العدد 5072 - الثلثاء 26 يوليو 2016م الموافق 21 شوال 1437هـ

تأثير ضربات الشمس والحرارة والرطوبة الشديدة

بروفيسور فيصل عبداللطيف الناصر- بروفيسور فيصل عبد اللطيف الناص مستشار المنظمة الدولية لأطباء العا 

26 يوليو 2016

يمتاز فصل الصيف فى دول الخليج بارتفاع شديد في درجات الحرارة والرطوبة إضافة لطول فترة النهار واحتمالات التعرض لأشعة الشمس لساعات طويلة وخصوصا بالنسبة للعاملين.

يؤدي التعرض لحرارة الشمس إلى مشاكل صحية عديدة أهمها ضربة الشمس التي قد تكون قاتلة للإنسان بسبب التعرق الشديد وفقدان السوائل المصاحبة لفقدان الأملاح مما يتسبب في هبوط ضغط الدم وارتفاع نبضات القلب والإعياء والصداع والغثيان والقيء منتهياّ بالإغماء ولتلف دائم في خلايا المخ في حال عدم اجراء الإسعافات السريعة. كما أن التعرض لفترات طويلة للإشعاعات الفوق بنفسجية المنبعثة من الشمس تجعل الجلد أكثر عرضه للالتهابات والحروق والتلف والشيخوخة المبكرة والتجاعيد وظهور الطفح بسبب انسداد مجاري التعرق تحت الجلد وكذلك السرطانات التي تعتبر السبب الرئيس لأكثر من 90 % من سرطانات الجلد. ولإشعاعات الشمس مضار أخرى على العيون، فقد تؤدي إلى الحساسية وعتامة عدسة العين.

وصدمات الحرارة الشديدة تؤدي لحدوث عوارض صحية متعددة منها الصداع والخفقان والدوخة والدوار وقلة التعرق على الرغم من ارتفاع درجة الحرارة واحمرار وجفاف الجلد وضعف العضلات أو التشنجات والقيء والغثيان وسرعة ضربات القلب التي قد تكون إما قوية أو ضعيفة والتنفس السريع الضحل وكذلك تغيرات سلوكية مثل عدم إدراك الأشياء المحيطة والارتباك وفقدان الوعي.

أما الرطوبة العالية فهي غير مريحة للإنسان وتؤدي إلى قلة الانتاجية. ويتسبب التعرق وعدم التهوية الجيدة إضافة إلى ارتداء ملابس داخلية غير قطنية في ازدياد الرطوبة الداخلية وخصوصا تحت الإبط وبين الفخذين التي تكون بيئة خصبة للفطريات وجميع أنواع الكائنات الحية المجهرية حيث إن الجراثيم المتسببة للعفن تنمو بشكل كبير في تلك البيئة. وتؤثر درجة الرطوبة في البيئة المغلقة بشكل مباشر على كمية المواد المسببة للحساسية، فارتفاعها يؤدي إلى زيادة تلك المواد وبالتالي زيادة تأثير الحساسية على من يعانون منها.

وهناك علاقة مباشرة بين الاحساس بحرارة الجو والرطوبة فارتفاع نسبة الرطوبة يوحي بالشعور بحرارة أكبر، فمثلاّ وفي درجة حرارة 35° يشعر الشخص وكأنها 47 درجة عندما ترتفع الرطوبة إلى 65 % .

لذلك ننبه بأخذ الإحتياطات اللازمة في الصيف لحماية الجسم من التأثيرات السلبية لارتفاع درجات الحرارة والرطوبة وذلك بالابتعاد عن الأشعة المباشرة للشمس والحماية منها بارتداء القبعات والملابس القطنية الواسعة ذات الأكمام الطويلة والألوان الفاتحة واستخدام المظلات والنظارات الشمسية وكثرة شرب الماء والعمل في أجواء بها بعض من التيارات الهوائية (مروحة أو مكيف) والاستحمام لأكثر من مرة يومياّ واستخدام الكريمات الحامية للجلد وأخذ الحيطة للمرضى الذين يستخدمون أدوية معينة أو لديهم مشاكل صحية تتأثر بالحرارة, كما لا يجب ترك أي شخص مهما كان عمره فى سيارة متوقفة لأي فترة لأنه من أحد أسباب وفيات الأطفال حيث ترتفع درجة حرارة السيارة المتوقفة في الشمس بمعدل 7 درجات في خلال عشرة دقائق.

العدد 5072 - الثلثاء 26 يوليو 2016م الموافق 21 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً