العدد 5073 - الأربعاء 27 يوليو 2016م الموافق 22 شوال 1437هـ

شتاينماير: حملة التطهير في تركيا تتجاوز كل حدود

أدان وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير اليوم الخميس (28 يوليو/ تموز 2016) حملة التطهير التي تنفذها الحكومة التركية في اعقاب الانقلاب الفاشل معتبرا انها "تتجاوز كل الحدود" و"لا يمكن السكوت" عليها، في مقابلة مع صحيفة المانية.

وقال الوزير "لحسن الحظ ان الانقلاب احبط. لكن ردود الفعل الان تتجاوز كل حدود"، وذلك في مقابلة مع صحيفة "روهر ناشريشتن" الاقليمية التي تصدر (الجمعة) ونشرت مقتطفات منها (الخميس).

واضاف "عند تسريح 10 الاف موظف ومدرس وقاض وإغلاق آلاف المدارس والمؤسسات التعليمية وتوقيف عشرات الصحافيين من دون تقديم اي اثبات على وجود صلة مباشرة بالانقلاب، فلا يمكن السكوت" ازاء ذلك.

وتابع شتاينماير "في حين تجنبت تركيا السقوط في الهاوية، يبدو وكأن البلد يتجه نحو ازمة داخلية خطيرة"، معتبرا أن إمكانية إعادة إدراج عقوبة الاعدام التي تحدث عنها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ستشكل "خطوة كبرى الى الوراء".

وبرر اردوغان حملات التطهير الواسعة في صفوف الجيش والاعلام والتعليم باتهام الداعية الاسلامية فتح الله غولن المقيم في المنفى في الولايات المتحدة وشبكاته في تركيا بالوقوف وراء محاولة الانقلاب.

وتحدث مسئول مقاطعة بادن-فورتنبرغ (جنوب غرب) وينفريد كريتشمان في نسخة (الجمعة) من صحيفة "فرنكفورتر الغيماينه تسايتونغ" عن رسالة من القنصلية التركية طلبت منه "اعادة التدقيق في الجمعيات والمؤسسات والمدارس التي تديرها، براي الحكومة التركية، حركة غولن (...) واعادة تقييمها".

اضاف "اثار هذا الامر ارتباكي الى اقصى الحدود! وهذا ما لن نفعل ابدا (...) هنا لا يجوز ملاحقة اي جهة بلا سبب او التمييز بحقها".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:01 م

      وزير خارجية ألمانيا يتحدث بما يتطلبه العدل و المنطق. اردوغان مرتديا رداء السلطان يتفاعل مع احلام السلطنة. الاول وجهة نظره مبنية علي الانسان و وجوده في كنف الدولة. ما يحصل في تركيا مبني علي طموح و اوهام فرد يتصور نفسه خالدا الي الأبد و الناس خلقوا ليستعبدوا.

    • زائر 3 زائر 2 | 6:41 م

      هل ؟

      تقصد بشار الأسد في تعليقك ؟؟

    • زائر 1 | 3:48 م

      خل الرئيس طيب أردوغان يأخذ الإجراءات اللازمة!

اقرأ ايضاً