العدد 5078 - الإثنين 01 أغسطس 2016م الموافق 27 شوال 1437هـ

وزير جنوب سوداني يستقيل ويدعو إلى تغيير النظام

أديس أبابا، جوبا - أ ف ب، رويترز 

01 أغسطس 2016

استقال وزير الزراعة في حكومة جنوب السودان لام اكول أمس الإثنين (1 أغسطس/ آب 2016) وقال إن عملية السلام التي تهدف إلى إحلال السلام في البلاد ماتت، داعياً حكومة الرئيس سلفاكير ميارديت إلى التنحي عن السلطة.

وأعلن اكول كذلك تخليه عن زعامة حزب الحركة «الشعبية لتحرير السودان - التغيير الديمقراطي». وقال اكول في مؤتمر صحافي في العاصمة الإثيوبية (اديس ابابا): «لم يعد هناك اتفاق سلام يطبق في جوبا... جميعنا نتفق على أن النظام في جوبا يجب أن يتغير».

وكان اكول المنافس الرئيسي للرئيس في الانتخابات التي جرت في العام 2010 قبل عام من نيل جنوب السودان استقلالها.

وعارض أكول زعيم المتمردين رياك مشار الذي اشتبكت قواته في الأسابيع الماضية مع القوات الموالية لسلفاكير.

ودخل جنوب السودان الذي نال استقلاله في العام 2011، حرباً أهلية في (ديسمبر/ كانون الأول 2013). وبموجب الاتفاق حصل مشار على منصب النائب الأول للرئيس ووزعت المناصب الوزارية الثلاثين بين الرجلين وباقي الأحزاب.

ولم يعد مشار إلى جوبا منذ اندلاع القتال في (مطلع يوليو/ تموز)، وقبل أسبوع عين سلفاكير بدلاً منه تابان دنغ غاي وهو قيادي سابق في مرحلة النضال من أجل الاستقلال والحاكم السابق لولاية الوحدة النفطية (شمال) ومن اتنية النوير مثل مشار.

وأمس ترك اكول الباب مفتوحاً أمام احتمال انضمامه إلى صفوف مشار بعد أن ترك حزبه. وقال: «نحن نتشاور الآن بشأن تنظيم صفوفنا لتقوية المعارضة ضد الحكومة».

وأضاف «نظراً لأن الاتفاق ميت، ولا يوجد فضاء سياسي حر في جوبا، فإن الطريقة الوحيدة المنطقية لمعارضة هذا النظام لاستعادة السلام الحقيقي هي تنظيم الصفوف خارج جوبا».

في الأثناء، قال متحدث باسم مشار إن تسعة أشخاص على الأقل قتلوا في مطلع الأسبوع عندما تجددت الاشتباكات بين القوات الموالية لسلفاكير وقوات مشار. ويخوض مشار والحركة الشعبية لتحرير السودان - فصيل المعارضة التي ينتمي إليها معارك متقطعة منذ أكثر من عامين ضد أنصار سلفاكير.

وعاد مشار إلى العاصمة جوبا في (إبريل/ نيسان) بعد اتفاق سلام هش لكنه غادر مرة أخرى عندما اندلعت اشتباكات جديدة. وقال نائب المتحدث باسم مشار، نيارجي جيرمليلي رومان إن التسعة قتلوا أمس الأول (الأحد) عندما نصبت قوات مشار كمينا لمركبة تقل قوات حكومية في مقاطعة لينيا في ولاية الاستوائية الوسطى.

وأضاف «القوات الحكومية هاجمت موقعنا لكن قواتنا... الحركة الشعبية لتحرير السودان - فصيل المعارضة... تمكنت من استعادة السيطرة على المنطقة التي تدعى ماجيلا وتقع بين واندوروبا وكاتيجيري».

وهون المتحدث العسكري الحكومي لول رواي كوانج من شأن الاشتباكات التي وقعت في مطلع الأسبوع قائلاً: إن «قتالاً محدوداً» نشب بين الحركة الشعبية لتحرير السودان وقوات مشار.

العدد 5078 - الإثنين 01 أغسطس 2016م الموافق 27 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً