عن ري يونغ هو لكن طالبت كوريا الشمالية في السابق بسحب القوات الأميركية من كوريا الجنوبية وإنهاء التدريبات المشتركة بين القوات الأميركية والكورية الجنوبية والتي تشمل استخدام معدات تعمل بالطاقة النووية.

ونقل عن ري قوله إنه "بصفتنا دولة نووية مسئولة فلن نلجأ بشكل متهور لاستخدامها في غياب تهديد جوهري وما لم تهددنا دولة نووية أخرى بالغزو".

وأضاف أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون دعا لعقد معاهدة سلام مع الولايات المتحدة لتحل محل الهدنة التي أبرمت في نهاية الحرب الكورية التي استمرت من العام 1950 وحتى العام 1953 بالإضافة إلى سحب كل القوات والمعدات الأميركية من الجنوب.

ووفقا لـ "يونهاب" قال ري "نعتقد أن هذا هو السبيل الوحيد".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً