العدد 5073 - الأربعاء 27 يوليو 2016م الموافق 22 شوال 1437هـ

هيومن رايتس ووتش: روسيا وسورية تستخدمان الذخائر العنقودية على نطاق واسع

اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اليوم الخميس (28 يوليو / تموز 2016) القوات العسكرية السورية والروسية باستخدام ذخائر عنقودية محرمة دوليا على نطاق واسع في عملياتها الأخيرة في مناطق سيطرة المعارضة في سورية.

وقالت المنظمة في تقرير لها نشرته اليوم (الخميس) إنها وثقت 47 هجوما بالذخائر العنقودية، أسفرت عن مقتل وجرح عشرات المدنيين في الأراضي التي تسيطر عليها المعارضة في ثلاث محافظات منذ أواخر مايو/ أيار ، مرجحة أن يكون العدد الفعلي لهجمات الذخائر العنقودية أكبر من ذلك.

وقال أوليه سولفانج، نائب مدير قسم الطوارئ في المنظمة :"منذ جددت روسيا وسورية عملياتهما الجوية المشتركة، شهدنا استخداما مكثفا للذخائر العنقودية"، مطالبا الحكومة الروسية بالتأكد فورا من عدم استخدام قواتها أو القوات السورية لهذا السلاح العشوائي بطبيعته.

وأضاف :"ليست الذخائر العنقودية فقط هي ما يؤذي السوريين اليوم، إذ أنه يمكن للذخائر الصغيرة غير المنفجرة الاستمرار في قتلهم لفترة طويلة في المستقبل".

وقالت المنظمة إنه رغم أن روسيا وسورية ليستا عضوين في "اتفاقية الذخائر العنقودية"، إلا أنهما ملزمتان بالقانون الإنساني الدولي أو قوانين الحرب التي تحظر الهجمات العشوائية.

وحثت المنظمة سورية وروسيا على التوقف فورا عن استخدام الذخائر العنقودية والانضمام إلى اتفاقية الذخائر العنقودية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:11 ص

      كلام صحيح 100% وانشاءالله سيهلك بشار وبوتن يمهل ولا يهمل

    • زائر 1 | 6:01 ص

      من يشاهد ما يفعله بوتين في حلب، يدعو لجورج بوش و أرييل شارون بالرحمة و المغفرة!
      الروس ساقطون أخلاقيا مقابل الأمريكان ... إذا كان الأمريكان يعترفون بجرائمهم، فالروس يتفاخرون بها على شاشات التلفزة ... عقليتهم كعقلية داعش، استخدام السلاح لإرهاب خصومهم... و لكن ذلك أثره لا يدوم.

    • زائر 4 زائر 1 | 8:12 ص

      وماذا عن مجازر منبج التي قتل فيها أكثر من ١٢٠ شهيد أيها المتصهين ، داعش يذبح بالسكاكين وأمريكا تذبح بالطائرات ومليشيات سوريا الديمقراطية تذبح بالرصاص
      النصر قريب بإذن الله رغم أنفكم وأنف ماما أمريكا

اقرأ ايضاً