العدد 5076 - السبت 30 يوليو 2016م الموافق 25 شوال 1437هـ

انطلاق مظاهرات كولونيا وتركيا تنتقد منع نقل خطاب لأردوغان

انتقدت تركيا بشدة قرار المحكمة الدستورية الألمانية بمنع بث خطاب للرئيس رجب طيب أردوغان أمام مظاهرة انطلقت الأحد لإظهار تأييد له في مدينة كولونيا الألمانية. كما انطلقت مظاهرات مناهضة في الوقت نفسه. قال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي في تركيا عمر جليك على تويتر اليوم الأحد (31 يوليوتموز 2016) إن قرار محكمة ألمانية منع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من إلقاء كلمة أمام مسيرة بمدينة كولونيا الألمانية عبر دائرة تلفزيونية يتعارض مع القيم الديمقراطية وحرية التعبير.

وأضاف باللغة الإنجليزية عبر حسابه الرسمي على تويتر "قرار المحكمة الدستورية الألمانية بشأن المسيرة المناهضة للانقلاب في كولونيا يمثل عودة إلى الوراء لحرية التعبير والديمقراطية." ووجهت الدعوة لتنظيم المسيرة دعما للرئيس التركي بعد محاولة انقلاب فاشلة يومي 15 و16 يوليو تموز. وذكرت وسائل إعلام ألمانية أن المحكمة الدستورية في ألمانيا أصدرت قرارا بمنع نقل خطاب للرئيس التركي عبر دائرة تلفزيونية بسبب مخاوف تتعلق بالنظام العام. وتعيش في ألمانيا أكبر جالية تركية في الخارج. من جهتهم، أكد منظمو المظاهرة الموالية لأروغان، التي انطلقت بعد ظهر اليوم الأحد في مدينة كولونيا الألمانية الطابع الديمقراطي والسلمي للمظاهرة. وقد بدأ نحو عشرين ألف شخص بحسب الشرطة التجمع تأييدا للرئيس التركي بعد محاولة الانقلاب، في أجواء من التوتر تسود الجالية التركية في البلاد.

وتجمع أنصار أردوغان على الضفة اليمنى لنهر الراين ملوحين بالعلم التركي. وانشدوا النشيد التركي ثم النشيد الألماني قبل أن يلتزموا دقيقة صمت حدادا على ضحايا محاولة الانقلاب في 15 تموزيوليو. وقال بولينت بيلجي، الأمين العام لاتحاد الديمقراطيين الأوروبيين- الأتراك، إنه لن يتم التظاهر ضد محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا فحسب، ولكن سيتم التظاهر أيضا لتأييد الديمقراطية. وأضاف قائلا: "إن الأمر يتعلق اليوم بتوفير تعايش سلمي ومتوائم واحترام متبادل". يشار إلى أن هذا الاتحاد مقرب لحزب العدالة التنمية في تركيا وهو الحزب الحاكم للرئيس التركي رجب طيب أردوغان. في غضون ذلك، وتزامنا مع المظاهرات المؤيدة لأردوغان في مدينة كولونيا، انطلقت مظاهرة مناهضة لها نظمتها الحركة اليمنية المتطرفة "من أجل ولاية شمال الراين وستفاليا Pro NRW" جابت مركز المدينة. ويشارك في هذه المظاهرة التي نظمت بالقرب من مكان المظاهرات لأردوغان نحو 400 يميني متطرف. يذكر أن المحكمة الإدارية العليا في مدينة مونستر الألمانية قد منحت المنظمين الأحد ترخيصا للتظاهر في المنطقة المذكورة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً