العدد 5073 - الأربعاء 27 يوليو 2016م الموافق 22 شوال 1437هـ

الكوارث المناخية تزيد خطر نشوب الحروب في البلدان المتعددة الاعراق

تؤدي الكوارث المناخية مثل الجفاف وموجات الحر الى تأجيج النزاعات المسلحة في البلدان المتعددة الاعراق، وهي ظاهرة يخشى ان يفاقم منها الاحترار المناخي، بحسب دراسة حديثة نشرت في الولايات المتحدة.


وانطلق الباحثون في هذه الدراسة التي نشرتها مجلة الاكاديمية الاميركية للعلوم من ملاحظة ان معظم الحروب التي اندلعت في السنوات السبعين الأخيرة كانت بين مجموعات عرقية.


وقد اندلعت 23 في المئة من هذه النزاعات المسلحة في البلدان الاكثر تنوعا على الصعيد العرقي، مثل الصومال وافغانستان، وذلك بين العامين 1980 و2010، بالتزامن مع وقوع عدد من الكوارث الطبيعية.


واظهرت هذه الدراسة ان "الكوارث المناخية ليست مسؤولة مباشرة عن اطلاق النزاعات، لكنها تزيد من خطر قيامها"، بحسب كارل شلوسنر الباحث في معهد بوتسدام الالماني للابحاث المناخية (بي آي كاي).


وتزداد حدة الكوارث المناخية ووتيرتها في العالم بسبب الاحترار المناخي الناجم عن انبعاثات غازات الدفيئة وخصوصا ثاني اكسيد الكربون الصادر عن الانشطة الصناعية.


وقال مدير المعهد هانس شلنهوبر "ملاحظاتنا هذه مضافة الى ما نعرفه اصلا عن اثر التغير المناخي، يمكن ان تساعدنا على اعداد تصور عن السياسات الواجب اعتمادها".


ويرى الباحثون مثلا ان اتخاذ اجراءات لتخفيض انبعاثات الغازات المسببة لارتفاع حرارة الارض، او توجيه المزارعين الى زراعات مقاومة للحر والجفاف يمكن ان يخفف من امكانية نشوب حروب في البلدان التي تعيش انقسامات داخلية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً