العدد 5077 - الأحد 31 يوليو 2016م الموافق 26 شوال 1437هـ

الخطوط القطرية ترفع حصتها في الشركة المالكة للخطوط البريطانية إلى 20%

رفعت الخطوط الجوية القطرية حصتها في شركة آي.ايه.جي المالكة للخطوط الجوية البريطانية بنحو 4.34 في المئة إلى 20 في المئة وقالت اليوم الإثنين (1 أغسطس / آب 2016) إنها لا تنوي زيادة حصتها أكثر.

وبلغت قيمة الأسهم التي اشترتها الشركة القطرية نحو 375 مليون استرليني (496.61 مليون ) فيما وصفته بفرصة شراء مغرية.

وفقدت أسهم آي.ايه.جي نحو ربع قيمتها منذ اقتراع بريطانيا - أكبر سوق لمجموعة الطيران- لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في يونيو حزيران. كما انخفضت قيمة الشركات البريطانية بين 10 و15 في المئة للمشترين من الخارج نتيجة تراجع قيمة الاسترليني منذ الاستفتاء البريطاني.

وقالت الخطوط الجوية القطرية إنها رفعت حصتها إلى 20.01 في المئة من 15.67 في المئة تمشيا مع ما أعلنته مرارا بشأن نيتها رفع حصتها تدريجيا. وكان أول استثمار في الشركة في يناير كانون الثاني 2015.

وقال أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية في بيان "القيمة السوقية لواحدة من أكبر مجموعات شركات الطيران في العالم في الآونة الاخيرة تتيح ما نعتقد أنه فرصة مغرية لزيادة حصتنا في آي.ايه.جي."

وذكرت الشركة القطرية أنها لا تنوي زيادة حصتها أكثر ما لم يطرأ تغير ملموس في الوضع. وبموجب القواعد الحالية لا يحق لمستثمر أجنبي الاستحواذ على حصة تزيد عن 49 في المئة في أي شركة طيران أوروبية.

وقالت الخطوط الجوية القطرية التي كان أول استثمار لها في آي.ايه.جي قبل 18 شهرا إن الاستثمار يعكس قوة العلاقات الاستراتيجية والتجارية بين الشركتين إلا أن اهتماماتها تظل مالية بحتة.

وسبق أن اعلن الباكر أن شركته تسعى للاستفادة من أنشطة آي.ايه. جي واسعة النطاق في الولايات المتحدة من خلال حصتها.

وتوسعت شركة الخطوط الجوية القطرية عالميا في الأشهر الأخيرة واتفقت في يوليو تموز على شراء حصة تصل إلى عشرة في المئة في لاتام إيرلاينز التي تتخذ من تشيلي مقرا لها وحصة نسبتها 49 في المئة في شركة الطيران الإيطالية مريديانا.

وقالت الخطوط الجوية القطرية إنها رفعت حصتها في آي.ايه.جي في 28 يوليو تموز. وفي 29 يوليو تموز أغلقت أسهم آي.ايه.جي منخفضة 0.8 في المئة بعد أن قلصت خطط النمو في 2016 بصورة أكبر وقدمت توقعات حذرة للأرباح السنوية بعد الاقتراع البريطاني بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

(الدولار = 0.7551 استرليني)





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً