العدد 5074 - الخميس 28 يوليو 2016م الموافق 23 شوال 1437هـ

محكمة سنغالية تقضي بدفع ديكتاتور تشاد السابق حبرى تعويضات للضحايا

قضت محكمة سنغالية اليوم الجمعة (29 يوليو/ تموز 2016) أن يدفع الديكتاتور التشادي السابق حسين حبري، الذي أدين بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في أيار/ مايو الماضي، تعويضات بقيمة عشرات الآلاف من الدولارات لضحاياه.

ومنحت الدوائر الأفريقية الاستثنائية، وهي محكمة جنائية خاصة أسسها الاتحاد الأفريقي ضمن نظام المحاكم السنغالية، ضحايا حبري من الاغتصاب والعنف الجنسي تعويضات بقيمة 34 ألف دولار لكل شخص.

ويحصل ضحايا الاعتقال التعسفي والتعذيب وأسرى الحرب على نحو 25 ألف دولار، بينما يحصل الضحايا غير المباشرين على حوالي 17 ألف دولار.

وقالت منظمة العفو الدولية المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان اليوم الجمعة إن الحكم يمثل "لحظة هامة" في سعي الضحايا لنيل العدالة.

ومع ذلك، فإنه فلم يتضح بعد ما إذا كان حبري لديه القدرة على دفع التعويضات أم لا. وحثت منظمة العفو الدولية جميع الأطراف المعنية على التأكد من حصول الضحايا على التعويضات.

وأصدرت محكمة حكما بسجن حبري مدى الحياة في نهاية أيار/ مايو الماضي لارتكابه جرائم ضد الإنسانية شملت الاعتقال والقمع والاستعباد الجنسي. وكان حبري قد أدين بارتكاب جرائم حرب والتعذيب والاستعباد الجنسي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً