العدد 5073 - الأربعاء 27 يوليو 2016م الموافق 22 شوال 1437هـ

45 طبيباً وممرضاً وعاملاً صحيّاً يشرفون على سلامة حجاج البحرين

ارتفاع درجة الحرارة أكبر تحدٍّ يواجهونه هذا الموسم

وزيرة الصحة مع اللجنة الطبية ببعثة مملكة البحرين للحج
وزيرة الصحة مع اللجنة الطبية ببعثة مملكة البحرين للحج

أكد رئيس اللجنة الطبية ببعثة مملكة البحرين للحج إبراهيم فاروق عبيد، أن ارتفاع درجة الحرارة أكبر تهديد يواجه الحجاج هذا العام، مشيراً إلى أنه تم تخصيص 45 فردا من الكوادر الطبية والتمريضية والفنية لمتابعة وضع الحجاج هذا العام.

وقال عبيد في حديث لـ»الوسط»: «إن عدد الكوادر الطبية والتمريضية الذين خصصتهم وزارة الصحة لوحدها 40 فردا، وأما الباقي من الخارج، ويبلغ عدد الأطباء الذي أرسلتهم الوزارة مع بعثة الحج هذا العام 10 أطباء، من ضمنهم رئيس البعثة، في الوقت الذي سيكون فيه عدد الطاقم التمريضي المشارك 9 أفراد، وسيكون هناك 4 إداريين، وفني كمبيوتر، إضافة إلى صيادلة وممثلين صحيين».

وأضاف «هذا العام بالتحديد نواجه تحدي ارتفاع درجة الحرارة، والتي قد تؤثر بشكل كبير على الحاج أثناء مناسك الحج، مما قد يؤدي إلى إصابتهم بالإنهاك الحراري».

جاء ذلك على هامش ورشة عمل الكوادر الطبية والإدارية والعاملين بالمطبخ بحملات الحج الرسمية والتي عقدت أمس الأربعاء (27 يوليو/ تموز 2016) بفندق الموفنبيك تحت شعار «نعتني بصحتك لتكمل حجتك».

وتابع «بدأنا نوصي الطاقم المشارك في البعثة وكوادر حملات الحج بضرورة تثقيف الجميع لاتخاذ الإجراءات أثناء الإصابة بالإنهاك الحراري، وضرورة نقل الحاج إلى البعثة في أقصى وقت».

وأشار عبيد إلى انه من ضمن التحديات التي تواجههم هو حج الحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة، لافتاً إلى أنه منذ انتشار فيروس كورونا والأيبولا نصحنا هذه الفئة بتأجيل الحج، إلا أنه مع ذلك يحج هؤلاء مما يجعل وزارة الصحة أمام تحدٍ للحفاظ على صحة وسلامة هذه الفئة.

وذكر عبيد أن من أهم التحديات الأخرى التي تواجههم هو انتشار الأمراض التنفسية بشك كبير، وهي التي تشكل عبئاً على البعثة، وخصوصاً أن أصحاب هذه الأمراض قد يصابون بالتهابات رئوية حادة مما يشكل عبئاً كبيراً، لافتاً إلى أنه في موسم الحج تكثر أيضاً النزلات المعوية والتي قد تؤدي إلى الجفاف.

من جانبها، قالت وزيرة الصحة فائقة الصالح: «يعتبر موسم الحج موسما تستعد فيه جميع المؤسسات الحكومية، إذ إننا نسعى ونحرص على سلامة الحجاج، ووزارة الصحة تبذل جهداً في الحفاظ على سلامتهم وصحتهم، لذا قمنا باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان سلامتهم من خلال اللجنة الطبية ببعثة مملكة البحرين للحج».

وأضافت «استعدادتنا تبدأ من الآن حتى اليوم الرابع من عيد الأضحى، وذلك من خلال تزويد الحجاج بالتطعيمات اللازمة، فضلاً عن تقديم الإرشادات اللازمة لهم بأهم المشاكل الصحية التي قد يواجهونها أثناء أداء المناسك».

ولفتت الصالح إلى أن هذا العام يعد الطقس وارتفاع درجات الحرارة باستمرار من أهم التحديات التي تواجه الحجاج عموماً وليس حجاج البحرين فقط، مشيرة إلى أن الوزارة تسعى إلى تثقيف أصحاب حملات الحج، وذلك لتوعية الحجاج لحماية أنفسهم.

وعن الموعد المقرر الذي سيغادر فيه الطاقم الطبي المكون من 40 فردا من وزارة الصحة و5 من مستشفى قوة دفاع البحرين والهلال، أشارت الصالح إلى أن الطاقم سيغادر البحرين في 25 ذو الحجة، وسيبقى هناك حتى اليوم الرابع من عيد الأضحى؛ وذلك لضمان سلامة وصحة المرضى.

من جهته، قال الوكيل المساعد للمستشفيات وليد المانع: «إن وزارة الصحة في كل موسم حج تحاول اتخاذ عدة إجراءات من أهمها توعية أصحاب حملات الحج والحجاج وتوعية الكادر الطبي المرافق له، إضافة إلى إدارة الكادر الطبي والتمريضي بما يخدم الحجاج».

ولفت المانع إلى أن وزارة الصحة بدأت في توعية الحجاج وحملات الحج وخصوصاً في ما يتعلق بالإنهاك الحراري، مؤكداً أن هذا أكبر تحدٍ يواجه الحجاج هذا العام، وذلك في ظل استمرار ارتفاع درجات الحرارة، إذ إنه من الصعب وخصوصاً على الحجاج في كيفية التعامل مع درجات الحرارة في ظل أداء مناسك الحج.

وأشار المانع إلى أن هناك حاجة إلى توعية أصحاب الأمراض المزمنة، وخصوصاً أن هذه الفئة تحتاج إلى عناية خاصة أثناء أداء مناسك الحج، وذلك لكون مضاعفات الأمراض المزمنة تكون واردة أثناء أداء المناسك، مشدداً على أهمية تدريب الطاقم.

ولفت المانع إلى أن عيادة الحج مهيأة لاستقبال المرضى، وهناك عدة إجراءات ستتخذ لمعرفة كيفية التعامل والتواصل مع المرضى، فضلاً عن تنسيق المستشفيات في المملكة العربية السعودية.

وذكر المانع أن عدد الكادر الطبي والتمريضي الذي خصص من وزارة الصحة 40 فردا، في الوقت الذي سيكون هناك 5 أفراد من مستشفى وقوة دفاع البحرين والهلال الأحمر، لافتاً إلى أن جميعهم سيكونون تابعين إلى اللجنة الطبية ببعثة مملكة البحرين للحج.

من جهته، دعا الأمين العام لبعثة مملكة البحرين للحج جميع الجهات إلى التكاتف؛ وذلك من أجل مواجهة التحديات التي قد تواجه الحجاج من جهة، إلى جانب إنجاح الموسم من جهة أخرى مع ضمان سلامة وصحة الحجاج.

وذكر أن البحرين في ظل سعيها للحفاظ على سلامة الحجاج قامت بتشكيل لجنة طبية؛ وذلك لتوعية الحجاج وأصحاب الحملات وتوفير جميع ما يحتاجون إليه، وخصوصاً أن موسم الحج هذا العام يتزامن مع استمرار ارتفاع درجة الحرارة في منطقة الخليج.

العدد 5073 - الأربعاء 27 يوليو 2016م الموافق 22 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً