العدد 5076 - السبت 30 يوليو 2016م الموافق 25 شوال 1437هـ

بالصور... السعودية تحتضن أكبر مشروع لإنتاج طائر السمان على مستوى الشرق الأوسط

بإنتاج يصل إلى 30 مليون طائر في السنة...


تحتضن منطقة تبوك في السعودية أكبر مشروع تكاملي لإنتاج طائر السمان على مستوى الشرق الأوسط، بطاقة إنتاجية تصل إلى 30 مليون طائر في السنة.

ويعد المشروع المؤسس في العام 1984 على بعد 30 كيلو متراً شمال مدينة تبوك وجرى توسعته في العام 2013، إحدى العلامات المضيئة للتنوع الاقتصادي الذي تمتاز به منطقة تبوك، لما يحتويه من تجهيزات وإمكانات متفردة وتقنية متطورة تعد الأحدث من نوعها في هذا المجال إذ فاقت الاستثمارات فيه الـ 60 مليون ريال سعودي.

وأوضح مدير عمليات مزارع استرا للغذاء أحمد كمال، أن مشروع إنتاج طائر السمان بالمنطقة من المشروعات الأضخم عالمياً، والأول على مستوى الشرق الأوسط تكاملياً، مشيراً إلى أن العمل يمر بمراحل إنتاجية تبدأ من الأمهات ثم الفراخات وحظائر اللحم وتنتهي بالمسلخ الذي يعمل أوتوماتيكيا بذبح 10 آلاف طائر في الساعة الواحدة.

وبين أن المشروع ينتج أصنافاً مختلفة من السمان "العادي والمملوكي والجامبو"، إضافة إلى بيض السمان عالي الجودة والمعروف بفوائده الغذائية والصحية.

وقال في حديثه لوكالة الأنباء السعودية (واس) التي زارت المشروع ووقفت على العناصر والأعمال القائمة فيه: "إن المشروع يتكون من 27 حضيرة لأمهات الطيور، و78 غرفة تربية، إضافة إلى 30 فراخات، ومسلخ متكامل يدار بأحدث ما توصلت إليه التقنية في هذا المجال، لافتاً إلى أن المشروع الذي ينتج 95 ألف طائر يومياً، وبإجمالي 30 مليون طائر في السنة، يعمل بآلية ذات معايير مخبرية دقيقة، بدءاً من الأمهات والفراخات وحضائر التربية والمسلخ لحين وصولها للمستهلكين، مرورا بمستودعات التبريد والتجميد والمصممة على أحدث النظم العلمية، لتكون جاهزة لنقلها لنقاط البيع في الأسواق المحلية والعالمية.

وأفاد أحمد كمال، أن عملية الإنتاج في المشروع تسير تحت إشراف فريق متخصص يقف في صفوف خط إنتاجه 25 فتاة سعودية يعملن في ظروف عملية مناسبة تتسم بالخصوصية.

وأوضح أن منظومة العمل تشمل جوانباً رقابية وفق أعلى معايير الصحة في مختلف مراحل الإنتاج "برنامج سلامة الغذاء إيزو" لضمان جودة عالية للمنتج.

وقال : "إن للحم طائر السمان فوائد غذائية عالية إذ يحتوي على نسبة قليلة جداً من الدهون والكولسترول، ومصدر جيد للبروتين والفيتامينات " ب 12، وأميغا 3 وفيتامين أ، ج "، كما أن له نكهته الخاصة تجعل منه طبقاً مفضلاً للكثير لما يمتاز به من نعومة في الأنسجة فيكون سهل المضغ والاستساغة "، مفيداً أن لبيض السمان هو الآخر خصائصه الغذائية التي يمتاز بها كونه يحتوي على مستويات كولسترول منخفضة، ويعزز الذاكرة ونشاط الدماغ ويساعد على منع الأعراض المرتبطة بالحساسية، كما يساعد على تحسين الهضم وتقوية الجهاز المناعي وإزالة السموم، ويحتوي على 4 أضعاف القيمة الغذائية الموجودة في بيض الدجاج.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 1:40 ص

      ترى يصير معلقين على الآلة و يذبحهم شخص واقف بالذبح الاسلامي

    • زائر 4 | 12:48 م

      ما بدى من نص الموضوع و الصور بأن الذبح آلي و ليس على الطريقة الاسلاميه.
      هل من أهل الفقه يفيدونا عن سلامة الذبح من الناحيه الشرعيه و حلّية أكل هذا المنتج ام انه لا يجوز أكله شرعا طالما انه ذبح آليا و دون ما يفيد بنص الموضوع عمّن يشرف على هذا الذبح الآلي؟

    • زائر 1 | 9:51 ص

      ما ان وقعت عيني على العنوان حتى افتكرت ان السعودين ستقوم بأنتاج طائره و ليس طائر .. ربما في السنوات القادمه يتقدم العرب ليقومو بصنع طائره ..

    • زائر 7 زائر 1 | 3:29 ص

      من قال لك ان السعودية لم تصنع طائرة؟
      بل صنعت امور كثيره ولكن للاسف لا يوجد اعلام بمستوا يرتقي لنقل مثل هذي الصناعات
      اعلامنا مشغول في عرب ايدل وافضل مسلسل في رمضان وايهم افضل مواصفات تلفون ايفون ام جالكسي
      انصحك عن مثل هذي المواضيع بتعمق اكثر ابحث جيداً وسوف تجد المعلومات الكافية
      في امان الله

اقرأ ايضاً