العدد 5073 - الأربعاء 27 يوليو 2016م الموافق 22 شوال 1437هـ

وزير الخارجية التركي: فصلنا 88 من العاملين في الوزارة بعد محاولة الانقلاب

صرح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بأنه تم فصل 88 من العاملين في الوزارة منذ المحاولة الانقلابية الفاشلة.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية للأنباء عنه القول :"لا ينبغي (السماح) لهؤلاء الخونة بالتغلغل في مؤسسات الدولة".

وقال :"نتحرك بحذر. وقد شكلنا لجنة وتعمل حاليا بجد بشأن هذه المسألة. ومن المحتمل فصل آخرين خلال الأيام القادمة".

وأوضح أن من بين المفصولين سفيرين، مضيفا :"نراجع حاليا حالة مبعوثين آخرين. ونحن بحاجة إلى المزيد من المعلومات".

تجدر الإشارة إلى أنه تم فصل أكثر من 44 ألف من موظفي مؤسسات الدولة التركية حتى الآن. وتقول السلطات إن هذا يأتي في إطار تحقيق موسع على خلفية المحاولة الانقلابية الفاشلة.

1433 2:33 م

ألمانيا تراقب جماعة مؤيدة لإردوغان وسط تصدع العلاقات

برلين - رويترز

يعيد المسؤولون في المخابرات الألمانية تقييم جماعة ذات نفوذ للأتراك المقيمين في البلاد في الوقت الذي يكثفون فيه جهودا أوسع لمواجهة التشدد الإسلامي وسط توتر العلاقات بين برلين وأنقرة.

وهناك صلات وثيقة بين جماعة مللي جوروش والرئيس التركي رجب طيب إردوغان. ويرى المسؤولون الألمان أن مؤسسي الجماعة متطرفون. ولفترة طويلة ضمت قائمة تعدها وزارة الداخلية بالتهديدات الإسلامية المحتملة تنشر سنويا أسماء أنصار مللي جوروش الذي يقدر عددهم بنحو 31 ألف شخص.

وتم تقليص العدد الإجمالي لأنصار مللي جوروش بدرجة كبيرة في تقرير المخابرات الألمانية لعام 2015 الذي نشر الشهر الماضي في مؤشر إلى انحسار أعداد المتطرفين في الجماعة على حد قول مصادر أمنية.

وقال مصدر غير مصرح له بالحديث علنا "منذ العام الماضي لا يستطيع المرء تصنيف جميع أعضاء الجماعة كمتطرفين."

ولعبت قيادة الجماعة دورا نشطا بشكل متزايد في برنامج الحكومة للوصول إلى الجاليات المسلمة في ألمانيا في السنوات الماضية ونشرت في الآونة الأخيرة كتابا توجيهيا للأطفال ضم تصويرا إيجابيا للمسيحيين واليهود.

وتضمن تقرير المخابرات لعام 2015 أن عدد المتطرفين المؤيدين للجماعة لا يزال يقدر بعشرة آلاف.

لكن مللي جوروش يمكن أن تمثل الجانب المعتدل من طيف من الجماعات التي تراقبها أجهزة المخابرات والتي تضم جماعات تربطها صلات بتنظيمات متشددة مثل القاعدة والدولة الإسلامية.

وفي تصريحات يوم 28 يونيو حزيران توافقت مع نشر تقرير المخابرات عبرت الحكومة عن قلقها من أن الدولة الإسلامية يمكن ان تصعد هجماتها في أوروبا وقالت إن وكالة المخابرات تجري تدريبات للرد على هجوم واسع النطاق.

ومنذ ذلك الحين تعرضت ألمانيا وفرنسا لموجة من هجمات المتطرفين أحدثها قتل قس يوم الثلاثاء في كنيسة في نورماندي أعلنت الدولة الإسلامية مسؤوليتها عنه.

* التقييم صعب

كما يأتي تحرك ألمانيا لإعادة تقييم صلاتها المستترة مع مللي جوروش في وقت تشهد فيه العلاقات الألمانية التركية توترا وانتقادا علنيا متزايدا لحملة إردوغان على المشتبه بمشاركتهم في محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت يومي 15 و16 يوليو تموز.

وفي الأسبوع الماضي فال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير إن الحملة على الأكاديميين تبدو غير متوافقة مع القوانين وحث أنقرة على إنهاء حالة الطوارئ التي أعلن سريانا حديثا بأسرع ما يمكن.

وأيضا أثار قرار وقف نشر العدد الكامل لأنصار مللي جوروش الاستغراب منذ محاولة الانقلاب وسط تقارير عن عنف متنام بين أعضاء في الجماعة ومؤيدين آخرين لإردوغان ومنتقدين له في ألمانيا.

وفي ألمانيا ثلاثة ملايين من أصل تركي بينهم جالية كردية كبيرة.

وفي آخر انتخابات أجريت في تركيا صوت 60 في المئة من الأتراك المقيمين في ألمانيا لحزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه إردوغان حسب المعلومات الرسمية. ونظم مؤيدو الحزب مظاهرات في المدن الألمانية منذ محاولة الانقلاب الفاشلة.

1310 1:10 م

تركيا تطالب ألمانيا بمراجعة وضع مؤسسات جولن لديها

شتوتجارت - د ب أ

طالبت تركيا الحكومة المحلية في ولاية بادن فيرتمبيرج جنوب غرب ألمانيا بمراجعة أوضاع المؤسسات التابعة لحركة الداعية فتح الله جولن على أراضيها.

وقال رئيس وزراء الولاية فينفريد كريتشمان /حزب الخضر/ في تصريحات لجريدة "فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج" الألمانية الصادرة غدا الجمعة إن هذا الطلب أثار استغرابه لأقصى درجة.

أضاف كريتشمان قائلا ان تركيا تريد من وراء هذا الطلب تعقب أشخاص على غير أساس والتمييز ضدهم لمجرد الإشتباه.

وأوضح كريتشمان أنه لا توجد هناك أية مستندات تثبت الادعاء بأن حركة جولن مسؤولة عن محاولة الانقلاب في تركيا.

وذكر كريتشمان أن حكومة الولاية تلقت خطابا من القنصل العام التركي في شتوتجارت بهذا المعنى، مشيرا إلى أن الخطاب يطلب من الولاية إخضاع الجمعيات والمؤسسات والمدارس التي ترى الحكومة التركية أنها تدار من قبل حركة فتح الله جولن للفحص وإعادة التقييم.

وقال كريتشمان: "هذا هو بالضبط ما لن نقوم به".

وانتقد رئيس حزب الخضر جيم أوزديمار وفقا لما ذكرته الصحيفة محاولات التأثير على ألمانيا من جانب تركيا.

وأضاف أوزديمار أن ذراع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان تصل إلى العديد من مكونات المجتمع التركي في ألمانيا، مشيرا بالقول: "ففي شتوتجارت ، وبرلين وأماكن أخرى لم يفقد إردوغان شيئا من نفوذه".

944 9:44 ص

ميركل تحث تركيا على رد فعل مناسب لدى تعقب مدبري الانقلاب الفاشل

برلين - رويترز

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الخميس (28 يوليو/ تموز 2016) إن على تركيا إبداء رد فعل مناسب لدى تعقب مدبري محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة مضيفة أنها تتابع بقلق التطورات في الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي.

وقالت ميركل خلال مؤتمر صحفي "قطعا عندما تقع محاولة انقلاب كتلك في دولة فإنه ينبغي عليها اتخاذ إجراء ضد (مدبريه) بكل وسائل وإمكانات الدولة الدستورية."

وأضافت أنه "في دولة دستورية - وهذا ما يقلقني وأتابعه عن كثب - فإن مبدأ النسبة والتناسب يجب أن يكون مكفولا للجميع."

936 9:36 ص

انتهاء اجتماع المجلس العسكري الأعلى في تركيا بعد خمس ساعات

إسطنبول - د ب أ

أعلنت شبكة ان تي في اليوم الخميس (28 يوليو/ تموز 2016) أن المجلس العسكري الأعلى في تركيا أنهى أول اجتماع له عقب محاول الانقلاب الفاشلة .

وقد استمر الاجتماع الذي عقد في أنقرة لمدة خمس ساعات .

931 9:31 ص

تركيا تدعو ألمانيا إلى تسليم أنصار فتح الله جولن من الدولة

اسطنبول - د ب أ

ذكرت شبكة "سي.إن.إن تورك" الإخبارية التركية أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يطالب برلين بتسليم أنصار الداعية فتح الله جولن الذين يعيشون في ألمانيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً